صناعة الفانيلا مكونات صناعة الفانيلا. هل أردت يومًا أن تتعلم وتتعرف على كيفية صناعة الفانيلا ومكونات صناعة الفانيلا ؟! إن تعلم ذلك هو أسهل شيء على الإطلاق ..

لا يتطلب سوى وجود مكونين ليجعل جميع المعجنات التي تريد خبزها ذو مذاقًا ورائحة لا توصف. فبمجرد أن تصنع الفانيلا في المنزل لن تعود لتشتري الفانيلا الجاهزة في المتجر.

لمحة عن الفانيلا

يتم الحصول على الفانيلا من زهرة الأوركيد الاستوائية، ويعتبر المكسيك الموطن الأصلي لها. ولكن في الوقت الحالي تزرع في العديد من المناطق الاستوائية منها أفريقيا وأمريكا الوسطى وجنوب المحيط الهادئ.

يأتي ما يزيد عن 80% من حبوب الفانيلا في العالم من مدغشقر، إذ تنمو الأوركيد على الكرمة، وتحتاج كل كرمة إلى شجرة خاصة بها لتنمو عليها. إذ يستغرق نموها ليصل إلى كرمة ما يزيد عن ثلاث سنوات عندها يكون قد أصبح بمرحلة النضج لتبدأ مرحلة الازدهار.

علاوة على ذلك فهذه الزهرة تزهر فقط ليوم واحد لذلك يجب القيام بتلقيح الزهرة يدويًا في اليوم الذي تزهر فيه. كما تستغرق وقتًا لتنضج من 8 إلى 9 أشهر ثم تتم عملية الحصاد.

أنواع الفانيلا

هل أنت محتار حول أي نوع من حبوب الفانيلا تستخدم؟! إليك صفات كل نوع منها:

  • فانيلا مدغشقر: شائعة الاستخدام جدًا ولها نكهة كريمية غنية.
  • الفانيلا المكسيكية: تمتاز بنكهة مركزة.
  • فانيلا تاهيتي: شائعة الاستخدام جدًا ولها نكهة غنية.

اقرأ أيضا: طريقة صناعة الكحول الطبي في المنزل.

مكونات صناعة الفانيلا في المنزل

لصنع الفانيلا في المنزل تحتاج فقط لمكونين اثنين وهما:

حبوب الفانيلا

يمكنك تحضير الفانيلا من أي نوع من حبوبها سواء كان مكسيكي أو تاهيتي أو مدغشقر. وكلما كانت هذه الحبوب أكثر نعومة ونضارة كلما كان من الأسهل تقطيعها إلى شرائح.

الفودكا

ليس بالضرورة أن تشتري فودكا باهظة الثمن لتحضير الفانيلا لأن الكحول سيمتص نكهة حبوب الفانيلا. لذا يمكنك أن تجلب أي نوع تريده من أنواع الفودكا حتى لو كانت رخيصة الثمن. كما يمكنك أن تستخدم البورون أو الروم أو البراندي بديلًا عن الفودكا، لكن الذي يعطيك النكهة الأصلية الفانيلا هو الفودكا.
وفي حال لم تود استخدام الكحول في صناعة الفانيلا يمكنك أن تستخدم الجليسرين النباتي بديلًا عنه. مع العلم أن تنتبه عندما تريد اقتناء الجليسرين أنه صالح للطعام حيث يوجد أنواع منه لا يمكن تناولها.
عند استخدامك للجليسرين تحتاج ثلاثة أرباع كوب من الجليسرين إضافة لربع كوب من الماء بديلًا عن الفودكا. مع العلم أنه عند استخدامك للجليسرين في ذلك فإن الفانيلا المحضرة لا يمكن استخدامها أكثر من عام واحد فقط.

المقادير التي تحتاجها للتحضير

تحتاج 8 أونصات من الكحول لكل 4 حبات فانيلا، وإذا أردت نكهة مركزة يمكنك أن تضع 5 إلى 6 حبات فانيلا لكل 8 أونصات كحول.

الأدوات المستخدمة في صنع الفانيلا

  • قوارير.
  • سكين تقشير.
  • قمع.

كيفية صناعة مستخلص الفانيلا

  • افتح حبوب الفانيلا باستخدام سكين تقشير لكي تصنع شق طولي في حبوب الفانيلا، بحيث تتكشف البذور الصغيرة التي بداخلها.
  • ثم ضع حبوب الفانيلا المفتوحة في القارورة (أو مرطبان).
  • أضف الفودكا باستخدام القمع بحيث تملأ القارورة بالكمية الصحيحة من الفودكا ليتم غمر حبوب الفانيلا بالكامل. ثم أغلق القارورة بإحكام بغطاء واحفظه في مكان بارد ومظلم.
  • عليك الانتظار 8 أسابيع على الأقل قبل أن تستخدم الفانيلا. والأفضل أن تنتظر حوالي 3 إلى 4 أشهر قبل فتح القارورة والبدء باستخدامها. لأنه بذلك يتم تكثيف النكهة وزيادة تركيزها في المحلول.
  • قم برج القارورة قليلًا عندما تريد استخدامها.

إعادة تعبئة مستخلص الفانيلا

يمكنك الاستمرار في إعادة ملء القارورة بالفودكا خلال استخدامك لها. إذ يمكنك إنتاج دفعتين على الأقل من هذا المستخلص من الحبوب التي وضعتها في القارورة.
لذا استمر في إضافة القليل من الفودكا في كل مرة تستخدم فيها الفانيلا.

اقرأ أيضا: الموانئ التجارية في هندوراس.

طريقة صناعة مستخلص الفانيلا في المصانع

إليك الخطوات التي تتم من أجل صناعة الفانيلا في المعامل وتعبأتها.

  • بمجرد وصول حبوب الفانيلا إلى المنشأة يتم طحنها إلى قطع صغيرة. مما يؤدي إلى طحن البذور الموجودة داخل الكبسولة والتي تحتوي داخلها مختلف الزيوت التي ستعطي نكهة الفانيلا.
  • غسل حبوب الفانيلا التي تم طحنها.
  • نقع هذه الحبوب في محلول يتكون من الكحول والماء. وذلك لأن مركب النكهة قابل للذوبان في الكحول. إذ يتم سحب هذه النكهة من الحبوب إلى الكحول.
  • يتم تعريض المحلول لمعالجات الحرارة وذلك من أجل تسريع العملية. ولكن هذا قد يدمر مركبات النكهة الإضافية في هذه الحبوب النقية. يمكن الاستغناء عن معالجات الحرارة ولكن هذا سوف يستغرق وقت أطول وتكلفة أعلى.

هكذا نكون قد لخصنا لك كيفية صناعة الفانيلا في المنزل مع ذكر مكوناتها، إضافة لحديثنا عن طريقة صنع الفانيلا في المصنع.

اقرأ أيضا: تعلم صناعة الكحول الإثيلي