إذا كنت تعمل في الصيد وتحتاج إلى كلب يرافقك ويساعدك في هذه المهمة، فلا بدّ أنك ستبحث عن كلب يتمتع بالشجاعة وحب المطاردة والسعي الحثيث نحو الهدف. هذه الصفات تعد غيضًا من فيض لصفات كلاب جاك راسل تيرير التي يلقبها البعض بكلاب الصيد المحترفة. فلنتعرف في هذا المقال على أهم صفات كلاب جاك راسل تيرير.

لمحة عامة عن كلاب جاك راسل تيرير

ظهرت سلالة كلاب جاك راسل تيرير Jack Russell Terrier في بريطانيا في منتصف القرن التاسع عشر قبل مئتي عام. وكان الهدف من تربيتها المساعدة في صيد الثعالب في ذلك الحين. وقد سميت هذه الكلاب نسبةً إلى مربيها الأوّل Parson john Russell، الذي كان مغرمًا بالصيد بدرجة كبيرة، لذا فقد كرّس جل وقته لتعليم هذه الكلاب وتدريبها لتكون عونًا له في عمليات الصيد.

ومنذ ذلك الحين، أصبح استخدام هذه الكلاب شائعًا بدرجة كبيرة بين الصيادين ومالكي الخيول وعشاق الكلاب والعاملين في صناعة الأفلام الذين يبحثون عن كلاب أليفة لأفلامهم. كما توسع انتشارها من بريطانيا حتى الولايات المتحدة الأميركية. كذلك انتشرت في استراليا في ستينات وسبعينات القرن العشرين.

ومن الجدير بالذكر، أنّه يتم استخدام اسم Parson Russell Terrier من قبل كل من نادي بيت الكلب الأمريكي والبريطاني. إلا أن كلًا من Parson Russell Terrier وJack Russell Terrier يعود في الأصل لنفس السلالة مع وجود بعض الاختلافات البسيطة في المظهر الخارجي.

صفات كلاب جاك راسل تيرير

إن لكلاب جاك راسل تيرير العديد من الصفات التي تميّزها عن غيرها من الكلاب الأليفة الأخرى، لا سيما من حيث الشكل الخارجي والطباع والسلوكيات.

المظهر العام لكلاب جاك راسل تيرير

يختلف حجم كلاب جاك راسل تيرير حسب المنطقة التي تعيش فيها من العالم. ولكن يمكن القول عمومًا إنّ ارتفاع جسمها حتى الكتف يتراوح بين 25.4 حتى 38.1 سنتيمترًا. أما وزنها فيتراوح بين 5.9 حتى 7.7 كيلوغرامًا. ولذلك تعد كلاب قصيرة وصغيرة نسبيًا. كما نجد عدة أنواع من سلالة جاك راسل تيرير تبعًا لنوع فرائها: فراء ناعم الملمس، فراء خشن الملمس، فراء مختلط بين الناعم والخشن.

ولكن يعتبر فراءها ذا شعر قصير، ويميل للتساقط في فصلي الربيع والخريف. أما لون الفراء فهو أبيض عمومًا مع وجود بعض المساحات الصغيرة بلون أسود أو أسمر أو حتى بني.

علاوة على ذلك، تتراوح فترة حياة هذه الكلاب بين 13 حتى 15 سنة. وهي تعتبر فترة كافية لتؤسس لصداقة قوية بين كلب جاك راسل تيرير وصاحبه.

سلوك كلاب جاك راسل تيرير

رغم الحجم الصغير لكلاب جاك راسل تيرير، إلا أنها تتمتع بالكثير من الحيوية والنشاط. كما أنها تعتبر محبة ومخلصة بدرجة كبيرة. كذلك يعتبر الذكاء أحد أهم صفات هذه الكلاب، إلّا أنها عنيدة بعض الشيء ما يجعل تدريبها مهمة صعبة نسبيًا. ومن الجدير ذكره أيضًا، بأنّ هذه الكلاب تعتبر ودودة تجاه الناس، ولكنها قد تكون عدوانية تجاه الحيوانات الأليفة الأخرى لا سيما تلك التي تصغرها حجمًا. ولذلك هي لا تعد خيارًا ملائمًا للتربية لجميع الحالات.

علاوة على ذلك، تتميز هذه الكلاب بقدرتها العالية على الصيد والتي تعد جزءًا لا يتجزأ منها. ويمكنها مساعدتك في التخلص من القوارض فيما لو احتوت حديقة منزلك عليها.

كذلك فإنّ هذه الكلاب تملك قدرًا كبيرًا من الطاقة؛ التي يجب استثمارها بشكل جيد من قبل المربي. بحيث يجب عليه تدريب الكلب وممارسة بعض الألعاب المعينة معه مثل لعبة جلب الأغراض بعد رميها إلى مسافات معينة.

الاحتياجات الحياتية لكلاب جاك راسل تيرير

يحتاج كلب جاك راسل تيرير للكثير من التدريب، لذلك يفضّل تريبته في منزل ذي حديقة واسعة ومسيجة. حيث لا يمكن لمثل هذه الكلاب العيش في مساحات ضيقة ومغلقة لا سيما مع حبها للتجوال والمطاردة. وفي حالة عدم وجود مثل هذه الحديقة، لا بد من مرافقة الكلب للمشي لمدة نصف ساعة يوميًا على الأقل. كما يجب تمرينه يوميًا على بعض التمارين متفاوتة الصعوبة لمدة تتراوح بين 30 حتى 45 دقيقة.

علاوة على ذلك، يجب الاهتمام بشكل كبير بالنظام الغذائي لهذه الكلاب. حيث يوصى بـ مقدار 1.25 حتى 1.75 كوب من طعام الكلاب عالي الجودة مقسمة على وجبتين. كذلك من الجدير بالانتباه أن الكمية التي يتناولها الكلب تتعلق بعمره، وحجمه، وبنيته، واستقلابه، ومستوى نشاطه.

ونظرًا لأن هذه الكلاب عنيدة، فإنه لا بد من تعزيز استجابتها للدوافع الإيجابية التي تأتي في شكل ثناء أو مزيد من اللعب أو مكافآت غذائية. كذلك يجب تعليمها كيفية التفاعل الإيجابي مع الكلاب الأخرى، وذلك يستلزم تدريبها منذ الصغر.

العناية بكلاب جاك راسل تيرير

تحتاج كلاب جاك راسل تيرير إلى تمشيط أسبوعي لفرائها أيًا كان نوعه، وذلك بهدف إزالة الشعر المتساقط. ويلعب التمشيط الجيّد لفراء الكلب دورًا كبيرًا في تقليل عدد مرات استحمامه بحيث تصبح معدودة سنويًا.

كما يجب تقليم أظافر الكلب مرة أو مرتين شهريًا على الأقل. كذلك يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا لمنع تراكم الجير والبكتيريا فيها. وينبغي تعليم الكلب مراحل التنظيف هذه منذ صغره حتى يعتاد عليها. كما يجب ألا ننسى عرض الكلب على الطبيب البيطري دوريًا للكشف عن أية أمراض قد تصيبه.

وفي الختام، ننصحك بتربية كلب من سلالة جاك راسل تيرير إذا سنحت لك الفرصة، ونعدك بأنك لن تندم أبدًا. فهي مخلصة للغاية عدا عن كونها شعلة من الحيوية والنشاط. وتأكد أنك لن تشعر بأي ملل معها حتى لو كنت وحيدًا.