تعد شركات الاتصالات في تنزانيا المتحدة من أكثف شركات الاتصالات وأكثرها تقدمًا في هذا المنطقة من أفريقيا. حيث يتميز سوق الاتصالات في هذه البلاد بوجود تنافسيةٍ عالية مع خدمات جيدة في الغالب. ولذلك سنسلط الضوء في هذا المقال إلى وضع شركات الاتصالات في تنزانيا المتحدة.

لمحة عن جمهورية تنزانيا المتحدة

تعد تنزانيا من أقدم المناطق المأهولة على الكرة الأرضية حيث تقع في الجزء الشرقي من أفريقيا على سواحل المحيط الهندي. يحد تنزانيا من الغرب بوروندي ورواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. وإلى الجنوب منها تقع زامبيا وملاوي وموزبيق، أما من الجهة الشمالية فتقع أوغندا أو كينيا.
عاصمة البلاد هي دودرما. أما عدد السكان فيبلغ 57,310,019 شخصًا. اللغات الرسمية في البلاد هي الساحلية والإنجليزية، مساحة البلاد هي 470,303 كيلومترًا مربعًا. عملة البلاد شيلينغ تانزاني، فرق التوقيت 3 ساعات عن غرينتش، رمز الإنترنت tz، أما رمز الهاتف الدولي للدولة فهو +255.

الحصول على خدمات الاتصالات في تنزانيا

للحصول على خدمات الاتصالات في تنزانيا توجه إلى أقرب مركز اتصالات في المنطقة وحاول تشغيل خدمة CADM عن طريق شبكة أراتيل بهارات أو شركة تنزانيا للاتصالات، وهذا في حال في كان هاتفك يدعم هذه الخدمة. أما في حال كان الهاتف المحمول الذي تملكه يدعم خدمة GSM وأعلى فأنت أمام خيارات أوسع وأكبر قد تمكنك من الحصول على جميع الخدمات الممكنة من مكالمات هاتفية، ورسائل مرئية، وإنترنت متعدد السرعات.
وهنا كل ما عليك هو اصطحاب جواز السفر معك والذهاب إلى إحدى مراكز خدمة العملاء التابعة لشركات الاتصالات أو المراكز البديلة التي تقدم خدمات لأكثر من شركة بنفس الوقت. كما تقدم خدمات الهواتف المحمولة في جمهورية تنزانيا بشكلٍ موسع وخاصةً في العاصمة والمدن الكبرى حيث لا يخلو شارعٌ في هذه المدن من وجود إحدى هذه المراكز. وذلك نتيجةً لوجود محاولاتٍ دؤوبة من حكومة البلاد لتعزيز عمل هذا القطاع وتطويره وجعله متاحًا بشكلٍ أكبر لجميع فئات المجتمع.

استخدام خدمات الاتصالات في تنزانيا

لا تزال خدمات الاتصالات في البلاد بتطورٍ دائم منذ بدايات عام 2007 حيث أُقِرت قوانينٌ جديدة من قبل الحكومة لتطوير هذا القطاع. حيث كان عدد المشتركين في تلك في الفترة في خدمة الهاتف الأرضي في البلاد هو 161,100 وهي نسبة ضئيلة جدًا مقارنةً بعدد السكان. وعلى الناحية الأخرى فإن استخدام الهواتف المحمولة في البلاد يختلف بشكلٍ كلي عن تلك السلكية فقد وصل عدد مقتني هذه الخدمة في البلاد إلى ما يقرب من 27.2 مليون مشترك، وهو رقمٌ جيد يصل إلى ما يقرب من 50% من إجمالي عدد السكان في البلاد.

