سواء كنتَ مغتربًا أم مستثمرًا أو طالبًا، لا بدّ لك من معرفة شروط فتح حساب بنكي في ايطاليا 2023. وعلى عكس العديد من البلدان الأخرى، وضعت إيطاليا العديد من اللوائح والشروط بغية إدارة عمليات فتح كافة أنواع الحسابات في بنوكها الخاصة والعامة. ولعلّ أهمها توفير المرونة المالية لتناسب جميع احتياجات المواطنين والأجانب، بغض النظر عن هويتك أو من أين أنت.

يضمُّ القطاع المصرفي في إيطاليا العديد من البنوك الوطنية، وأيضا بعض البنوك الأجنبية. إلا أنه هناك القليل من هذه البنوك التي تقدم تسهيلاتٍ مصرفية أثناء فتح حساب بنكي فيها. أيضا لا بدّ من الإطلاع على نظام الضرائب المرتفعة نسبيًا في البلاد. والتي من المؤكد أنه سيتمُّ فرض بعضٍ منها على ناتج دخلك سواء كنت تعمل لدى شركة ما أو كنت تعمل على حسابك الشخصي .

اقرأ أيضا شروط فتح حساب بنكي في رومانيا 2023

شروط فتح حساب بنكي في إيطاليا 2023

يعدُّ فتحُ حساب مصرفي في إيطاليا أمرًا سهلاً نسبيًا. ولا تختلف شروط فتح حساب بنكي في ايطاليا عن غيرها من الدول الأوروبية. وبعد أن تختار البنك الذي تريد التعامل معه والاستفادة من التسهيلات المصرفية التي يقدمها لا بدّ لك من:

  •  زيارة أحد الفروع الرئيسية أو الفرعية مصطحبًا معك بعض المستندات. وهناك بعض البنوك التي تعمل بشكلٍ كاملٍ عبر الإنترنت، إلا أنَّ جميع البنوك في ايطاليا بشكلٍ عام لا تفضل العمل على الإنترنت.
  • تحتاج عمومًا إلى أن تبلغ من العمر 18 عامًا لفتح حساب مصرفي كامل في إيطاليا. قد يحتاج أيّ شخص أصغر سنًا إلى إشراك أحد الوالدين أو الوصي. هنا يمكنك إثبات عمرك باستخدام بطاقة الهوية الخاصة بك.
  • لا يوجد فرقٌ بين المواطن والأجنبي عند فتح حساب مصرفي في إيطاليا. وبالنسبة للوافدين قد لا تكون هذه العملية أسهل. إذ لا يوجد عرض موحدٌ عندما يتعلق الأمر بالخدمات المصرفية للأجانب، فالأمر يعتمد إلى حد كبير على شروط البنك وسياساته المصرفية. في حين أن بعض البنوك قد تقدمُ مجموعةً كاملةً من المنتجات والتسهيلات بغض النظر عن جنسيتك أو اقامتك. على سبيل المثال، قد يقدم بعض البنوك حسابات أساسية فقط، والبعض الآخر يكون لديه خيارات للمغتربين مع فرض نسبة فائدة مرتفعة عند القيام بأي عملية نقدية.
  • قد تتطلب بعض البنوك التوقيع على بعض اللوائح التي تتعلق بعمليات مكافحة غسيل الأموال. بالإضافة إلى بعض المستندات والوثائق التي غالبًا ماتكون باللغة الإيطالية.
  • يعمل الحساب المصرفي على الفور أو في غضون ساعات قليلة بعد إكمال إدخال جميع المعلومات المطلوبة في نظام البنك.

اقرأ أيضًا: شروط فتح حساب بنكي في فرنسا 

المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي في ايطاليا

يمكنك الذهاب إلى الوكالات المتخصصة التي تقدم خدمات مصرفية للمواطنين وللمهاجرين. ومع ذلك، قد تخضع هذه الخدمات لرسوم إن كنت مهاجرًا. لهذا السبب يُنصح بفتح حساب مصرفي إيطالي فقط عندما تصبح مقيمًا. وسواء كنت مقيمًا أو صاحب عمل غير مقيم تتطلع إلى فتح حساب بنكي في إيطاليا، فستحتاج إلى تزويد البنك الذي تختاره بالمستندات التالية:

  • جواز سفر أو بطاقة هوية شخصية.
  • كود Fiscale أي ما يسمى رمز الضرائب الإيطالي، أو الكود المالي.
  • شهادة إسناد قانون الضرائب وهو المستند الذي تحصل عليه عندما تحصل على رمز الضريبة الخاص بك.
  • شهادة قيد العمل من المؤسسة أو الشركة التي تعمل بها أو إثبات التسجيل في مؤسسة تعليمية إيطالية للمقيمين والطلاب الأجانب.
  • عنوان إيطالي فعّال، إذ تطلبُ معظم البنوك إثبات العنوان، يمكن الاستغناء عن إثبات الإقامة عبر تقديم أي فاتورة للكهرباء مثلًا، ما عليك سوى أن تكون مقيمًا بشكل قانوني في ايطاليا.

هناك شيء مهم جدًا يجب أن تكون على دراية به قبل فتح أيّ الحساب المصرفي وهو أنه من غير القانوني ارتداد الشيكات في إيطاليا. إذا ارتدت الشيكات الخاصة بك، فقد يتم منعك من الاحتفاظ بحساب مصرفي ومحاكمتك.

