صندوق الاستثمار المشترك تطورت صناديق الاستثمار المشترك عالميا وتضخم حجم اعمالها كما تنوعت اهداف الصناديق وانواعها واستثماراتها

وايضا تنوعت مخاطرها حيث ان  صيغة الصناديق يرتبط نجاحها بمعدل العوائد منها. قبل ان ابدأ بموضوع مقالي الذي  صندوق الاستثمار المشترك لا بد من تعريف صندوق الاستثمار المشترك ومن ثم انتقل لاقدم انواعه و اهدافه مخاطره والارشادات المتبعة.

تعريف صندوق الاستثمار المشترك

صندوق الاستثمار المشترك هو صندوق استثمار يديره مجموعة من المتخصصين في الاستثمار.

وتكون كلفته منخفضة يمتاز بالتنوع حيث يمكن للمستثمرين الاستثمار بمبالغ صغيرة.

وتمنحهم فرصة اختيار القطاع الذي يريدون الاستثمار فبها.يمكن الاستثمار في الاسهم والسندات وغيرها من الاوراق المالية، صناديق الاستثمارتنقسم الى نوعبن صناديق الاسهم وصناديق الاستثمار.

حيث ان صناديق الاسهم تقسم إلى فئات فرعية.

وهي الاسهم دات القيمة المخفضة، المتوسطة والمرتفعة وينطوي غي هذه العناوين تصنيفات اخرى. اما صناديق السندات فقد تكون قصيرة او متوسطة او طويلة الامد.

صفات صندوق الاستثمار المشترك

لصندوق الاستثمار المشترك العديد من الصفات الخاصة منها:

  •  البساطة : ان فكرة شراء اسهم في صندوق الاستثمار المشترك تتيح للمشترك امتلاك محفظة متنوعة ومحضرة بطريفة َمهمة حتى لو لم يكن لديهم معرفة بمفاهيم وطرق الاستثمار.
  • التنوع: يحتوي صناديق الاستثمار المشترك على مجموعة متنوعة في مجالات الاوراق المالية مما بساعد على تنويع محتويات المحفظة الاستثمارية وان التنوع بخفف من المخاطر.
  • تعدد النشاطات: التنويع يساهم في المزيد من الفرص التي يشاهد على نمو محفطة المستثمرين بالاضافة الى اتاحة الفرصة للمستثمر باختيار القطاع الذي يناسبه على سبيل المثال الرعايه الصحيه، التكنولوجيا، القطاع المالي، ومواقع التواصل الاجتماعي بالاضافة الى قطاعات الذهب والنفط والموارد الطبيعية.
  • سهولة الاستثمار : حيث تسهل على المستثمر ان يبدا استثماره بمبلغ 100$ وذلك لان الصناديق لديها الكثبر من الاوراق المالية التي يمكن استثمارها.

مخاطر الاستثمار في هذه الصناديق

من المخاطر الذي يشهدها الاستثمار اولا هو تقلب القيمة او خسارة المبلغ الذي تم استثماره في الاصل. يبلغ متوسط العائد من الاستثمار يتراوح بين 7 إلى 10%  خلال 10 سنوات سواء كان الاستثمار اسهم او صناديق استثمارية مشتركة. اما اذا كان الاستثمار لسنة واحدة فقد تنخفض النسبة لتصل إلى 30, 40% لكن المكاسب الناجمة عن ذلك تتجاوز 50%.

الارشادات او النصائح قبل الاستثمار المشترك

كيف ابدأ الاستثمار :  او بمعنى اخر لماذا سأبدأ الاستثمار هل هناك هدف لهذا الاستثمار هل هي من اجل زيادة الربح المالي او لغاية او منفعة شخصية مثلا هل هذا الاستثمار للتقاعد او للتعليم الجامعي للاولاد بال. بالاضافة الى تحديد المدة الزمنية لهذا الاستثمار هل هي سنة، خمس سنوات او عشر سنوات.

القبول بالخسارة وتحمل المخاطر: التجارة ربح وخسارة على المستثمر ان يعتمد هذا الشعار من قبل البدء باي استثمار وذلك لكي يتهيأ نفسيا لتقبل اي خسارة بمعنى اخر اذا كان لا يتقبل فكرة خسارة 10%  لسنة فهذا بعني عدم قابليته لتحمل استثمارات عالية الَمخاطر.

تخصيص الاصول: تأتي هذه المرحلة تخصيص الاصول بعد تجديد مدى قابليته للنخاطر اي بمعنى اخر تحديد نسبة الاصول المختلفة التي تضمنها المحفظة الاستثمارية ما بين اسهم وسندات  تعتمد هده المرحلة على امكانية المستثمر لتحمل الَخاطر سواء كانت مرتفعة، متوسطة او صغيرة.

مراجعة انواع الاستثمار المشترك : عندما يتم تصنيف الاستثمار حسب الاهداف وتحديد نوعها ما بين اسهم، سندات او اموال. هذا الامر يساعد المستثمر على تعلم كيفية اختيار الصندوق المناسب لخياراته ولمحفظته الاستثمارية.

اي من الصناديق هو الافضل : قد يقع المستثمر في صعوبة اختيار الصندوق الافضل له من بين الاف الصناديق.

هنا يحق له المقارنة بين الصناديق حسب عدة معايير.

منها النفقات ، الرسوم، الاداء ومدة تولي مدير الصندوق لمهامه.

والاهم اختيار الَجموعة التي تتناسب مع قدرة المستثمر على تحمل المخاطر و تتلائم مع اهدافه.

الضرائب على صندوق الاستثمار المشترك

الضرائب تلحق جميع القطاعات والاستثمارات من جملتها طبعا.

ولكن عندما يغرق نسبة الضرائب على صناديق الاستثمار المشتركة المفروضة.

الامر الذي يؤدي إلى تحسين اجمالي العائدات من اجل خفض النسبة او تجنبها.

قدمت لكم احبتي مقال حول صندوق الاستثمار المشترك اتمنى ان تنال اعجابكم، تابعوني بمواضيع اخرى.