تعد شركات الاتصالات في جنوب السودان من أكثر الشركات نموًا، وهذا شيء طبيعي لأن أغلب تلك الشركات بدأت تغذي السوق من الصفر تقريبًا. وذلك كله بدأ بعد الانفصال عن السودان الأم في عام 2011. ويضم سوق الاتصالات في جنوب السودان حاليًا العديد من الشركات التي تتنافس فيما بينها على تقديم خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية والإنترنت والهاتف الثابت والمتحرك. ولذلك سنسلط الضوء في هذا المقال إلى وضع شركات الاتصالات في جنوب السودان.

تعرف على جمهورية جنوب السودان

تعد جمهورية جنوب السودان دولةً حديثة المنشأ. حيث انفصلت عن السودان الأم بعد الاستفتاء الذي حصل عام 2011. حصل ذلك  عندما صوت الجنوبيون على الانفصال بنسبة تجاوزت الـ 98%. والتي يتكون سكانها من عدة أعراق وشعوب أفريقية نذكر منها شعوب (الدينكا، والشلك، والنوير). هؤلاء هم أكبر ثلاث أعراق متواجدة في الجنوب، ويتحدثون باللغة المحلية المعروفة بعربي جوبا. بينما تعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للمدارس، والجامعات، والهيئات المحلية، والحكومية. ومن ناحية أخرى فأن غالبية السكان في البلاد هم مسيحين من أتباع الطائفة الكاثوليكية، بالإضافة لوجود المسلمين في بعض المناطق بنسبة تصل إلى 20% من إجمالي عدد السكان.

معلومات مهمة عن جنوب السودان

تتموضع جنوب السودان في المنطقة الواقعة في الجهة الشرقية من وسط قارة أفريقيا. يحدها من الشمال السودان، ومن الجنوب كينيا، وإلى الشرق منها تقع إثيوبيا، وفي الناحية الغربية تقع كل من الكونغو وإفريقيا الوسطى.
عاصمة البلاد هي جوبا، وبالذهاب إلى جغرافيا البلاد تتوزع مساحة البلاد المقدرة بـ 619,745 كيلومترًا مربعًا على عشر ولاياتٍ كبيرة. حيث لكل ولاية مركز يعتبر عاصمةً إداريةً لها. تعداد سكان الدولة يصل إلى 13 مليونًا. أما عملتها فهي جنيه الجنوب السوداني. ورمز الاتصال الدولي هو +211.

وضع خدمات الاتصالات في جنوب السودان

بعد انفصال دولة جنوب السودان عن السودان الأم. ورثت البلاد أحد أقل أسواق الاتصالات السلكية واللاسلكية تطورًا في العالم. هذه البلاد التي عانت لفتراتٍ طويلةٍ من ويلات الحروب لم تكن الاتصالات وخدماتها من أولوياتها أبدًا. ولم تكن مكانًا جاذبًا لشركات الاتصالات في السابق. لقد كان الواقع سيئًا في جميع مناحي الحياة في هذه الدولة التي تعوم على بحورٍ من النفط.
وعلى ذلك تعد جنوب السودان حاليًا إحدى أكثر المناطق تدنيًا بنسب انتشار الهاتف المحمول. مما دعا العديد من الشركات التي تعمل في البلاد إلى التخلي عن العديد من الوظائف وإغلاق بعض المكاتب والأفرع. وذلك لتخفيض التكاليف بالقدر الممكن. وأيضًا من أجل الحفاظ على استمرار عمل هذه الشركات وتفادي انهيارها أو عدم قدرتها على تسديد الأمور الضريبية كما حصل مع شركة VivaCell. أملًا منهم بتخطي هذه الأزمات والوصول إلى انتعاشة كبيرة في السوق وهو الشيء الطبيعي عن الوصول إلى الاستقرار.

شركات خدمات الهاتف المحمول في جنوب السودان

يوجد في جمهورية جنوب السودان حاليًا أربعة شركات اتصالاتٍ رئيسيةٍ، جميعها شركاتٍ أجنبية ولا يوجد في قطاع الاتصالات الجنوب سوداني أي شركةٍ محلية. تتنافس هذه الشركات على ما يقارب من 3 مليون مشترك وهو عددٌ ضئيلٌ جدًا مقارنةً بعدد السكان. حاليًا سنذكر هذه الشركات بالتربيب من الأقوى والأفضل، إلى الأضعف والأسوء.

شركة زين جنوب السودان

زين جنوب السودان وهي أكبر وأفضل شركة اتصالات في جنوب السودان سابقًا وحاليًا من جميع النواحي بالخدمات وعدد العملاء وغيرها من الأمور. تعود ملكية الشركة لـ “زين” الكويتية وهي أول شركة اتصالات متنقلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. حيث تأسست في عام 1983 ومازالت في توسع وتطور مستمر حتى يومنا هذا.
وتقدم الشركة حاليًا في جنوب السودان خدمات الهاتف المحمول على شبكات GSM وUMTS وأيضًا تتفرد الشبكة بتقديم خدمات 4G LTE. كما تعتبر إلى الآن هي الشركة الوحيدة التي تقدم خدمات شبكة الجيل الرابع في البلاد.

شركة أم تي أن جنوب السودان

وهي ثاني أقوى شركة في البلاد بعد زين، وتعتبر MTN من أكثر الشركات توسعًا في تخديم التغطية عبر البلاد. تتبع الشركة لـ MTN Group Limited الجنوب أفريقية وهي شركة اتصالات متنقلة أنشئت عام 1994 تحت مسمى M_Cell. لتبدأ بعدها بالسيطرة، والاستحواذ، والدخول على الأسواق الإفريقية والآسيوية المختلفة في مجال الاتصالات.
حاليًا تقدم الشركة في جنوب السودان خدمات الاتصالات والرسائل النصية وتشغيل البيانات فقط على شبكتي GSM وUMTS.

شركة جامتيل للاتصالات في جنوب السودان

وهي شركة اتصالات حكومية تابعة لدولة غامبيا. دخلت إلى جنوب السودان في أكتوبر من عام 2011. أي بعد تحقق الانفصال لمساعدة البلاد في تخديم العديد من المناطق بالاتصالات في جنوب السودان. حاليًا تعتبر ثالث أكبر شركة في البلاد. وتقدم الشركة خدمات متنوعةً مثل الاتصالات والرسائل النصية والمرئية على شبكة GSM حصرًا.

شركة فيفاسال للاتصالات في جنوب السودان

وهي شركة تابعة لمستثمرين لبنانين من مجموعة فتوش التجارية، استطاعوا الدخول إلى هذا السوق بعد شرائهم لرخصة تشغيل شبكة GSM الممنوحة من الحكومة لشركة Now المحلية.
تقدم الشركة ومنذ عام 2011 خدمات شبكة GSM لتشغيل الهاتف المحمول. ومن الجدير بالذكر معاناة الشركة لبعض المشاكل مع بداية الحرب الأهلية، حيث بقيت أمور الشركة في ترنحٍ دائم حتى وصلت إلى حافة الانهيار في عام 2018. عندها أوقفت حكومة جنوب السودان رخصتها بسب عدم تسديد الضرائب.

وهنا نكون قد أنتهينا من ذكر أهم المعلومات التي قد تشغلك عن شركات الاتصالات في جنوب السودان. وأيضًا عن الأوضاع السيئة التي تعصف بهذا القطاع في البلاد.