نظام الضرائب في ايطاليا

إذا كنت ترغب في فتح حساب بنكي في ايطاليا 2023، والتصريح عن قيمته السنوية. فمن الطبيعي أن ترغب في معرفة شكل النظام الضريبي في إيطاليا. ضرائب الدخل هي واحدةٌ من أعلى معدلات الضرائب في أوروبا. أيّ إنّ كان لديك دخلٌ مرتفعٌ، فاستعد لمعدلات ضرائب قد تصل إلى 40٪.

هو نظام الضرائب الثقيلة في إيطاليا. علاوة على معدلات الضرائب الوطنية المرتفعة. يتوجب عليك دفع ضرائب إقليمية على دخلك وضرائب البلدية أيضًا. يعد حساب السحب على المكشوف طريقة سهلة للتنقل ما بين هذه الضرائب على الرغم من أنك قد تدفع أكثر على المدى الطويل. إذ تفرض البنوك في إيطاليا عادةً معدلات فائدة ضخمة ورسومًا إضافية أخرى على الحسابات المكشوفة.

اقرأ أيضًا: شروط فتح حساب بنكي في إسبانيا 2023

رسوم فتح حساب بنكي في ايطاليا 2023

يملك كلُّ بنك في ايطاليا مجموعةً من الرسوم الخاصة به، ويمكن أن تختلف كثيرًا فيما بينها. مع العلم تميل الرسوم في إيطاليا لأن تكون مرتفعة وفقًا للمعايير الأوروبية. وقد تكون هناك رسوم لفتح الحساب، ولكن الرسوم التي ستكلفك أكثر على المدى الطويل هي الرسوم التي تدفعها كل شهر أو حتى على كل معاملة مصرفية تقوم بها. وقد تواجه الرسوم التالية أثناء عملية فتح حساب في بنك إيطالي:

  • رسوم الصيانة، يمكن فرض رسوم الخدمة بانتظام، على سبيل المثال كل شهر أو كل ثلاثة أشهر.
  • رسوم تنفيذ المعاملات المصرفية، إذ من الطبيعي أن تفرض معظم البنوك الوطنية والأجنبية رسومًا أو مبالغ صغيرة جراء تنفيذ المعاملات المصرفية لعملائها. ومع ذلك قد تمنح بعض البنوك عروضًا مجانية للعملاء كل عام عند القيام بعدد معين من هذه المعاملات.
  • رسوم السحب النقدي، إذا كنت تستخدم ماكينة صرافًا آليًا لسحب النقود، فقد تكون هناك رسومًا، خاصة إذا كنت لا تستخدم ماكينة الصراف الآلي الخاصة بالبنك الذي تتعامل معه.
  • رسوم التحويل الدولية، وهي نتيجةُ صفقة تحويل بنكي للمغتربين. إذ من المحتمل أن تحتاج إلى إرسال أموال إلى الخارج، فتحقق من المبلغ الذي سيفرضه عليك المصرف الذي تتعامل معه مقابل ذلك. ويمكن أن تختلف هذه الرسوم بشكل كبير.

تتفاوت قيمة هذه الرسوم مابين بنك و آخر. لذلك كل ما عليك فعله هو الاختيار بين أقل العمليات المصرفية رسومًا. على سبيل المثال، حاول التقليل من رسوم الحوالات الدولية، على اعتبار أنها الأكثر كلفةً. أيضا حاول فتح حسابٍ يفرض رسومًا قليلة عند سحب النقود منه.

اقرأ أيضًا شروط فتح حساب بنكي في النمسا 2023

أهم البنوك في إيطاليا

هناك مجموعةٌ كبيرةٌ من المؤسسات المصرفية في ايطاليا 2023. إذ توجد بنوك وطنية ودولية كبرى مقرها في المدن الرئيسية. ولكن بعيدًا عن المدينة ستجد بنوكًا محليةً أصغر. علاوة على ذلك، توجد في هذه الأيام بنوك رقمية أحدث يجب مراعاتها أيضًا. ويمكن القول إن أهم البنوك في إيطاليا والتي يمكن اللجوء إليها لفتح حساب بنكي فيها:

  • بنك العمل الوطني BNL، هو بنك إيطالي مقره في روما. وهو سادس أكبر بنوك إيطاليا. وهو شركة تابعة لبنك بي إن بي باريبا منذ عام 2006.
  • انتيسا سان باولو Intesa Sanpaolo وهما بنكان مدمجان مع بعضهما البعض، اثنان من أحد أهم بنوك إيطاليا. تمتدُ فروعه على جميع أنحاء ايطاليا وفي خارجها. ويقدم كافة الخدمات المصرفية والتسهيلات الائتمانية لكافة أنواع الحسابات البنكية.
  • مكتب البريد الايطالي Poste Italiane الذي يعدُّ جزءًا لا يتجزأ من النسيج الاقتصادي والاجتماعي والإنتاجي للبلاد. ويمثلُ حقيقةً فريدة من نوعها في إيطاليا من حيث الحجم، والتقدير، والقدرة على التعبير والثقة من جانب العملاء.

أخيرًا، يمكن القول إنّ البنوك في إيطاليا تتراوح ما بين البنوك الصغيرة والمتوسطة، والبنوك الأكثر شهرةً. وبالتالي تختلف الحسابات الجارية اختلافًا كبيرًا من بنك لآخر، وهنا لا بد من المقارنة ما بين كل بنك وآخر، مع معرفة شروط فتح حساب بنكي في إيطاليا بدقة.