تعد شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية في جنوب أفريقيا من أفضل الشبكات الهاتفية على مستوى المنطقة. حيث تتميز شركات الاتصالات في جنوب أفريقيا بتقديم خدمات متطورة لإرضاء العملاء. وبقراءتك لهذا المقال لا بد أنك من المهتمين بالتعرف على شركات الاتصالات في جنوب أفريقيا والخدمات التي تقدمها. فتابع معنا في هذا المقال لنزودك بالتفاصيل.

تطور الاتصالات في جنوب أفريقيا

في عام 1986 شُغّل أول كبل بحري للهاتف الثابت في جنوب أفريقيا لتشغيل المكالمات المحلية والدولية. وبعدها بقي قطاع الاتصالات في نمو بطيء حتى عام 2015. ومن ثم في عام 2016 طرح الكتاب الأبيض للسياسة الوطنية المتكاملة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وبالتالي نفذ الكتاب الذي ينص على مشاركة أصحاب المصلحة في التحول الرقمي لتعزيز المنافسة وتسهيل الابتكار عبر سلسلة القيمة.
كذلك يعد قطاع الاتصالات في جنوب أفريقيا من أكثر القطاعات التكنولوجية التي نالت اهتمامًا كبيرًا من قبل الحكومة. جيث وفرت الحكومة بنيةً تحتيةً فعالةً لشبكة الإنترنت والهواتف الخليوية وبذلك بدأ قطاع الاتصالات بالنمو والتطور. علاوة على ذلك كله باتت جنوب أفريقيا أول دولة في القارة الأفريقية توفر شبكة الجيل الخامس 5G الذي يعد أحدث معيار لشبكة الإنترنت فائقة السرعة.

شركة MTN جنوب أفريقيا

تأسست هذه الشركة في سنة 1994 وهي شركة اتصالات متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في العاصمة الجنوب أفريقية جوهانسبورغ. تعد شركة MTN أكبر مشغل للهاتف الخليوي في القارة السمراء ولها عدة أفرع في أوروبا، وأسيا، وأفريقيا. وبالتالي توفر الشركة العديد من خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية بالإضافة إلى شبكة الانترنت بالنطاق العريض.
تنشط شركة MTN في أكثر من 20 دولةً موزعةً في جميع أنحاء العالم حيث تضم قاعدةً ضخمةً من العملاء وخاصةً في نيجيريا حيث استحوذت على ثلث الحصة السوقية فيها. علاوة على ذلك كله نالت الشركة استحسان ورضا العملاء في السنوات الخمس الماضية بسبب جودة الخدمات التي تقدمها وتوفير الدعم بعدة لغات على مدار الساعة.

شركة Telkom جنوب أفريقيا

هي شركة الاتصالات الحكومية في جنوب أفريقيا قبل أن تخصخص في عام 2019 بنسبة 39% للحكومة ونسبة 61% للشركات الخاصة. كما تعمل هذه الشركة في أكثر من 36 دولةً في القارة السمراء حيث تقدم خدمات الإنترنت والاتصالات اللاسلكية بالإضافة إلى خدمة النطاق العريض للخط الثابت في البلاد.
بالإضافة إلى ذلك قدمت شركة تيلكوم خدمات البيانات من الجيل الثاني والثالث لعدة سنوات وبعدها أطلقت خدمات الجيل الرابع 4G لترتفع سرعة الإنترنت بشكل كبير حيث وصلت إلى ما يقارب 100 ميغابت في الثانية.

شركة Vodacom South Africa

هي شركة اتصالات للهواتف المتنقلة وخدمات الإنترنت في جنوب أفريقيا. بالإضافة إلى 32 دولةً أخرى في قارة أفريقيا منها نيجيريا، وغانا، والكاميرون، وكوت ديفوار. وبالتالي بلغ عدد عملائها في جنوب أفريقيا أكثر من 10 مليون عميل ممن يتمتعون بخدماتها المميزة في عالم الإنترنت والاتصالات.
تعتبر شركة فوداكوم من الشركات الرائدة في مجال الاتصال والخدمات الرقمية والمالية في أفريقيا. كذلك تغطي شبكة الهاتف المحمول الخاصة بها حوالي 290 مليون شخص. حيث كانت من أوائل مزودي الخليوي في تقديم خدمة LTE وشبكة الألياف الضوئية المنزلية. علاوة على ذلك فهي مملوكة بنسبة 60% لشركة فودافون إحدى أكبر شركات الاتصالات في العالم من حيث الإيرادات.

شركة Neotel South Africa

تأسست شركة نيوتيل في بداية عام 2006 في شمال العاصمة جوهانسبرغ وتعتبر من أكبر منافسي شركة تيلكوم للاتصالات. وبذلك تعد شركة نيوتيل مشغل الخطوط الثابتة في جنوب أفريقيا حيث أعلنت الشركة عن خدماتها التجارية، وخدمات المستهلكين في عام 2007. وتشمل خدمات الأعمال الخاصة بها خدمات الخطوط المحلية والدولية المؤجرة. بالإضافة إلى مجموعة من عروض الصوت، والبيانات، والإنترنت المقدمة عبر خدماتها المتقاربة.
وفيما يلي بعض الخدمات التي تقدمها الشركة وهي:

  • خدمة الاتصال الهاتفي الثابت وتتميز بأسعارها المنخفضة وجودة المكالمات.
  • حزمة الرسائل النصية القصيرة sms للشركات التجارية بالإضافة إلى خدمة الوسائط المتعددة.
  • شبكة الإنترنت بالجيل الرابع 4G بسرعة فائقة تصل إلى 70 ميغابت بالثانية.
  • خدمة الخط المشترك غير الرقمي ADSL لتوفر اتصالًا بالإنترنت ذو نطاق عريض في جميع أنحاء الدولة وحتى المناطق المتطرفة منها.

وفي الختام، لا تزال شركات الاتصالات في جنوب أفريقيا تسعى للتطور في عالم التكنولوجيا لتواكب كل ما هو جديد في قطاع الاتصالات.