حالة من الذهول أصابت العالم أجمع بعد العطل المفاجئ الذي أصاب موقع التواصل الاجتماعي الأشهر على الإطلاق فيسبوك مساء يوم غد الإثنين. وفيما يلي سنتحدّث عن قيمة خسائر فيسبوك بعد توقف خدماته لمدّة تقارب 6 ساعات كاملة. علاوة على ذلك لم تقتصر أضرار هذا العطل المفاجئ على منصة فيسبوك فقط، بل امتد ليشمل كلّ المنصات التابعة لشركة فيسبوك والمملوكة من قبل مارك زوكربيرغ، بما فيها كل من واتساب وانستغرام. وعلى الرغم من أنّ هذا العطل لا يعدّ العطل الأوّل الذي يصيب موقع فيسبوك، ويساهم في تعطيل خدماته، إلّا أنّه العطل الأكبر، والأطول مدّة زمنية.

والأهم من ذلك كلّه، فقد أقرّت إدارة فيسبوك بوجود عطل فنّي طارئ تسبب بتوقّف الخدمات المقدّمة لملايين المستخدمين حول العالم. وقد أعلنت الشركة عبر حسابها في موقع تويتر عن وجود هذه المشكلة، وأّنهم بصدد العمل على تلافي هذه المشكلة. وقد أتى في سياق هذا الإعلان ما يلي: (نحن على علم بوجود صعوبة لدى بعض المستخدمين في استخدام تطبيقاتنا ومنتجاتنا، ونحن نعمل عل حل هذه المشكلة وعودة الأمور إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن). وبعد هذا الإعلان عن هذا الخلل الفنّي بدا من الواضح انطلاق سلسلة من الخسائر المالية الخاصة بالشركة في البورصات العالمية، مع تراجع كبير لأسهم شركة فيسبوك في بورصة ناسداك. ومن الممكن أن نطلق على مجمل الخسائر الّتي لحقت بشركة فيسبوك بسبب توقف خدماتها اسم الخسائر التاريخية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.

قيمة خسائر فيسبوك بعد توقف خدماته

لقد أدّى العطل الفنّي الطارئ في شركة فيسبوك إلى توقّف خدماتها المقدّمة في عدد كبير من بلدان العالم، مما تسبب في شلل كبير للخدمات المقدّمة من قبل الشركة للمستخدمين. حيث أنّ هذا العطل تسبّب بتوقّف خدمات منصة فيسبوك، وتطبيق واتساب، ومنصة انستغرام، مما أحدث حالة من الشلل شبه التام في وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم. وبحس الكثير من المصادر فقد بدأ هذا العطل في تمام الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش. وبالنظر إلى حجم الخسائر الّتي لحقت بشركة فيسبوك جرّاء هذا العطل فإنّه يقدّر بخسارة حوالي 164.000 دولار أمريكي في الدقيقة الواحدة، أي ما يعادل خسارة 60 مليون دولار بشكل إجمالي. والأهم من ذلك كلّه، فقد شهدت أسهم الشركة انخفاضًا تاريخيًا من حيث قيمتها السوقية ويقدّر حجم الخسارة بحوالي 40 مليار دولار أمريكي. وفي المقابل فقد تجرّع مالك هذه الشركة الأمريكي مارك زوكربيرغ خسارة مالية فادحة تقدّر بحوالي 6 مليار دولار أمريكي.

علاوة على ذلك كلّه. فقد أدّت مقابلة تلفزيونية مع عالم بيانات فيسبوك السابق فرانسيس هوغن إلى هبوط أسهم فيسبوك بمقدار 4.89% صباح يوم الإثنين. وعلى الرغم من تدارك الخلل الفني وعودة الشركة إلى تقديم خدماتها كاملةً للمستخدمين. إلّا أنّ تداعيات هذا الأمر لم تنته، والخسائر لا تزال تتوالى. فقد أشار كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة (Ookla) إلى تسجيل أكثر من 15 مليون تقرير مشكلة نتيجة انقطاع الخدمة مع حلول الساعة 6:30 بتوقيت غرينتش.

قيمة خسائر فيسبوك بعد توقف خدماته لمدة 6 ساعات

من خلال الاستعانة بالأرقام والإحصاءات المقدّمة من الشركات المختصّة حول العالم. ومن خلال كل التقارير العالمية الّتي حلّلت خسائر فيسبوك بعد هذا الانقطاع. فإنّنا نلاحظ بشكل عام وجود خسائر فادحة، وتاريخية للشركة العملاقة، وبالعودة إلى أرباح شركة فيسبوك في العام 2023 ميلادي. والتي وصلت إلى ما يقارب 86 مليار دولار أمريكي. فقد تسبّب هذا الانقطاع المفاجئ للخدمة بخسائر مالية تقدّر بشكل دقيق بمبلغ 163.565 دولار أمريكي في الدقيقة الواحدة. وبإجمالي خسائر تقدّر بمبلغ أكثر من 60 مليون دولار أمريكي على أساس توقّف الخدمة لأكثر من 6 ساعات متواصلة. والأهم من ذلك كلّه، فقد تسبّب هذا الخلل بهبوط حاد لأسهم فيسبوك في البورصة العالمية وصل إلى 4.9 %. وهو ما يعني خسارة الشركة لمبلغ مالي يقدّر بحوالي 47.4 مليار دولار أمريكي.

