طريقة تسديد القروض البنكية هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها سداد القروض البنكية سواء كانت السداد المبكر أو سداد القرض في مواعيده أو السداد بعد تأخير الأقساط، ولابد أن نتعرف على أهم النصائح المقدمة لتسديد القروض حتى لا يتعرض الأفراد إلى الغرامة المالية.

 تعريف القرض

قبل أن نتحدث عن طريقة تسديد القروض البنكية سوف نتعرف على مفهوم القرض فهو عبارة عن الاتفاق المكتوب بين مؤسسة أو شخص مع البنك.

ويلتزم الطرف الأول بسداد الأقساط الخاصة بالقرض بناء على المبالغ المالية المتفق عليها، ويكون لهذه الاقساط التاريخ المحدد، والذي يطلق عليه تاريخ الاستحقاق.

وعند التأخير عن هذا التاريخ يصبح العميل خاضع إلى الغرامة المالية التي يضعها كل بنك تأخير سداد القرض.

طريقة تسديد القروض البنكية

هناك مجموعة من الطرق يمكن للعميل أن يستخدمها في سداد القروض وأهمها:

 السداد المبكر للقرض

الفترة التي تمر على العميل تجعل سداد القرض يكون بقيمة أكبر، وكلما ازداد عدد السنوات تصبح قيمة الفوائد أكبر على العميل، ولهذا يمكن أن يلجأ المقترضين إلى عملية السداد المبكر للقرض.

هناك مجموعة من البنوك التي وضعت فكرة القرض الجديد لتسديد القرض، والحصول على قرض جديد.

إذا قام العميل بعملية السداد المبكر للقرض فإنه سوف يتعرض إلى دفع الغرامة الخاصة للسداد المبكر، لأن هذه الطريقة تحرم الكثير من البنوك من الحصول على الأرباح السنوية من خلال هذه القروض.

يحاول الكثير من العملاء أن يصلون إلى الاتفاق حتى يجمعوا المبالغ المالية المتبقية عليهم من القرض، ويقوم بدفعها في قسط واحد حتى يقلل من نسبة الفوائد.

طريقة سداد القروض المتعثرة

يتمكن العميل من سداد القروض المتعثرة من خلال بعض الطرق، وأهمها يشارك الأرباح الخاصة بمشروعه مع البنك، وأن يتعرف على المبالغ المستحقة يدفع كل شهر جزء من هذه المبالغ.

كما يمكنه أن يسدد ما يتواجد عليه من المبالغ المستحقة بشرط عدم وجود فترات سماح، كما يمكنه أن يستقطع جزء من المبلغ المتعسرة عليه كل شهر.

نصائح لتسديد القروض

بعد أن تحدثنا عن طريقة تسديد القروض البنكية سوف نتعرف على النصائح الهامة لتسديد القروض:

  • لابد أن يراجع العميل الأصول المالية الخاصة به، ويتعرف على مدى كفايتها لتسديد أقساط القرض.
  • قيام العميل بعملية الاستثمار حتى يتمكن من الحصول على الأموال التي تساعده في سداد القرض مثل عمل مشروع ما يحقق منه الأرباح المالية.
  • لابد يعلم العميل البنك لأزمته المالية حتى يتمكن من مساعدته في وضع القيم التي تناسبه  لتسديد القرض دون تأجيل أو تأخير.
  • العملاء يقومون في بعض الأحيان لتوحيد أقساط السداد حتى يتمكنوا من معرفة الأقساط الشهرية التي سوف يقوم بدفعها في شهر واحد حتى يتخلصوا من أزمة التعثر في سداد القرض، ويحصلوا على الفوائد القليلة على الأموال المستحق دفعها.
  • يبدأ العميل في الادخار من أمواله حتى يتمكن من دفعها عند سداد القرض، لأنه عندما يتراكم عليها تصبح عملية السداد من الأمور المستحيلة.
  • لابد أن يعطي العميل الأولوية للقرض مقارنة بجميع الأمور الأخرى المستحق دفعها في نشاطه الشهري حتى لا يستحوذ البنك على محل الضمان الخاص بالعميل.
  • من الممكن أن يطلب العميل من البنك أن يقلل من الفائدة الشهرية المستحقة بسبب تأخير سداد القرض، لأنها تصل في بعض الأحيان إلى 20 %، وهي من النسب المرتفعة.

عقوبة التعثر في سداد القروض

تفرض جميع البنوك عقوبة على العملاء الذين يتعثرون في سداد القروض، وهي مبلغ من المال لا يقوم العميل بدفعها مما يؤثر في حصول العميل على التمويل من هذا البنك في المستقبل.

والأفراد الذين يمتنعون عن سداد القروض ربما يقوم البنك بالحجز على الأصول المرهونة بضمان هذا البنك، بالإضافة إلى المسائل القانونية والقضائية من البنك.

تحدثنا في هذا المقال عن طريقة تسديد القروض البنكية، وتناولنا أهم التفاصيل عن هذا الموضوع، كما عرضنا النصائح الهامة لتسديد القروض.