كتاب التنبيه ملخص. هل تناقل إلى سمعك شيئ عن كتاب التنبيه ؟ وهل انتابك الفضول حول نمط هذا النوع من الكتب السلوكية، التي تدورُ حول كيّفية اتخاذنا للقرارات المصيّرية على اختلاف أنواعها، وما هي الأسس التي تنُظم هذه القرارات.

يمكن القول إن كتاب التنبيه هو ضابط إيقاع آلية اتخاذ القرارات في حياتنا. أيضا تحديد الخيارات حول كل ما نفعله ونواجه من أمورٍ حياتيةٍ يوميةٍ، واستثماراتٍ اقتصادية تتعلق بثرواتنا، أو قد تتعلق حول العائلة الأطفال.

ربما نتمكن هنا في تجارتنا من منحك عزيزي القارئ الموجز المفيد حول كتاب التنبيه ملخص لكافة الضوابط التي تساعد في تغيير سلوكياتنا بشأن الاختيار.

من هو مؤلف كتاب التنبيه

يعدُّ كتاب التنبيه أحد أهم كتب الاقتصادي الأميركي ريتشارد ثالر الذي درس السلوك الاقتصادي من كافة النواحي. بالإضافة إلى ذلك كله، تناول كيف يتأثرُ اتخاذ القرار الاقتصادي بالعديد من العوامل الطبيعية والسلوكية للأفراد.

ولد ريتشارد ثالر في نيو جيرسي عام 1945، درسَ ثالر الاقتصاد في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند  أوهايو، وتخرج منها عام 1967. نال درجتيّ الماجستير والدكتوراه ما بين عاميّ 1970 -1974 في الاقتصاد من جامعة روتشستر، نيويورك. توجه ثالر إلى العلوم السلوكية في جامعة شيكاغو، وخاصة التأثيرات غير العقلانية على السلوك الاقتصادي.

طبيعة مبادئ ثالر الاقتصادية

يعدّ كتاب التنبيه واحداً من أهمّ الكتبُ التي تخّتص في السلوكيات الاقتصادية. لا سيّما بعد أنّ بدأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقدرُ الاقتصاد السلوكيّ من خلال منح ثالر تعييناً رفيع المستوى في الإدارة الاقتصادية للبلاد. إذْ من المؤكد أن أفكار ثالر حول أهمية السلوك البشري الواقعي قد تغلّغلت في التيار الاقتصادي السائد. ولا سيّما في الدراسة المالية، فقد أثرت مقترحات سياسته على جمع الضرائب والتبرع بالأعضاء، وعلى الأخص المعاشات التقاعدية. حيث تزداد المشاركة في مخططات مكان العمل بشكل كبير عندما يتعين على الناس الانسحابُ صراحةً إذا لم يتم تسجيلهم تلقائياً في هذه المعاشات.

يمكن القول هنا أنه وباستخدام العشرات من الأمثلة التي تفتح العين  على عقود من أبحاث العلوم السلوكية، أظهر ريتشارد ثالر الحائز على جائزة نوبل والأستاذ بكلية الحقوق بجامعة هارفارد كاس آر حالياً، أننّا جميعاً عرضة للتحيّزات التي يمكن أنّ تقودنا إلى اتخاذ قرارات سيئة. ولكن من خلال معرفة كيف يفكر الناس. يمكننا استخدام بنيّة الاختيار المعقولة لدفع الناس نحو اتخاذ أفضل القرارات لأنفسنا وعائلاتنا ومجتمعنا، دون تقيّيد حريتنا في الاختيار.

مبادئ كتاب التنبيه ملخص

من خلال كتاب التنبيه حاول ريتشارد ثالر الإشارة إلى أنّ التنبيهات وإنّ كانت صغيرة يمكن أن تُؤثر بشكل ملحوظ على السلوك الفردي. أيضا تعتمد هذه التنبيهات على روئً من العلوم السلوكية، التي يمكن أن تكون مفيدة للغاية عند استخدامها بشكل أخلاقي. لكننا نحتاج إلى التأكد من عدم توظيفها للتأثير على الناس، وجعلهم يتخذون قرارات سيئة يندمون عليها لاحقاً.

هناك ثلاثة مبادئ يجب أن توجه استخدام التنبيهات. أولها أن تكون جميع التنبيهات شفافة وغير مضللة أبداً. ثانيها أن يكون إلغاء التنبيه أمراً سهلاً قدر الإمكان، ويُفضّل أن يكون ذلك  سهلاً بقدر نقرةً واحدة بالماوس.

أمّا ثالثُ هذه المبادئ. فيجب أن يكون هناك سبب وجيه للاعتقاد بأن السلوك الذي يتمُّ تشجيعه سيحسن رفاهية أولئك الذين  اتخذوا هذا السلوك.

كتاب التنبيه ملخص

في الأمثلة التي يسردها الكاتب في كتاب التنبيه ملخص . تتّثبت فكرة ضرورة الانتباه إلى كافة التفصيلات من حولنا، مهما كانت صغيرة. ذلك أنّ هذه التفصيلات هي التي تحدد سلوكياتنا اليومية بطريقة مباشرةٍ، أم غير مباشرة. بمعنى آخر، أنّ البيئة التي نتخّذ القرارات فيها غالباً ما تُؤثر على الخيارات التي نتخذها. على سبيل المثال، يعتمدُ مقدار ما نأكله على ما يتمُّ تقديمه في طبقنا في المطاعم. وتعتمدُ المجلات والجرائد التي نشتريها على ما هو منشورٌ في واجهة المكتبات أو السوبر ماركت.

يجب على كل من يقدم الخيارات تأطيرها بطريقة ما وسيؤثر التأطير على القرارات. أيّ أنّ التفاصيل الصغيرة وغير المهمة، يمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة على سلوك الناس. والتي قد تعطي بعض طرق تقديم الاختيارات تنبيهاً لطيفاً أكثر من غيرها، وقد نعتقد أن بعض الإعدادات محايدةٌ فقط لأننا معتادون عليها. لكن من يقدم الخيارات سينحازُ حتماً في اتجاه هذه الإعدادت.

في النهاية يمكن القول إنّ كتاب التنبيه سيغير طريقة تفكيرنا بشأن الاختيار. ويظهر كيف يمكن أن نؤثرَ في الناس ونُحسن القرارات المتعلقة بالصحة والثروة والسعادة. باستخدام أمثلة تعليمية مستمدة من الحياة الواقعية المحيطة بنا.

لتحميل الكتاب اضفط هنا كتاب-التنبيه-1.pdf