شركات الاتصال في صربيا، تكمن أهمية عملية الاتصال في نقل الأفكار والمعلومات والمشاعر بين الأفراد وتقصير المسافات. حيث اخترعت العديد من الوسائل والتقنيات لتطوير مجال الاتصالات وربط دول العالم بعضها ببعض. للتعرف أكثر على قطاع الاتصالات في صربيا وأهم شركات الاتصالات هناك تابعنا في مقالنا التالي.

لمحة عن جمهورية صربيا

تقع جمهورية صربيا في قارة أوروبا وسط وغرب منطقة البلقان بين المجر من الشمال ومقدونيا وكوسوفو من الجنوب وبلغاريا ورومانيا من الشرق والجبل الأسود في الجنوب الغربي. واعتُرف بها كدولة مستقلة عام 2006 بمساحة قدرها 88 كيلومترًا مربعًا بعد أن كانت جزءًا من دولة يوغوسلافيا. عاصمتها بلغراد وعملتها الدينار الصربي.

قطاع الاتصالات الصربي

تطور قطاع الاتصالات في صربيا بعد انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي عام 2008 حيث ازداد اهتمام الحكومة الصربية بتأمين وسائل الاتصال والتواصل، كما تلقت مساعدات ماديةً لتحسين واقع الخدمات بما فيها قطاع الاتصالات حتى أصبح يشكل حوالي 4.7% من الاقتصاد المحلي في صربيا عام 2015.
شجع الإطار التنظيمي للاتحاد الأوروبي للاتصالات NRF التنافس واعتبره حافزًا لتحسين خدمات الاتصالات في صربيا. وهكذا فإن خدمات الاتصالات في صربيا شملت العديد من خدمات الاتصالات السلكية، واللاسلكية، والتلفزة الرقمية، وخدمات الإنترنت. حيث يهيمن على سوق الاتصالات في صربيا أربع شركات كبرى وهي Telecom Srbija – Telenor – Vip mobile – SBB.

حسنت هذه الشركات واقع الاتصالات في صربيا واستثمرت شبكات الاتصالات مما ساهم في زيادة استخدام الإنترنت. كما ساعد التنافس فيما بينها على تحمل النفقات وتأمين كافة خدمات الاتصالات بأسعار مناسبة حتى أصبح 80% من سكان صربيا مشتركين بالإنترنت. وتعد شبكة الهواتف السلكية في صربيا متطورةً. فهي تمتلك نظام خط محليًا رقميًا بالكامل بالإضافة إلى خط كابل رقمي يصل بين مراكز التحويل.
لكن مع انتشار خدمات الهواتف المحمولة والإنترنت انخفض معدل استخدام الاتصالات السلكية خاصةً بعد استخدام بطاقات SIM ذات الأنواع والاستخدامات المتعددة.

أهم شركات الاتصالات الصربية

شركة Telecom Srbija

من أعرق الشركات التابعة للدولة الصربية والمسيطرة على سوق الاتصالات في صربيا.
يستفيد من خدمات الخطوط الثابتة التي تقدمها ثلاثة ملايين مشترك حيث حولت 95% من شبكات الخطوط الثابتة الصربية إلى رقمية، أيضًا تعتبر من أهم المساهمين في ثاني أكبر شركة اتصالات في البوسنة Telecom Srpsk. كما فرضت سيطرتها على مشغل الهاتف المحمول في الجبل الأسود Mtel.
تأسست عام 1997 وبدأت أعمالها كمساهمة في فصل أعمال الاتصالات عن بعد، وفي عام 2015 بدأت بتقديم خدماتها تحت اسم MTS، يقع مقرها الرئيسي في بلغراد وتختص بتقديم كافة خدمات الهواتف الثابتة والمحمولة والخدمات التكنولوجية وخدمات الإنترنت

شركة Telenor Serbija من شركات الاتصالات في صربيا

عبارة عن مشغل شبكة لاسلكي تملكها مجموعة الاستثمارات التشيكية يقع مقرها الرئيسي في العاصمة بلغراد.
تأسست عام 1994 تحت اسم Mobtel Serbija والتي طُرحت كمشروع صربي مشترك بين شركتي BK trade، وBojoljub karic، حيث أطلقت أول شبكة NMT في الفترة التي كانت فيها صربيا جزءًا من جمهورية يوغوسلافيا ومنذ عام 2006 أصبح اسمها Telenor Serbija.
امتلكت Telenor ترخيصًا عام 2006 لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد مكّنها ذلك من تشغيل شبكات GSM تصل إلى نطاق 900، و1800 ميغاهرتز. بالإضافة إلى تشغيل شبكة UMTS/IMT2000 ضمن نطاق 2100 ميغاهرتز.
وفي عام 2011 وقعت أول عقد تجاري يتعلق بخدمات الهاتف الثابت. وفي 2019 أصبحت خدمات الهاتف الثابت التي تقدمها خاصة بالشركات فقط. كما تمتلك الشركة حوالي 1033 محطة استقبال وإرسال قاعديةً نشطةً تخدّم مناطق واسعةً من البلاد، وتشمل خدماتها كلًا من الهواتف المحمولة والثابتة والتلفزة الرقمية وكافة خدمات الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات.

شركة Vip Mobile

أهم مشغلات الشبكات المحمولة في صربيا وعضو في مجموعة Telecom Austria Group الشريك الحصري لفودافون في صربيا، تأسست عام 2006 يقع مقرها الرئيسي في بلغراد وتشمل خدماتها LTE-UMTS-WCDMA-GSM. بلغ عدد موظفيها 1080 موظفًا عام 2018 وفي عام 2015 بلغت أرباح الشركة 206.8 مليون يورو من خلال تقديم الخدمات لـ 2 مليون عميل.

شركة SBB من شركات الاتصالات في صربيا

تُعرف باسم النطاق العريض الصربي هي عبارة عن مزود خدمات الإنترنت والهاتف الخاصة برجال الأعمال. تأسست عام 2000 ويقع مقرها في العاصمة بلغراد، تشمل منتجاتها خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض والاتصالات الهاتفية الثابتة وتلفزيون الكابل.
تعتبر أول شركات الاتصالات الصربية التي قدمت خدمات الهاتف الثابت الرقمي عام 2012، وفي عام 2018 بلغت حصتها السوقية 50% كأكبر مزود للتلفزيون الرقمي و33% ثاني أكبر مزود للإنترنت عريض النطاق في صربيا

وفي النهاية نرى أن صربيا أولت اهتمامًا كبيرًا بقطاع الاتصالات من أجل المحافظة على التواصل بين الأفراد. ولأنه قطاع هام لعب دورا أساسيًا في دعم اقتصاد صربيا. ونرجو أن يكون المقال استطاع تسليط الضوء على الاتصالات في صربيا وأهم الشركات فيها.