تنتشر قطط أنغورا في تركيا وأوروبا بكثرة، ويعمد أغلب السكان على اقتنائها والاعتناء بها وتربيتها داخل منازلهم، وذلك بفضل طبيعتها الأليفة ومظهرها الجذاب، فإذا كنت من هواة تربية القطط. تابع معنا المقال الآتي الذي سنتحدث فيه عن صفات قط أنغورا التركي، بالإضافة إلى سلوكه وبعض المعلومات الخاصة به.

تعرف على قط أنغورا التركي

وهو أحد سلالات القطط القديمة للغاية. ينحدر من مدينة الأنجورا (الأنقورا) التركية، والتي تعرف اليوم باسم أنقرة، وكانت بداية ظهوره وانتشاره في مطلع القرن السابع عشر. واستورد هذا النوع إلى جميع أنحاء العالم، كما انتشر بسرعة وخاصةً في أوروبا، وأمريكا. وغالبًا ما تعيش قطط أنغورا حوالي 18 عام. وأسعاره تبدأ من 600 وحتى 800 دولار أمريكي.

صفات قط أنغورا

إن أكثر ما يميز قط أنغورا الشعر الكثيف الناعم، والطويل خاصةً في منطقة الرقبة، والذيل، والبطن. كما يحمل شعره ألوانًا مختلفة مثل: الأبيض، والرمادي، والأسود، والأحمر، والبني، والكريمي. كما يتمتع بعيون لوزيتين بألوان جميلة ومن الممكن أن تحمل كل عين لونًا مختلفًا ومن أشهر الألوان: الأزرق، والأخضر، والبني، والعسلي، والأصفر، بالإضافة إلى آذانٍ كبيرة الحجم، وأرجلٍ قصيرة من الأمام، وطويلة من الخلف. وذيل طويل وعريض، وكذلك الرقبة أيضًا طويلة. أما حجمه فهو متوسط غالبًا، حيث يبلغ وزنه حوالي 8 كيلو غرام.

سلوك قط أنغورا

يتمتع قط أنغورا بطبعٍ هادئ للغاية، وغالبًا ما يحب الاستقرار في مكانٍ ثابت. فعندما ينتقل من سكنه لمكانٍ آخر يحتاج لفترة كي يتأقلم معه. ومن الممكن أن يصاب باكتئاب لفترة زمنية. كما أنه يحب الروتين والتنظيم في أوقات الطعام واللعب، بالإضافة إلى ذلك بحب الأماكن العالية، فغالبًا ما تراه يصعد فوق الثلاجة أو الباب أو أي مكان مرتفع. كما أنه يحب المرح واللعب، وإذا كنت تمتلك طفلًا فقط أنغورا خير صديق له، وذلك بفضل طبيعته المسالمة والودودة وحبه الكبير للأطفال.

أكثر أمراض تصيب قط أنغورا

تصاب غالبية القطط بالأمراض، فكل نوع منها يتعرض لأمراض معينة، وتصاب فيها بكثرة، كما يمكن أن تكون أمراضًا وراثية، أو جينية. وهنا نتحدث عن أكثر الأمراض الشائعة بين قطط أنغورا:

