الموانئ التجارية في هندوراس؛ في التجارة البحرية تعد الموانىء أهم عنصر فيها. وهندوراس ككل البلدان تعتمد في تجارتها البحرية على الموانىء فيها.

الموانئ في هندوراس

الموانئ التجارية في هندوراس؛ تقع هندوراس في أمريكا, بين السلفادور وغواتيمالا ونيكاراغوا الوسطى وتشتهر بمواردها الطبيعية من القهوة إلى المعادن وصناعة النسيج المتنامية كما لديها خطوط ساحلية مطلة على المحيط الهادئ والبحر الكاريبي في شمالها وجنوبها على التوالي.

يوجد في هندوراس مدن تجارية هي العاصمة تيغوسيكالبا وسان بيدرو سولا وكلاهما محاور للصناعة والتجارة التي تدفع اقتصاد البلاد للأمام , ومع ذلك فإن الموانئ التجارية في هندوراس هي أكبر سبب للتقدم الاقتصادي في البلاد ومن أهمها :

ميناء بويرتو كورتيس Puerto Cortes

ميناء بورتو كورتيس هو المنفذ الوحيد للمياه العميقة في كل أمريكا الوسطى كما أنه واحد من أفضل الموانئ تجهيزًا وأفضلها في المنطقة. كان هذا الميناء معروفًا في الأصل باسم ميناء كابالوس (Puerto de Caballos) , يقع في الجزء الشمالي من البلاد في مياه البحر الكاريبي. يحتوي على خليج طبيعي يمكنه استيعاب السفن الكبيرة , بسعة 10 سفن في المرة الواحدة. كما يحتوي الميناء على مساحة إرساء كبيرة تبلغ 4000 قدم وهو يعمل على مدار 24 ساعة لخدمة السفن المتجهة إلى ميامي طوال الاسبوع ، أربع مرات في الأسبوع إلى نيويورك وأربع مرات إلى نيو أورليانز كما تتجه السفن من الميناء أيضًا إلى الشرق الأقصى وأوروبا مرتين على الأقل في الأسبوع.

يتميز هذا الميناء بأنه من أهم الموانئ التجارية في هندوراس . كذلك أكثر الموانئ أماناً في المنطقة ولهذا السبب يستقبل الكثير من حركة البضائع وخاصة السفن التجارية الضخمة التي تعبر قناة بنما.

ميناء تيلا Tela

من الموانئ التجارية في هندوراس. يقع هذا الميناء أيضًا في شمال ساحل البحر الكاريبي. أصبح نقطة تجارة مؤثرة في عام 1914 م عندما أصبح رسميًا مقر شركة سكة حديد Tela  حيث كانت هذه الشركة تابعة لشركة الفاكهة المتحدة التي تعمل على نقل الموز من داخل هندوراس إلى الميناء للتصدير.

ظلت السكك الحديدية سليمة ولا تزال تعمل بنقل محصول الموز وهو المنتج التصديري الرئيسي من هذه المنطقة إلى الميناء. ولا يزال يشار إليه باسم ميناء الموز. حيث أن هندوراس من بين البلدان الخمسة عشر الأولى المسؤولة عن أكثر من نصف صادرات الموز العالمية. حيث تقوم الدولة سنوياً بتصدير موز بقيمة 522.7 مليون دولار من هذا الميناء. كما يتعامل ميناء تيلا أيضًا مع جوز الهند وغيره من المنتجات الزراعية.

ميناء بويرتو كاستيلا Puerto Castilla

من الموانئ التجارية في هندوراس. يقع في قرية بويرتو كاستيلا وهي عبارة عن قرية صيد صغيرة. كما أنها موطن لقاعدة هندوراس البحرية يتميز الميناء بمرافقه التي تعتبر من الأفضل في البلاد. وخاصة مرافق حاويات الفواكه الطازجة التي تنتجها شركة .Dole كما أنه يقع في وسط مزارع نخيل الزيت الأفريقية التي بدأت تنمو في المنطقة. ومن المقرر أن يصبح الميناء الرئيسي لتصدير النفط. يتصل الميناء أيضًا بشبكة من الطرق والسكك الحديدية التي تؤدي إلى مشروع الغابات في البلاد. حيث يتم انتاج الخشب الذي تشتهر به هندوراس أيضًا.

ميناء لا سيبا La Ceiba

من أهم الموانئ التجارية في هندوراس. حيث يقع ميناء لا سيبا في مياه البحر الكاريبي ولكن على الطرف الجنوبي من الساحل , يحده خليج هندوراس. تم تطوير الميناء إلى ميناء حديث خلال القرن التاسع عشر حيث أصبح ميناء تجاري وزراعي هام لشحن وتصدير الموز. كما أنه يصدر أيضاً معظم المنتجات الزراعية مثل الحمضيات والأناناس وجوز الهند والأسماك والقهوة واللحوم والخشب. ويعمل ميناء لا سيبا كميناء سياحي هام. وتعتبر مدينة لا سيبا عاصمة الترفيه وعاصمة السياحة البيئية في هندوراس. فهي تجذب سنوياً أكثر من 500 ألف سائح حيث يحتوي الميناء على محطة رحلات ممتازة لتلبية احتياجات الرحلات البحرية التي تجلب الركاب إلى البلاد قاصدين العديد من مناطق الجذب السياحي.

ميناء سان لورينزو San Lorenzo

من الموانئ التجارية في هندوراس. كما يقع هذا الميناء في مياه المحيط الهادئ على الطرف الجنوبي من هندوراس بالقرب من شواطئ خليج فونسيكا. تم بناؤه كبديل عن ميناء أمبالا ( Ampalla ) القديم. يستوعب الميناء 1.1 مليون طن من البضائع سنويًا. وهو يخدم المدن الصناعية القريبة التي تعالج منتجات مثل خشب الصنوبر الذي يعتبر منتج تصدير ضخم من هندوراس. كما يتعامل مع البضائع مثل الزيت النباتي ومنتجات الألبان والجمبري التي تأتي من الصناعات المحلية .كذلك يتميز الميناء بخدمته من قبل مطار أمبالا القريب الذي ينقل البضائع والمنتجات من وإلى الميناء.

بذلك أنهينا مقالنا عن الموانئ التجارية في هندوراس.