كثيرًا ما نشتري منتجات ونلاحظ وجود صورة مربعة أو مستطيلة الشكل، تتضمن سلسلةً من الرموز الشريطية الملونة التي تأخذ شكلًا فنيًا. يطلق على هذا الشكل اسم باركود أو  QR Code. فما الفائدة منه وما هي استخداماته، وما هي طريقة إنشاء باركود ملون QR Code مثله؟
تسعى أغلب الشركات إلى حماية منتجاتها من عمليات الاحتيال من خلال إدراج الباركود الملون إليها، حيث يمكن قراءته من خلال مسحه ضوئيًا.
ويجري إضافة الباركود للمنتجات كوسيلة للتعريف السريع على خصائصها، كما تستخدم في عمليات الشراء في المتاجر المختلفة، وكذلك في المستودعات لمراقبة حركة البضائع، وفي الفواتير لتسهيل عملية المحاسبة، والعديد من الاستخدامات الأخرى. حيث أن الباركود الملون هو هوية المنتج يمكننا من خلاله التعرف على منشأه، والشركة المصنعة، وتاريخ التصنيع وانتهاء الصلاحية، والمواد الداخلة في التصنيع. لذلك تتعمد الشركات المرموقة استخدام الباركود الملون كنوع من الاحترافية وإعطاء القيمة للشركة ولمنتجاتها، كما يمكن اعتباره جزءًا من التسويق للشركة. وسنتعرف في هذا المقال على طريقة إنشاء باركود ملون QR Code.

ما هو الباركود الملون QR Code وما هي استخداماته

يأخذ QR Code شكل المربع وهو اختصار لـ Quick Response code أي رمز الاستجابة السريع. ويعتبر QR Code تطورًا للباركود التقليدي ويستخدم في العديد من المجالات التجارية والتعليمية والشخصية وغيرها. حيث من الممكن إنشاء بار كود ملون QR Code لتسجيل بيانات بطاقة العمل خاصتك. حيث يمسح المستخدم الكود بكاميرا الهاتف ليحصل على كل المعلومات مثل الاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني. كما يستخدم في التعريف عن التطبيقات المختلفة، لتبقى ملكيتها تابعةً لمنشئيها، كذلك في التعريف عن مختلف أنواع الأجهزة وغيرها الكثير من الاستخدامات المختلفة.

طريقة إنشاء باركود ملون QR Code

يحتاج تصميم باركود ملون إلى الدخول إلى إحدى المواقع أو التطبيقات التي تتيح إنشاء الأكواد. حيث هناك العديد من الخطوات المتلاحقة لإنشاء الباركود سنذكرها تباعًا:

  1. يجب التسجيل في موقع الباركود المختار، ويعتبر موقع QR Code Generator PRO من أشهر المواقع لإنشاء الباركود بطريقة احترافية.
  2. إنشاء حساب على الموقع، أو يمكن أيضًا تسجيل الدخول باستخدام حساب غوغل الخاص بك.
  3. يحوي الموقع قائمةً تتضمن أنواع الأكواد المتاحة مثل باركود مواقع الويب، أو باركود خاص بصفحة أعمال أو موقع تواصل اجتماعي، أو باركود كوبونات وغيرها.
  4. نختار نوع الباركود المفضل والذي يخدم نوع العمل الخاص بنا. حيث نختار اسم الباركود ونملأ المعلومات الخاصة به تبعًا للغاية المستخدمة من قبل العميل.
  5. تحديد لون الباركود حيث يفضل عند إنشاء باركود ملون اختيار أنظمة ألوان محددة ويفضل النظام اللوني المزدوج، كما يفضل استخدام الشيفرة السداسية العشرية لأنها تساعد على تناغم ألوان الباركود بشكل مثالي، كذلك يوفر الموقع أيقونات خاصةً للتحكم بألوان الباركود المطلوب.
  6. يمكن إضافة شعار للباركود من خلال أيقونة logo، حيث يعتبر شعار الباركود المعرف الأول عن العلامة التجارية الخاصة بالعميل حيث يُحمل الشعار إلى منتصف الباركود وسيتغير حجمه بشكل أتوماتيكي ليناسب حجم الباركود.
  7. إنشاء قالب الباركود، حيث يجب انتقاء قالبه بعناية، لإضفاء الوضوح والجمال على الباركود. وكذلك يحافظ القالب المختار بعناية على المنطقة الفارغة للباركود بالأبعاد الصحيحة مما يقلل من أخطاء المسح.
  8. إضافة عبارة إلى قالب الباركود، وتعتبر هذه الخطوة تفاعليةً لتشجيع الجمهور على المسح الضوئي للأكواد واستكشاف المزيد. كما يمكن إضافة كلمة “امسحني” حسب نوع الباركود.
  9. اختيار حواف الباركود، حيث يمكن المحافظة على الشكل المربع، أو المستطيل للباركود، وذلك لضمان جودة المسح الضوئي. ويمكن للمستخدم اختيار ألوان الحواف بعناية، وينصح باختيار ألوان غامقة للحواف مقابل اللون الفاتح لقلب الباركود.
  10. حفظ الباركود الملون، حيث يجب حفظ التصميم في ملف التعريف الخاص به بحيث يسهل استخدامه لاحقًا.
  11. طباعة الباركود بإصدارات SVG، أو EPS، أو JPG، أو PNG، وفق متطلبات التصميم الخاصة بالمستخدم.

أفضل تطبيقات قراءة الباركود وQR Code على الهواتف

توجد العديد من التطبيقات وبرامج قراءة الباركود QR Code سواءً للهواتف أو للحاسب، حيث يجب تثبيت إحدى البرامج التالية لقراءة الباركود:

  • QR code reader & QR code Scanner.
  • Bar-Code.
  • NeoReader.
  • Kaspersky’s QR Scanner.

أفضل مواقع إنشاء الباركود الملون QR Code

أيضا يوجد العديد مواقع إنشاء الباركود الملون بسهولة:

  • QR Code Monkey.
  • For QR Code.
  • QR Code Generator.
  • GOQR.

فوائد إنشاء باركود ملون QR Code

يقدم الباركود الملون لأصحاب الحملات التسويقية للعلامات التجارية المعروفة العديد من الميزات الإضافية عن الباركود التقليدي، وتتمثل هذه الميزات بما يلي:

  • يستخدم الباركود لاستخراج المعلومات المسجلة على الأنظمة لكافة المنتجات و السلع بمختلف أنواعها.
  • تحديد سعر المنتجات بكافة أنواعها.
  • تسجيل بيانات المنتجات وتنظيمها داخل الحاسوب.
  • وسيلة سهلة لسرعة البيع واسترجاع المنتجات.
  • تسريع عملية الدفع وإمكانية تتبع المنتجات وبالتالي التقليل من حالات سرقة المتاجر الحاصلة بسبب تبديل بطاقة الأسعار.
  • زيادة شهرة العلامة التجارية، حيث أن ألوان الباركود تزيد من إمكانية التعرف على العلامة التجارية بنسبة 80٪ حسب الدراسات.
  • يعطي مظهر الباركود الملون انطباعًا احترافيًا وعالي الجودة لمنتجات العميل عند التعامل معه لأول مرة.

في ختام المقال، وبعد أن تعرفنا بالخطوات على طريقة إنشاء باركود ملون QR Code، يمكن أن نشجع جميع الشركات على اتباع فكرة الباركود الملون للتعريف عن منتجاتها، وذلك كجزء أساسي من حماية خصوصية إنتاجها، ولإضفاء الطابع الأنيق الاحترافي على كل ما يخص منتجاتها.