يُعتبر قطاع الشحن من القطاعات التي توليها الحكومة المغربية اهتمامًا كبيرًا؛ ويعود ذلك إلى الرغبة في التصدر في مجال النقل وشحن البضائع المرغوبة على المستوى العالمي. ولذلك نجد أنّ شركات الشحن الداخلي في المغرب في تزايدٍ كبير وتطورٍ مستمر. كما تحاول الحكومة جاهدةً تعزيز هذا القطاع بأفضل الآليات والأجهزة الممكنة ومواكبة جميع التطورات العالمية بهذا المجال. ومن الناحية الأخرى تعمل جميع الشركات على توفير متطلبات العملاء من خلال نقل وشحن احتياجاتهم بغض النظر عن نوعها وحجمها. فهي تهتم بنقل الأثاث المنزلي، والبضائع، والألبسة، والأجهزة الإلكترونية وحتى السيارات. ولا نستطيع إنكار الضرر الذي ألحقته جائحة كورونا بهذا القطاع. فقد أدى تراكم الديون إلى تراجع المعاملات.

ولكن نظرًا إلى البنية التحتية القوية وتعاون الجامعة المغربية للنقل الطرقي مع أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة تغلبّت البلاد على هذا الضرر. وعلاوةً على ذلك فإنّ وزارة النقل تعمل حاليًا على تجديد وتطوير حظيرة الشاحنات، وتحسين الطرق، والموانئ، والبنية التحتية كاملةً. ناهيك عن تطوير الخدمات اللوجستية التي تقدمها شركات الشحن التي سنتعرف عليها في مقالنا التالي.

شركات الشحن الداخلي في المغرب

هناك العديد من شركات الشحن الداخلي الفريدة في المغرب، إذ تحاول كل شركة من تلك الشركات احتلال مركز الصدارة في هذا المجال. ومن الضروري ذكر أنّ هناك شركات شحن عالمية في المغرب تتخصص بالشحن ضمن حدود البلاد وخارجه. ومن جهةٍ أخرى هناك عدد كبير من شركات الشحن الداخلية محلية المنشأ تتخصص بشحن ونقل مختلف البضائع بين المدن المغربية. وفيما يلي سنقدم لك عزيزي القارئ أهم الشركات التي تتخصص بالشحن داخل البلاد:

شركة UPS للشحن الداخلي في المغرب

تُعتبر هذه الشركة ذات الجنسية الأمريكية من أقدم شركات التوصيل والنقل على مستوى العالم. تأسست في سياتل في العاصمة واشنطن عام 1907 كشركة متخصصة بالمراسلات فقط. وسرعان ما تحولت من توصيل الطرود والرسائل على مستوى القرى ضمن الولايات إلى أكبر الشركات المتخصصة بإدارة السلاسل في العالم. ويقع مقر هذه الشركة في المغرب في الدار البيضاء وتوفر الشركة عددًا كبيرًا من الخدمات اللوجستية مثل إمكانية تعقب منتجك وبضائعك ومعرفة الوقت المحدد لوصولها.

ويمكنك التسجيل في هذه الشركة والاستفادة من خدماتها عبر الاتصال بمقر الشركة على الرقم 00212520311311. أو التواصل على الفاكس على الرقم 00212520311312. ولمزيد من التفاصيل عن خدمات الشركة وأسعارها يمكنك زيارة موقع شركة UPS وستجد كل ما ترغب بمعرفته.

شركة أرامكس للشحن في المغرب

وهي من الشركات العربية العريقة ذات المنشأ الأردني الأمريكي، تأسست في العام 1982 وسرعان ما حققت نموًا عالميًا ملحوظًا. وأصبحت خدماتها تغطي جميع مناطق الشرق الأوسط مثل فرع أرامكس في المغرب. وتتميز الشركة بعدد كبير من المميزات التي تجعلها من الشركات المفضلة لدى المواطنين في المغرب، مثل: خدمات الدروب شيبينغ، وميزة إدارة المعلومات، وبعض الخدمات اللوجستية الأخرى، مثل: التخزين، والخدمات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، وتوصيل المنتجات من المتاجر الإلكترونية. وفي حال أردت معرفة أسعار الشحن وأهم التفاصيل الأخرى ما عليك إلا زيارة موقع شركة أرامكس.

