أصبحت تربية الحيوانات الأليفة هوايةً سائدةً في عصرنا الحالي، وتعتبر الكلاب من الحيوانات المحببة والمفضلة للعديد من الطبقات الاجتماعية. هيا بنا لنتعرف من خلال مقالنا على صفات كلاب شيبا إينو منشأها وأصلها وكيفية الاهتمام بها ورعايتها.

أصل كلاب شيبا إينو

يعود تاريخ منشأ كلاب شيبا إينو (Shiba Inu) إلى اليابان، حيث بدأت تربيتها ككلاب للصيد في المناطق الجبلية بمنطقة تشوبو. وتعتبر الأصغر من سلالات الكلاب الستة الأصلية في اليابان. وهي سلالة مختلفة ذات خط دم مميز ومزاج وحجم أصغر من سلالات الكلاب اليابانية الأخرى.

ومع الوقت أصبحت التهجينات بين السلالات اليابانية المحلية شائعة وفي أوائل ومنتصف القرن العشرين، تم دمج هذه السلالات الثلاثة لكلاب شيبا في سلالة واحدة شاملة شيبا إينو (Shiba Inu). استوردت عائلة خدمة أمريكية أول شيبا إينو إلى الولايات المتحدة في عام 1954، وبدأت تربيتها كحيوان أليف في اليابان وخارجها. ويصف اليابانيون سلالة شيبا إينو بثلاث سمات (المزاج المثير للاهتمام والذكي والقوي الإرادة).

صفات كلاب شيبا إينو

  • تمتلك كلاب شيبا إينو جبهة مسطحة ووقفة معتدلة وخدود ممتلئة وعيون مثلثة إلى حد ما.
  • الشفتان مشدودتان (لا يوجد لعاب زائد) والشفاه وحواف العين والأنف سوداء.
  • آذانها صغيرة منتصبة مثلثة الشكل، وتميل قليلًا للأمام وكأنه ثعلب.
  • بشكل عام إن كلب شيبا إينو صغير الحجم ورياضي، حيث يتحرك بسرعة ورشاقة وبدون عناء.
  • الشيبا ذو عظام معتدلة وعضلات متطورة.
  • كما تملك معطفًا مزدوجًا كثيفًا وسميكًا، وفراء قصير على الوجه والأذنين والساقين.
  • الطبقة الخارجية للمعطف صلبة ومستقيمة، والغطاء السفلي ناعم وسميك يتساقط بشكل معتدل على مدار العام وبقوة مرتين في السنة، ويبلغ طوله من بوصة ونصف إلى بوصتين.
  • تملك ذيلًا مجعدًا وكثيفًا ذا شعر أطول ومفتوح، تمنح الذيل مظهرًا يشبه الفرشاة.
  • تعتبر ذيولها مميزة، حيث تساعدهم على حماية أنفسهم من طقس الشتاء القاسي. وتستخدم ذيولها لحماية وجهها وأنفها وحماية مناطقها الحساسة من البرد.
  • هناك ثلاث ألوان أساسية لكلاب الشيبا إينو، وكلها تحمل علامات كريمية وطبقة تحتية من الكريم، أو البرتقالي، أو الرمادي.
  • ألوان المعطف هي الأحمر والأسود والسمسم (شعر ذو رؤوس سوداء على خلفية حمراء غنية).
  • يتراوح طول الذكور بين 14.5 إلى 16.5 بوصة، ويزن حوالي 23 رطلاً.
  • يتراوح طول الإناث بين 13.5 إلى 15.5 بوصة، وتزن حوالي 17 رطلاً.
  • متوسط عمرها من 13 إلى 16 عامًا.

سلوك كلاب شيبا إينو

تتميز كلاب شيبا إينو بمزاج مستقل وجريء وتعبيراتها جذابة تدل على موقف جريء تجاه الحياة فهي حريصة ويقظة. وتشتهر بشخصيتها المفعمة بالحيوية فهرولتها سريعة وخطواتها رشيقة ومرنة.

ومن السمات المميزة لكلاب الشيبا إينو ما يسمى بـ “صرخة الشيبة” فعندما يتم استفزازهم أو عدم سعادتهم بشكل كافٍ ستصدر صراخًا عاليًا ونبرة قوية. وقد يصدر الكلب أيضًا صوتًا مشابهًا جدًا خلال فترات الفرح الكبير، مثل عودة المالك بعد غياب طويل.

وهي كلاب مخلصة وعاطفية لأفراد الأسرة، حيث يحب الشيبا الأطفال إذا نشأوا مع أطفال مراعين، لكنهم لا يتسامحون مع الأطفال الذين يضايقونهم أو يسيئون معاملتهم.

يمكن أن تقضي كلاب شيبا إينو الكثير من الوقت في الهواء الطلق في المناخات المعتدلة والباردة، ويحتاجون إلى تدريب على الطاعة حيث إن بعض الشيبا عدوانية عندما تكون الكلاب الأخرى موجودة خاصةً الذكور.

صحة ورعاية كلاب شيبا إينو

بشكل عام تعتبر كلاب شيبا إينو سليمة نسبيًا، ومع ذلك فهي عرضة للتشوهات الجينية والأمراض. أما الحالات الصحية التي تؤثر على هذه السلالة فهي: الحساسية، الجلوكوما، إعتام عدسة العين، خلل التنسج الوركي، الشتر الداخلي، وخلع الرضفة.

يوصى بإجراء فحوصات دورية للمفاصل طوال حياة الكلب، ويجب إجراء اختبارات العين سنويًا حيث يمكن أن تتطور مشاكل العين بمرور الوقت. كما يجب فحص أذنيها أسبوعيًا بحثًا عن الاحمرار أو الرائحة الكريهة، والتي يمكن أن تشير إلى وجود عدوى.

هذه الكلاب نظيفة جدًا وخالية من الرائحة، وعمومًا تبذل قصارى جهدها في الحفاظ على نظافة معاطفها فغالبًا تراهم وهم يلعقون أقدامهم وأرجلهم مثل القطط.

تحتاج كلاب شيبا إينو إلى الكثير من الوقت والاهتمام حيث يجب أن تمشي يوميًا. كما تحتاج إلى تنظيف أسنانها بفرشاة خاصة ويعتبر التنظيف اليومي أفضل لمنع أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة. كما يجب قص أظافرها مرة أو مرتين في الشهر.

أما بالنسبة لتغذية كلاب شيبا إينو، فإن كمية الطعام الموصى بها: 1/2 إلى 1.5 كوب من الطعام الجاف عالي الجودة يوميًا، مقسمة إلى وجبتين.

في النهاية تعتبر كلاب شيبا إينو باهظة الثمن. وبالرغم من ذلك فهي محببة ومرغوبة، وتعتبر التغذية الصحية والتربية السليمة هي أساس لصحتها العقلية والجسدية.