الإنترنت في تنزانيا المتحدة

بدأت خدمات الإنترنت في البلاد منذ عام 1995 ووقتها كانت تعتمد على إنترنت الأقمار الصناعية عالية التكلفة. وبقي هذا الحال حتى عام 2009 عندما وصلت كابلات الألياف الضوئية للبلاد لتصبح الخدمة أفضل وأرخص بكثير عن السابق وليتوسع استخدام الإنترنت بشكلٍ هائل بين السكان بعد أن كان محصورًا بفئةٍ محددةٍ من الأشخاص، والمؤسسات، والشركات، والهيئات الدولية والمحلية.
حينها تحسنت سرعات الإنترنت إلى 1.8 ميغا بايت في الثانية بعد أن كانت لا تتعدى 200 كيلو بايت في الثانية. وليستمر التطور في هذا القطاع إلى عام 2013 حين وصلت سرعة الإنترنت في بعض المناطق إلى 4 ميغا بايت في الثانية

استخدام الإنترنت في تنزانيا المتحدة

وبالذهاب إلى خدمات الإنترنت فإن عدد مستخدمي الإنترنت في البلاد حسب أخر إحصائية في عام 2016 لم يتجاوز 7.2 مليون أي ما يقارب الـ 13% من العدد الإجمالي للسكان، في المرتبة 182 عالميًا، أما عدد المشتركين في خدمات إنترنت النطاق العريض الثابت فهو رقم خجول جدًا لا يتجاوز الأربعة آلاف مشرتك أي أقل من 0.05% من سكان الدولة. في المقابل يصل عدد مشتركي إنترنت النطاق العريض اللاسلكي إلى ما يقارب الـ 700 ألف مشترك. فيما يعتمد البقية على الوصول للإنترنت عن طريق خدمات الهاتف المحمول.

أفضل شركات الاتصالات في تنزانيا المتحدة

توجد في تنزانيا العديد والعديد من شركات الهاتف المحمول المحلية منها والأقليمية والعالمية سنذكر هنا حاليًا أهم تلك الشركات.

شركة تنزانيا للاتصالات

أو ما كان يعرف سابقًا بـشركة تنزانيا للاتصالات المحدودة (TTCL). وهي أعرق مغذي لخدمات الاتصالات في تنزانيا المتحدة. تأسست في عام 1993. كانت في السابق مملوكةً بشكل كلي للحكومة حتى بدأت الخصخصة في عام 2001. يقع مقرها الرئيسي في شرق مدينة دار السلام.
كانت الشركة هي المقدم الرئيسي لخدمات الاتصالات في البلاد حتى مجيء شركات الهواتف النقالة في 1995. في فتراتٍ لاحقة عانت الشركة من بعض المشاكل المالية مما اضطرها للبيع والاستحواذ من قبل شركات أخرى مختلفة حتى عادت إلى ملكية الدولة بشكلٍ كامل عام 2016.
ومن بعد تحول الشركة لملكية الدولة خسرت عددًا كبيرًا من مشتركيها. وذلك نظرًا لفقدان العديد من المميزات والعروض التي كانت تتيحها الشركات السابقة.

شركة فوداكوم تنزانيا للاتصالات

شركة Vodacom Tanzania Limited وهي من أشهر وأفضل شركات الاتصالات في تنزانيا المتحدة. تعتبر الشركة حاليًا الرائدة في مجال خدمات الاتصالات في البلاد، حيث تقدم خدماتها لـ 15.6 مليون مستخدم.
أنشئت الشركة في عام 1999 كفرع لشركة Vodacom الجنوب إفريقية بنسبة مساهمة تصل إلى 65% مقابل 35% لمستثمرين تنزانيين بما في ذلك شركة Mirambo.
في بداية أغسطس عام 2000. أنجزت الشركة جميع البنى التحتية اللازمة لشبكة GSM. وقبل نهاية العام الأول للشركة تمكنت من أخذ حصة الأسد من العملاء. أي أستطاعت الشركة القفز من العدم إلى الريادة في سوق الاتصالات التنزانية وخلال عام واحد فقط.
وفي عام 2007 أصبحت ثاني شركة اتصالات في أفريقيا تقدم خدمة (HSDPA/3G) بعد شركة Vodacom الأم في جنوب أفريقيا. فيما تحاول الشركة حاليًا تخديم شبكة WiMAX وتجهيزها بشكلٍ كامل، وذلك للحفاظ على التزامات الشركة الاستراتيجية بالتطوير، والتحديث، والحفاظ على حصتها السوقية من العملاء.