شركة DHL Express  للشحن في المغرب

وهي من الشركات المعروفة عالميًا في مجال الشحن وهي ألمانية الرئاسة، تأسست في العام 1969 وسرعان ما امتدت خدماتها لتشمل العديد من البلدان حول العالم. وقد تأسس فرع المغرب في العام 1987، ويقع مقره في الدار البيضاء. وقد حاولت هذه الشركة منذ ظهورها مواكبة التطورات التي يشهدها هذا القطاع، كما قدمت العديد من الخدمات اللوجستية التي جعلتها محط أنظار وأهل ثقة للعديد من العملاء. وفي حال أردت الاستفادة من خدمات هذه الشركة عليك تقديم بعض المعلومات الأساسية الشخصية والتي هي كالتالي:

  • اسمك الكامل كما ورد في سجل الولادة.
  • العنوان الثابت الذي تقيم به.
  • بريدك الإلكتروني.
  • مكان ورقم العمل.
  • رقم هاتفك المحمول أو الثابت.

وللمزيد من المعلومات عن خدمات شركة دي إتش إل، مثل الأسعار ومدة الشحن والتفاصيل الأخرى ما عليك إلا زيارة موقع شركة DHL.

شركة SMTR CARRE للشحن في المغرب

وتُعتبر شركة SMTR CARRE من الشركات المفضلة لدى المواطنين في المغرب لقدمها فهي تأسست في العام 1947، وفي العام 2008 أصبحت فرعًا تابعًا لشركة سوبراتور. وتقدم هذه الشركة عددًا كبيرًا من الخدمات اللوجستية، مثل: الإرساليات المستعجلة، والتخزين، وحتى التأجير. كما تحتوي على ما يقارب 150 شاحنة خفيفة وثقيلة الوزن، وشبكة واسعة من الفروع التي تمتد في جميع أنحاء البلاد لضمان تلبية احتياجات العملاء. وعلاوة على ذلك فهناك أكثر من 350 موظف قائم على الخدمات اليومية وعلى مدار 24 ساعة تستطيع الوصول إلى الشركة في أي وقتٍ ترغب به.

شركة جلوبيكس Globex للشحن في المغرب

وهذه الشركة تعمل في المغرب تحت ترخيص شركة FedEx العالمية، التي تأسست في العام 1998. وخلال فترةٍ جدًا قصيرة أصبحت من الشركات المعروفة في مجال الشحن في البلاد. وهذا التميز جاء على إثر دراسةٍ جدًا مطولة وبعد التركيز على الاهتمام الكبير بتلبية جميع احتياجات العملاء.كما كان ضمان توصيل البضائع بأفضل الطرق وبأسرع وقت ممكن من الأمور التي لعبت دورًا مهمًا. ولا ننسى ذكر الأسعار التي تنسب جميع فئات المجتمع، والتي تعتمد على مكان الشحن، والمسافة، وحجم الطرد.

ومن الناحية الأخرى يجب ذكر أنّ شركة جلوبيكس تتخصص أيضًا بالنقل والتصدير الدولي، فعلى سبيل المثال هي من الشركات التي تنقل البضائع من المغرب إلى السعودية وبالعكس.

اقتراحات لشركات الشحن في المغرب

كما أنّ هناك العديد من شركات الشحن الداخلي في المغرب والتي تُعتبر رائجة في هذا المجال ونذكر أهمها:

  • Med Shipping Company والتي يقع مقرها في الدار البيضاء.
  • شركة شحن Sigma Shipping، ويمنك التواصل مع هذه الشركة على الرقم 00212522542828.
  • Marine Company للشحن ويقع مقرها أيضًا في الدار البيضاء، وبإمكانك الاستفادة من خدماتها عبر الاتصال على الرقم 0021252266700.
  • شركة Wafa Shipping S.A.R.L ويمكنك التواصل مع هذه الشكرة على الرقم 0021252231390.
  • WestMed SHIPPING COMPANY والتي يمكنك التواصل معها على الرقم 00212522486235.

وفي النهاية نذكرك عزيزي القارئ أنّ شركات الشحن الداخلي في المغرب في تطورٍ مستمر نظرًا لما تبديه الدولة من اهتمامٍ بهذا المجال. وقد تطور هذا المجال بشكلٍ أكبر بعد ظهور التجارة الإلكترونية والاعتماد الكبير عليها. فعلى سبيل المثال أصبحت المتاجر الإلكترونية في المغرب بحاجة إلى شركاتٍ موثوقة وآمنة لتوصيل منتجاتها إلى العملاء. وعلاوةً على ذلك فقد تطورت الكثير من تلك الشركات لتشمل الشحن الدولي أيضًا، مثل: شركة أراميكس، وشركة HDL اللتين تختصان بالنقل الداخلي والخارجي سواء كان على مستوى الوطن العربي أو العالم أجمع.