عند التحدث عن كتب التنمية البشرية، لا يمكننا تجاوز الحديث دون ذكر كتاب دع القلق وابدأ الحياة للكاتب ديل كارنيجي. يعد هذا الكتاب من أهم كتب التنمية البشرية فهو يقدم مجموعة من الوسائل التي تساعد البشر في تغيير حياتهم للأفضل. لذلك سنتعرف في هذا المقال على ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة.

ملخص عن كتاب دع القلق وابدأ الحياة

يعد هذا الكتاب من أهم كتب التنمية البشرية حيث يركز على كيفية تبديد القلق. يقدم كتاب دع القلق وابدأ الحياة العديد من الطرق للتعامل مع المواقف التي تثير القلق وطرق التخلص منه. كما بقدم عددًا من القصص لأشخاص استطاعوا التغلب على شعور القلق الذي يعيق قدرة التفكير الذهني. فهو من الكتب التي تساعد على وضع خطة للاستمتاع بالحياة وجلب السلام والسعادة.

يركز مؤلف هذا الكتاب على فكرة التركيز على الحاضر باليوم واللحظة التي نعيشها بعيدًا عن الانغماس في التفكير بالماضي والتخطيط والقلق من المستقبل. أما أهم مبادئ التخلص من القلق فهي تحليل الوضع وتحديد أسوأ الاحتمالات التي ممكن أن تحصل والاستعداد لقبولها، ثم البدء بمحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وهي الوصفة السحرية للتغلب على القلق.

أما بالنسبة لأسلوب الكتابة، فإنها تتميز بالابتعاد عن الحشو والمصطلحات الجافة المتعلقة بعلم النفس التي يتطلب فهمهما الكثير من الوقت والجهد. يمكن القول أن هذا الكتاب لا يعتمد أسلوب الدراسة الأكاديمية بل يعتبر طريقة عملية مبنية على التجارب ومدعومة بالوثائق والأدلة. حيث قام الكاتب على مدار 5 سنوات بإعطاء الطلبة البالغين طرقاً لقهر القلق وتطبيقها ثم مناقشة النتائج. نتيجةً لذلك فهو يعتمد على تجارب آلاف الأشخاص الحقيقيين بالإضافة إلى صياغته بطريقة سهلة الفهم.

من هو مؤلف كتاب دع القلق وابدأ الحياة

صاحب هذا الكتاب هو ديل كارنيجي وهو كاتب ومحاضر أمريكي. ولد عام 1888 في ولاية ميسوري بالولايات المتحدة الأميركية. ينتمي الكاتب إلى عائلة فقيرة عملت بالزراعة لكسب العيش وهذا ما جعله يسعى لتغيير واقعه. يصف الكاتب نفسه خلال طفولته بأنه كان ضعيفاً مما جعله يبتعد عن النشاطات البدنية في المدرسة واتجه نحو فريق المناظرة ومن هنا بدأت تتضح موهبته بالخطابة والإلقاء.

خلال حياته عمل ديل في عدة وظائف بسيطة منها بيع اللحوم والحقائب الجلدية ووسيطاً لبيع سيارات النقل. كما التحق بالأكاديمية الأمريكية لفنون التمثيل في نيويورك وأدى دورًا في مسرحية بوللي فتاة السيرك. لكن شغفه ومعرفته لنجاحه وتأثيره في مجال الخطابة جعله يتجه نحوها في النهاية وقد أنشأ معهداً خاصاً به في نيويورك باسم معهد كارنيجي للخطابة المؤثرة والعلاقات الإنسانية. توسع معهده إلى ما يزيد على 300 فرعاً في أمريكا وكندا والنرويج ولقي إقبالاً شديدًا من الطلاب من مختلف أنحاء العالم.

من أشهر كتبه كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس الذي نشر عام 1936. بالإضافة إلى كتاب لينكولن المجهول وهو عبارة عن السيرة الذاتية لأبراهام لينكولن. أما كتابه الأكثر شهرة فهو موضوع مقالنا الحالي دع القلق وابدأ الحياة.  توفي الكاتب في عام 1955 في نيويورك.

معلومات عن الكتاب

  • التسمية الأساسية للكتاب هي كيف تقهر الحياة وتبدأ الحياة أو كيف توقف القلق وتبدأ الحياة “How To Stop Worrying and Start Living”
  • استغرق تأليف الكتاب حوالي 6 أعوام.
  • اللغة الأصلية هي الإنجليزية.
  • تم نشر الكتاب للمرة الأولى في بريطانيا عام 1948 ثم ترجم إلى عدة لغات.
  • يقسم الكتاب إلى 9 أجزاء و30 فصلاً. بالإضافة إلى جزء عاشر يضم قصصاً واقعية لأشخاص قهروا القلق.

أهم الأفكار التي يقدمها كتاب دع القلق وابدأ الحياة

  • أسوأ ما يجلبه القلق للبشر هو فقدان القدرة على التركيز الذهني.
  • القلق يمنع الإنسان من السعادة لأن العقل البشري بطبيعته لا يستطيع التفكير بأشياء كثيرة في نفس الوقت. لذلك لا يمكن الشعور بالسعادة والقلق في الوقت ذاته.
  • لا معنى لخوض معركة ضد شيء لا مفر من حدوثه لذلك من الأفضل قبول الأمر والبحث عن طرق لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه.
  • مشكلة البشر ليست الجهل وإنما التجاهل فنحن نعرف الكثير من الأشياء لكننا لا نحاول تطبيقها بل نكتفي بالتذمر.
  • كل شخص مميز وفريد من نوعه لذلك لا تحاول تقليد الآخرين أو السعي لتكون شخصاً آخرًا، بل من الأفضل التعرف على نفسك وتطويرها.
  • الابتعاد عن محاولة الانتقام من الأشخاص الذين تسببوا بالأذى لك.
  • ما الفائدة إذا كسب الإنسان العالم كله وخسر صحته، فالقلق يتسبب بالعديد من الأمراض أهمها القرحة المعدية والصداع واضطرابات القلب.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة للكاتب ديل كارنيجي. في الختام تذكر دائماً أن القلق أو الخوف هو السبب الرئيسي الذي يمنعك من إيجاد الحلول لمشاكلك فحاول التخلص منه للحصول على حياة سعيدة.

يمكنك الاطلاع على الكتاب من خلال الرابط التالي: دع القلق وابدأ الحياة.