إن العملة الرسمية لصربيا هي الدينار الصربي، والتي تمتلك تاريخاً مضطرباً، كما أن للعملات الخاصة بتلك الدولة ألواناً زاهية وعدد من النقوشات والصور التي تحكي عن تاريخ صربيا وأبرز الشخصيات التاريخية بها..ودولة صربيا واحدة من الدول ذات الاقتصاد الناشئ والتي يبلغ إجمالي الناتج المحلي الخاص بها 50 مليار دولار..وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سنعرض لكم شكل رمز عملة الدينار الصربي وبعض المعلومات الخاصة بتلك العملة.

قد يهمك أيضاً: الرمز البريدي صربيا ✉️ Postal code ZIP code Serbia

دولة صربيا

صربيا واحدة من البلاد الجبلية، أي التي يكثر فيها الجبال..فالقسم الشمالي الشرقي هو جزء من سهل الدانوب الخصب الغني الذي يتم تصريفه بواسطة أنظمة نهر الدانوب وتيسا وسافا ومورافا.

وقد كانت صربيا واحدة من ست جمهوريات كانت تشكل دولة يوغوسلافيا التي تفككت في التسعينيات..وفي فبراير 2003..كانت صربيا والجبل الأسود هما الجمهوريتان المتبقيتان ليوغوسلافيا، وشكلتا فيدرالية فضفاضة، ولكن في عام 2006 انفصلت مونتينيغرو عن صربيا، وأصبحت صربيا دولة مستقة.

ما هي عملة صربيا

يُعَد الدينار الصربي هو العملة الرسمية في دولة صربيا..وبتتبع تاريخ تلك الدولة..نجد أنه قد تم استخدام أشكال عديدة من العملات فيها، ولكن في عام 1868 صُدرت أول عملة معدنية للدينار الصربي، كما أنه بحلول عام 1876 صُدر الشكل الورقي من تلك العملة.

البنك الوطني لصربيا

بعد إنشاء إتحاد دولة صربيا والجبل الأسود في عام 2003 تمت إعادة تسمية البنك الوطني ليوغوسلافيا ليصبح البنك الوطني لصربيا..كما قد بدأ في إنتاج الأموال المخصصة للتداول في جمهورية صربيا.

استمرت هذه الممارسة بعد تفكك اتحاد الدولة في يونيو 2006..عندما أصبحت صربيا دولة ذات سيادة..ويُعَد حالياً البنك الوطني لصربيا هو المسئول عن إصدار العملة داخل الدولة والتي يتم تداولها حالياً.

قد يهمك أيضاً: الرمز البريدي لمدن صريبا

تطور تاريخ عملة الدينار الصربي

قبل الحديث عن رمز عملة الدينار الصربي سنحتاج للتعرف على تاريخ العملة نفسها، حيث أنه:

وُرد ذكر الدينار الصربي لأول مرة في الوثائق التي تعود إلى أواخر عام 1214 وذلك في عهد توج ستيفان الأول..على الرغم من أن أول حاكم صربي قام بسك العملات المعدنية الخاصة به هو الملك رادوسلاف (1227-1234). حتى سقوط الاستبداد الصربي تحت الحكم العثماني عام 1459..قام جميع حكام العصور الوسطى الصرب تقريبًا بسك العملات المعدنية بالقرب من العديد من مناجم الفضة. وقد كان الدينار الصربي أحد أهم عناصر الدولة الصربية واستقلالها في العصور الوسطى.

الدينار الصربي هو العملة الرسمية في دولة صربيا، وبالحديث عن تطوره عبر التاريخ، فنجد أنه قد تم استخدام الدينار الصربي لأول مرة في صربيا عام 2003 كعملة رسمية، وذلك بعد التفكك الذي حدث في جمهورية يوغوسلافيا الإتحادية. وقبل تلك الفترة كان الدينار الصربي مُستخدماً بالفعل، وذلك قبل الحرب العالمية الأولى وأيضاً أثناء الإحتلال الألماني في أعقاب الحرب العالمية الثانية. وبتتبع تطور تاريخ عملة الدينار الصربي نجد أيضاً أنه بعد الحرب العالمية الثانية تم إعتماد الدينار اليوغوسلافي والذي كان يعادل حوالي 20 ديناراً صربياً، ولكن بعدما تفكك ذلك الإتحاد تم استبدالها بعملة الدينار الصربي لتصبح العملة الرسمية.

رمز عملة الدينار الصربي

إن رمز عملة الدينار الصربي هو RSD، وقد تم الاعتراف بالرمز RSD الملقب بـ “din” والمعروف باسم دينار ما بعد يوغوسلافيا، من قبل صربيا باستثناء كوسوفو. كما أنه يتم إصدار عملة الدينار الصربي RSD  من قبل البنك المركزي الصربي، حيث يتم إصدار الأوراق النقدية في 10 ، 20 ، 50 ، 100 ، 200، 500 ، 1000 ، 5000 دينار، بينما يتم سك العملات المعدنية بفئات 1، 2، 5، 10، 20 دينارًا صربيًا.

قد يهمك أيضاً: الحبوب في صربيا

فئات عملة الدينار الصربي

وكأي عملة أخرى، تنقسم عملة الدينار الصربي لعدد من الفئات التي تسهل تداولها وكذلك المعاملات التجارية، وفيما يلي أبرز الفئات الخاصة بعملة الدينار الصربي:

  • 5000 دينار صربي، وهي أكبر فئة في عملة صربيا..وتأخذ هذه العملة مزيج من اللون البنفسجي والأزرق وكذلك الرمادي، وعلى الوجه الأول في العملة صورة سلوبودان يافانوفيتش، وهو أحد السياسيين هناك..أما الجانب الآخر فعليه صورة الاكاديمية الصربية للعلوم والفنون.
  • 2000 دينار صربي، وهي الفئة التالية لـ 5000 دينار صربي..وتأخذ اللون الوردي مع الرمادي والبنفسجي، والوجه الأول للعملة يتضمن صورة لعالم الفلك الصربي ميلوتين ميلانكوفيتش، أما الوجه الآخر فعليه صورة بعض الأشكال الهندسية.
  • 1000 دينار صربي، وتأخذ اللون الأحمر مع الوردي..والوجه الأول للعملة يحتوي على صورة الرئيس الخاص بالبنك المركزي الصربي قديماً، أما الوجه الآخر فيتضمن صورة أحد القساوسة الصربيين وهو القديس جورج.
  • 500 دينار صربي، ولونها مزيج من البنفسجي والرمادي، وكذلك الأزرق مع الأصفر..والوجه الأول للعملة هو صورة تفيجيتش وهو عالم جغرافي صربي، والوجه الثاني للعملة يتضمن بعض الزخارف الصربية القديمة.
  • 200 دينار صربي، العملة بها اللون البني والرمادي معاً، ويحتوي وجهها الأول على صورة الرسامة الصربية الشهيرة بتروفبتش..والوجه الآخر للعملة يحتوي على صورة لدير مشهور في صربيا.
  • 100 دينار صربي، والتي يتم إصدارها بمزيج من اللونين الأزرق الغامق والفاتح..وعلى الجانب الأول من العملة صورة لأحد المهندسين الصربيين المشهورين قديماً..والجانب الآخر عليه صورة لمحرك كهربائي.
  • كما أن الفئات الأخرى الأصغر تتضمن فئات 50 و 20 و 10 دينار صربي.