بالإضافة إلى ذلك كلّه، لم تقتصر الخسائر على شركة فيسبوك فحسب. بل امتدت لتشمل الرئيس التنفيذي للشركة، ومؤسس الشركة مارك زوكربيرغ. فمن المعروف أنّ مارك يمتلك 14 % من أسهم الشركة. وخسر ما يزيد عن 6 مليار دولار أمريكي بسبب هذ الخلل الفني. وبشكل تقديري فقد أصيب بخسارة مليار دولار أمريكي مقابل كلّ ساعة توقّف. وهذا الأمر أسهم بشكل مباشر في تراجع ترتيب مارك زوكربيرغ ضمن قائمة فوربس لأغنى رجل في العالم. فبات يحتل المرتبة السادسة بدلًا من المرتبة الخامسة. بالإضافة إلى ذلك فإنّ هذه الخسائر مجتمعةً تضاف إلى خسائر سابقة لحقت بالشركة في سبتمبر الماضي. لتسبّب بشكل مباشر في خروج الشركة من نادي التريليون دولار لأنّ التقييم الإجمالي لرأس مال الشركة بات يقدّر بحوالي 920 مليار دولار فقط. وبهذا الشكل نكون قد كوّنا فكرة واضحةً عن قيمة خسائر فيس بوك بعد توقف خدماته.

تبعات توقف خدمات شركة فيسبوك

لا شكّ بأنّ هذا الخلل الفني سيرخي بظلاله على العديد من الخدمات المقدّمة من شركة فيسبوك للمستخدمين حول العالم. ومما لا شكّ فيه فإنّ الكثير من المستخدمين سيعيدون النظر في مسألة التعامل مع تطبيقات الشركة، والاستفادة من خدماتها المتنوعة. ويبدو جليًّا أنّ تبعات هذا الخلل الفني بدأت بالظهور منذ الساعات الأولى الّتي تلت إصلاح العطل. ومن أهمّ تبعات توقف خدمات شركة فيسبوك، والّتي تمّ ملاحظتها بشكل مباشر خلال الساعات الماضية سنذكر لكم سبيل المثال ما يلي:

انخفاض قيمة التسوق على فيسبوك

لقد أوضحت شبكة سكاي نيوز الأمريكية أنّ شركة فيسبوك شهدت انخفاضًا ملحوظًا، وتاريخيًا في مجال قيمتها السوقية. كما لوحظ بشكل كبير تراجع العمل التسويقي الموجود ضمن تطبيقات هذه الشبكة. علاوة على ذلك كلّه، فإنّ شركة فيسبوك ستتحمل الضغط الناتج عن هذا العطل. وسيتوجّب عليها العمل بشكل كبير خلال الفترة المقبلة في سبيل عودتها إلى مرتبة الريادة في مجال منصات التواصل الاجتماعي حول العالم. وبذلك نلاحظ بأّن قيمة خسائر فيسبوك بعد توقف خدماته، ستؤثر على إمكانية وجود خسائر إضافية في المستقبل.

انخفاض مشاركات فيسبوك

لقد نتج عن هذا الخلل الفني الذي أصاب الجزء الأكبر من خوادم مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لشركة فيسبوك انخفاضًا حادًا في البورصات العالمية الّتي تنشط بها الشركة. كما لوحظ بشكل واضح انخفاض الإقبال على مشاركة هذه الأسهم من قبل المكتتبين حول العالم. فقد وصل سعر السهم الواحد الخاص بشركة فيسبوك إلى 323.71 دولارًا أمريكيًا. وقد وصلت تبعات الخسائر الناتجة عن هذا العطل إلى إلحاق الضرر المالي بالسوق العالمي للأسهم. حيث بلغ مجموع الخسائر العالمية ما يقارب 150 مليار جنيه إسترليني. وذلك بسبب اعتماد عدد كبير من الشركات حول العالم على منصّة فيسبوك في أعمالها.

ومن خلال كلّ ما سبق، نلاحظ بأنّ قيمة خسائر فيسبوك بعد توقف خدماته لا تقتصر على الخسائر الآنية فقط. بل تمتد لتشمل سلسلة من الخسائر المتوقعة على المدى القريب. ومن الملاحظ أنّ هذا التوقّف القسري الّذي سبّب خسائر مالية تاريخية لشركة فيسبوك امتدّ ليرخي بظلاله على العديد من الشركات. والّتي تعتمد على منصات شركة فيسبوك في مجال إدارة وتسويق أعمالها.