شركة فيتيل تنزانيا للاتصالات

شركة Viettel Tanzania Public Limited وعلامتها التجارية Halotel. أنشئت في عام 2015 للحصول على حصة جيدة من سوق الاتصالات التنزانية التي تعد أحد أكثر الأسواق تنافسيةً في أفريقيا. هي حاليًا إحدى أكثر شركات الاتصالات المشهورة في تنزانيا المتحدة. كما تتبع الشركة لـ Viettel Group وهي إحدى الشركات المملوكة لوزارة الدفاع الفيتنامية.
حيث خدمات الاتصالات عبر الهاتف المحمول، والرسائل النصية، والمرئية، والبيانات، وخدمات الإنترنت. بينما سابقًا كانت فيتيل أول شركة تقدم خدمات الإنترنت عبر الكابل البصرية حيث وضعت أكثر من 18,000 كيلومتر من الكوابل لتخديم مختلف مناطق الدولة. كما تعتبر شركة فيتيل تنزانيا إحدى أفضل الشركات من ناحية التغطية حول البلاد حيث تصل نسبة تغطية الشبكة لديها إلى أكثر من 80% مما يجعلها مفضلةً لدى البعض أكثر من غيرها.

شركة Tigo Tanzania للاتصالات

وهي ثاني أكبر شركة اتصالات في جمهورية تنزانيا المتحدة، حيث تقدم خدماتها إلى أكثر من 13.5 مليون مشترك. وهي شركة تابعة لمجموعة Tigo Millicom التجارية الدولية العاملة في أفريقيا وأمريكا اللاتينية. دخلت إلى السوق التنزانية في عام 1993، حيث منحت ترخيص تشغيل شبكة الهاتف المحمول وبدأت تشغيلها بشكل رسمي تحت اسم Mobitel في عام 1994. وذلك بالضبط مع انطلاقة خدمة الهاتف المحمول في البلاد.
في عام 1998 بدأت بإدخال بطاقات الدفع المسبق تحت العلامات التجارية “Simu Poa” و”Kadi Poa”، وذلك لاستقطاب أكبر شريحة ممكنة من الفئات المختلفة. ومع بداية الألفية أطلقت الشركة خدمة GSM في منطقة دار السلام بالبداية ثم انطلقت بعد فترة إلى كافة مناطق البلاد. عندها أطلقت شبكتها الجديدة تحت العلامة التجارية “Buzz”، بينما بقيت الشبكة التناظرية القديمة تحت العلامة التجارية “Kadi Poa”.
ومع نهايات عام 2015، أطلقت الشركة خدمات 4G LTE في دار السلام. حيث كانت الخدمة هي الأولى من نوعها في البلاد.

إيرتيل تنزانيا

تعتبر شركة Airtel Tanzania Limited
ثالث أكبر شركة اتصالات في تنزانيا خلف شركتي Vodacom وTigo Tanzania. حيث يصل عدد مشتركيها إلى 10.86 مليون عميل وذلك حسب إحصائيات عام 2017، يقع مقر الشركة Celtel Tanzania في دار السلام.
هذه الشركة التي تعد جزءًا من Aritel Africa، أكبر مشغل للهاتف المحمول في أفريقيا باستثناء جنوب أفريقيا. قدمت هذه الشركة أولى الخدمات المحسنة لخدمة GSM وهي GPRS/EDGE في أبريل من عام 2006.
بعد ذلك توسعت الشركة في تقديم خدماتها للمشتركين وتطورت لتشمل جميع الخدمات من GSM حتى الـ 4G بأسعار وعروض منافسة.
في المقابل تتميز شركة Airtel عن غيرها بميزة كبيرة وهي اعتبار المكالمات بين أفرع الشركة في أفريقيا وآسيا مكالمات محلية ويمكن تحويل الرصيد بأي عملة محلية دون الحاجة إلى شراء SIM جديدة.

في الختام كنا قد ذكرنا سابقًا مجمل المعلومات الممكنة عن شركات الاتصالات في تنزانيا المتحدة. والتي تعد من أفضل الشركات في المنطقة.