  • مرض اعتلال عضلة القلب الضخامي: ويعد من أكثر الأمراض التي تصيب القطط بشكل عام، وقط أنغورا بشكلٍ خاص. وهو غالبًا من الأمراض الوراثية. ويسبب سماكة في جدران العضل القلبية والتي تؤدي إلى ضعف وارتخاء في أداء القلب، بالإضافة إلى عدم انتظام ضرباته وأحيانًا يؤدي إلى تخثر في الدم. ومن أشهر أعراض الإصابة: صعوبة بالغة في التنفس، وإرهاق شديد، وفقدان في الشهية، وخروج أصوات غريبة أثناء التنفس. أما العلاج فيكون بإشراف طبيب بيطري فقط، وذلك نظرًا لخطورة هذا المرض.
  • العمى: قطط أنغورا التركية معرضة للعمى بشكل كبير. وهناك العديد من المسببات للعمى منها: التهاب في الملتحمة، وارتفاع في ضغط الدم، والإصابة بفيروسات، بالإضافة إلى أسباب وراثية أو عمى مفاجئ. ودائمًا ما تكون أعراض الإصابة بالعمى واضحة مثل: خروج افرازات من العين، وإفراز في الدموع، وتورم في العين، بالإضافة إلى ذلك تصبح القطط غريبة التصرفات، وشديدة الخوف. أما العلاج: عندما يكون القط في بداية إصابته من الممكن علاجه بمراهم خاصة وأدوية الالتهاب، أما بعد العمى النهائي لا يمكن علاجه. ولكن من الأفضل استشارة الطبيب والأخذ بنصائحه.
  • الصمم: تعد قطط أنغورا التركية من أكثر أنواع القطط التي تصاب بالصمم. وخاصة القطط ذات اللون الأبيض، وهناك نوعين للصمم: صمم كلي، وصمم جزئي. ومن أغلب أسباب فقدان السمع: التهاب في العصب السمعي، وحدوث صدمة، التعرض للمرض، بالإضافة إلى أنه وراثي أيضًا، وخلقي يحدث منذ الولادة.

غذاء قط أنغورا التركي

الغذاء الصحي هو السبب الرئيسي في اكتساب الصحة والطاقة. ومن أفضل أغذية قط أنغورا:

  • السمك: يحتوي السمك على نسبة عالية من البروتين. ويعد البروتين من أساسيات غذاء قط أنغورا، كما أنه يحد من السمنة المفرطة.
  • البيض: ويعد غذاءً مناسبًا للغاية بفضل احتوائه على كمية كبيرة من البروتين. كما أنه مفيد لنمو العظام والأسنان.
  • منتجات الألبان: تحتوي بكل أنواعها على فائدة كبيرة ونسبة بروتينات عالية، كما أنها تحد من ازدياد الوزن بفضل قلة سعراتها الحرارية.
  • اللحوم: ويمكنك تقديمها بكل أنواعها، فهي من أفضل أنواع الأغذية المناسبة للقطط.

بالإضافة إلى ما ذكرنا سابقًا، يمكنك تقديم الدراي فود لقطط أنغورا، والخضراوات، والشوفان.

نصائح في رعاية قط أنغورا

قط أنغورا من القطط الحساسة والتي تحب الاهتمام جدًا. لذلك كل ما عليك القيام به هو اللعب معها. ويمكنك تقديم الألعاب لها مثل الكرات، والخيوط.

أما الرعاية الشخصية فهي تحتاج إلى تمشيط شعرها مرتين في الأسبوع نظرًا لكثافته وطوله. كما يمكنك استخدام المطهرات والزيوت أثناء تمشيطها، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك مسح عيونها بقطنة مبلولة للحد من الالتهابات التي تسبب لها العمى، وكذلك الأذنين.

أما الرعاية الصحية فهي تحتاج للتطعميات مثل تطعيمات: الجلد، والحمى، والديدان، والتطعيم الثلاثي والثماني. كما تحتاج لإجراء فحوصات بين الحين والآخر للتأكد من خلوها من الأمراض وخاصةً العمى والصمم.

وفي النهاية صفات قط أنغورا التركي كثيرة، فهو يتمتع بكل الصفات الجميلة، من مظهر أنيق، وطبع هادئ. وفي مقالنا السابق تحدثنا عن أغلب صفاته بالإضافة إلى سلوكه، وأكثر الأمراض المعرض لها، وعن أنسب أنواع الغذاء الخاص به، وأبدينا بعض النصائح في تربيته، كل هذا سيجعلك جاهزًا لتربية هذا النوع من القطط، فلا تتردد في ذلك!