قروض تجارية في ظل الجائحة؛ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. لذا تابع معنا.

قروض تجارية في ظل الجائحة

قروض تجارية في ظل الجائحة؛ تُعرف القروض بأنها الصفقات التي تتم بين طرفين، والطرف الأول يكون الشركة أو الشخص الذي يقوم بإقراض الأموال للطرف الثاني ويسمى بالمقرض، والطرف الثاني يكون أيضاً شركة أو شخص، ويسمى بالمقترض، ويتم وضع العديد من الشروط قبل إتمام هذه الصفقات، وتتم القروض التجارية لسد احتياجات الفرد عند الرغبة في الحصول على مصدر للدخل، لذا يستخدم القرض في تمويل مشروع خاص به، أو لشراء البضائع والسلع المختلفة، والمال الذي يقوم الفرد باقتراض يسمى برأس المال، وفي غالبية الأوقات يقوم المقترض بدفع مبلغ إضافي مقابل استخدام القرض، الذي يُعرف بالفائدة.

الحصول على قرض تجاري في ظل الجائحة

في ظل فيروس الكورونا لجأ الكثير من الأفراد إلى استخدام القروض المختلفة لتخطي الأزمة، والضيقة المالية التي نمر بها جميعاً، وقد قام وزير التنمية المحلية بإصدار قرار بتأجيل دفع الأقساط المستحقة للأشخاص المقترضة من صندوق التنمية المحلية، وذلك لفترة حوالي 3 شهور، بدأً من 1-4-2023 حتى تاريخ 30-6-2023، وذلك لتيسير الأمور على المقترضين، وإذا رغب المقترض في سداد أقساط في موعدها المحدد، فعليه أن يقدم طلب كتابي يفيد بذلك، وقد قام البنك المركزي المصري بإصدار قرارات تأجيل السداد، وهي ضمن الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الحكومة لمساندة مواطنيها في تخطي الآثار الناتجة عن أزمة كورونا.

مزايا القرض التجاري

أمّا عن مزايا قروض تجارية في ظل الجائحة فهي كما يلي:

  • يتميز القرض التجاري بأنه قصير/ متوسط الأمد، ويمكن أن يكون متجدداً ويتم استخدامه في تمويل الاحتياجات الراهنة لرأس المال في شركتك.
  • إمكانية إصدار القرض بالعملات الرئيسية المختلفة، حسب رغبة المقترض، وفقاً للتعليمات والأنظمة.
  • تغطي القروض التجارية الاحتياجات الصناعية، والاستثمارية، والتجارية.
  • يتم القرض بالعديد من الطرق المختلفة، ولجميع احتياجات النشاط، مثل تمويل المبيعات، تمويل المشتريات، تمويل المكائن والمعدات، تمويل الاعتمادات، كذلك المتطلبات التي يحتاجها النشاط.
  • تكون القروض بعمولات وأسعار منافسة، وكذلك سريعة الإنجاز.

إجراءات القرض التجاري في ظل الجائحة

من أجل الحصول على قرض تجاري اتبع الإجراءات التالية:

  • يتم تقديم طلب للحصول على قرض تجاري للوحدة الخاصة بالمشروعات في المحافظة.
  • ويجب تقديم دراسة جدوى تفصيلية للمشروع الخاص بك.
  • وبعدها يتم مراجعة المستندات والأوراق، وتحديد قيمة القرض الذي سيحصل عليه مقدم الطلب.
  • بعد الانتهاء من تحضير المستندات المطلوبة، يقوم مقدم الطلب بتسليم ممثل البنك المتواجد في “مشروعك”.
  • يبدأ موظفي البنك في مراجعة المستندات، وبعدها يتم إخطار الشاب بالموافقة على طلبه أو رفضه.
  • وفي حالة الموافقة يتم تسليم القروض لمقدمي الطلب خلال أسبوعين بعد تقديم الأوراق.

خطوات الحصول على القرض التجاري في ظل الجائحة

أما عن خطوات الحصول على القرض التجاري في ظل كورونا. اتبع الخطوات التالية:

  1. يتم فتح الصفحة الرسمية لجهاز تنمية المشروعات.
  2. بعد ذلك قم بالضغط على زر “تسجيل البيانات”.
  3. بعدها عليك تحميل وتوقيع الطلب الذي سيظهر لك، والذي يحتوي على البيانات الأساسية الخاصة بمقدم الطلب، وهي :(اسم المنشأة، رقم البطاقة، الرقم القومي الخاص بالتضامن، طبيعة النشاط، السجل التجاري، رقم الملف الضريبي).
  4. بعد ذلك عليك تقديم البيانات الخاصة بك من خلال كتابة ما يلي (الاسم، العنوان، الرقم القومي، رقم التليفون، تحديد قيمة القرض).
  5. عليك تحميل المستندات، والطلب الموقع للغرض، وهي :(استمارة الطلب، كشف بعدد العمال المتواجدة في مشروعك، ورواتبهم الشهرية، من الدفاتر الشهرية للعملاء، إيصال كهرباء، إيصال مياه، إيصال غاز لمدة ستة أشهر سابقة لتاريخ التقدم بطلب الحصول على القرض، تقديم إقرار ضريبي للعام السابق، الاستعلام الائتماني).

في النهاية وضحنا العديد من المعلومات التي تخص القرض التجاري في ظل الجائحة. ومزايا القروض التجارية، وكذلك إجراءات التقديم على قرض تجاري، وطريقة الحصول عليه، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.