لعلّ العديد من مستخدمي الإنترنت، وصنّاع المحتوى يبحثون عن شرح كامل عن موقع Twitch، وذلك بسبب شهرته الواسعة في الآونة الأخيرة. فقد شهد استخدام الإنترنت نموًّا هائلاً خلال العقدين الماضيّين، ومنذ أكثر من 20 عامًا كان متوسّط تبادل البيانات عبر الإنترنت يصل إلى 100 جيجابايت في اليوم. وفي عام 2002 وصل متوسّط تبادل البيانات إلى 100 جيجابايت في الثانية. بينما في عامنا الحالي بلغ هذا المعدّل أكثر من 45000 جيجابايت في الثانية.

وبناء على ذلك، فإن هذا التطوّر عزّز من انتشار محتوى الفيديو عبر الإنترنت، حيث شكل الفيديو 82% من المحتوى الذي يُتداول عبر الإنترنت. علاوة على ذلك، كوّن فيديو البث المباشر Live Video على الإنترنت نسبة 17% من إجماليّ محتوى الفيديوهات على الإنترنت، وتضاعف معدل نشر الفيديو المباشر على الإنترنت 15 مرة من عام 2017 إلى عام 2023. وأحد أهمّ مواقع الفيديو التي ساهمت في هذا الانتشار والتّطور هو موقع Twitch، والذي سنتكلّم عنه بشكل مفصّل في مقالنا هذا.

ما هو موقع Twitch

أُسّس Twitch في حزيران 2011 من قبل شخص يدعى جاستن، وكان هذا نتيجة لتطويره موقع justin.tv الذي أطلقه عام 2005 بشكل كامل. ولكنّه باع هذا الموقع لأمازون في آب 2014 مقابل 970 مليون دولار. ويعرف Twitch بأنّه أفضل منصّة بث مباشر للفيديوهات تسمح بالتّواصل والتّفاعل بين المستخدمين، وتركّز على بث ألعاب الفيديو بشكلٍ خاص. لكن من ناحية أخرى، يمكن استخدامها أيضًا لبث البرامج التّلفزيونيّة، والأفلام، والمسلسلات، وحلول الألغاز التي يقدّمها المستخدمون، وبث مسابقات الرّياضة الإلكترونيّة، وغير ذلك من الأمور المتعلّقة بالألعاب. بالإضافة إلى إمكانيّة مشاهدة المحتوى الموجود فيها من بث حيّ أو فيديوهات عند الطلب.

ومن الجدير بالذكر، أنّه قد بلغ عدد المتابعين على Twitch في أيار 2018 حوالي مليون متابع. أيّ أنّه في لحظة واحدة سترى مليون شخص يشاهدون أو يبثون الفيديوهات. كما يوجد ما يقارب 2.2 مليون بث مباشر كل شهر، وأكثر من 15 مليون زائر بشكل يوميّ.

كيفية استخدام موقع Twitch

إذا كنت ترغب في شرح كيفيّة استخدام موقع Twitch لمشاهدة الفيديوهات، ما عليك سوى فتح الموقع الرسميّ لـ Twitch من هنا على أي جهاز يدعم الإنترنت. ولكن لتحصل على تجربة كاملة، بما في ذلك إمكانيّة البث المباشر لألعاب الفيديو، ستحتاج إلى التّسجيل في الموقع  للحصول على صفحة مستخدم خاصّة بك والتي تعرف باسم “قناة”.

من ناحية أخرى، ينشئ اللّاعبون الذين يطلق عليهم اسم Streamers بثًّا مباشرًا لأنفسهم وهم يلعبون ألعاب فيديو معيّنة، مع إعطاء الشّرح والتّعليقات لما يقومون به من حركات، ولماذا يقومون بها. ومن الجدير بالذكر، أنّ النموذج الأكثر انتشارًا لبث الفيديوهات هو PIP أيّ صورة ضمن صورة (picture in picture)، حيث يكون هناك كاميرا موجّهة نحو اللّعبة، وأخرى نحو اللّاعب.

كما يبحث المشاهدون في Twitch إمّا عن فيديوهات للعبة محدّدة، أو عن streamers معيّنين للحصول على تعليمات، وإرشادات لتجاوز المراحل. وعندما لا يبث المستخدم على قناته، تظهر الرسالة OFFLINE في نافذة الفيديو، إلا إذا حدّدوا محتويات ثانية للتّشغيل.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد أسفل الفيديو أزرار بإمكانك من خلالها متابعة القناة، ووضع إشارة مرجعيّة، أو مشاركة الفيديو، وتبليغ المستخدم، أو إرسال رسالة إليه. كما يمكنك أيضًا معرفة الإحصائيّات حول عدد الأشخاص الذين يشاهدون الفيديو الآن، بالإضافة إلى عدد مرّات المشاهدة والمتابعين على القناة.

أين يمكن مشاهدة Twitch

هناك العديد من الطّرق لمشاهدة فيديوهات Twitch. حيث يمكنك الذهاب إلى موقع Twitch عن طريق المتصفّح، أو تطبيقات Twitch الموجودة على الكمبيوتر، أو الأجهزة الذكيّة، أو وحدات التّحكم في الألعاب. علاوة على ذلك، يحتوي هذا الموقع على تطبيقات للكثير من الأجهزة، بما في ذلك تطبيقات لأجهزة Android و iOS. ومن ضمن الأجهزة التي يمكنك من خلالها مشاهدة محتوى Twitch هي:

  • أجهزة إكس بوكس واحد.
  • الأجهزة اللوحيّة، والهواتف الذكيّة.
  • أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر المكتبيّة.
  • بلاي ستيشن 4.
  • أجهزة إكس بوكس 360.

بث الفيديوهات على Twitch

بعد التّسجيل والحصول على حساب على Twitch، يبقى أمامك بضع خطوات للبث المباشر لألعاب الفيديو، وهي كالتّالي:

  1. ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر، أو وحدة تحكم للألعاب، وبرامج لالتقاط الفيديو ونقله إلى Twitch.
  2. سيقترح عليك Twitch عدّة برامج تتوافق مع متطلّباته. وبإمكانك الحصول على بعض المعلومات المساعدة من صفحات الدّعم الخاصّة به لمساعدتك في انتقاء الإعدادات الصّحيحة.
  3. اختيار خدمة البث من قائمة موجودة على الشّاشة تتضمّن موقع Twitch.
  4. إدخال اسم المستخدم، وكلمة السّر الخاصّين بك.
  5. الضغط على أيقونة Stream، والذي بإمكانك العثور عليها من خلال تسجيل الدّخول إلى موقع Twitch.
  6. الضغط على رابط “Stream Key” على لوحة المعلومات، ومن ثم الضغط على زر “Show Key”.
  7. ستظهر لك علامة سيتوجب عليك نسخها، ولصقها في برنامج البث.

المعدات اللازمة لبث الفيديوهات على Twitch

تتمثل العناصر الرئيسيّة للأجهزة اللّازمة للبث على موقع Twitch بجهاز كمبيوتر، و وحدة تحكّم بالألعاب لتشغيل البرنامج، واتصال قويّ بالإنترنت. وإذا كنت تريد إدراج مقطع فيديو لنفسك أثناء البث، بالإضافة إلى تعليق صوتيّ لك، فعليك إحضار كاميرا ويب وميكروفون. ومن الجدير بالذكر، أنّه يوجد طريقتين للبث إمّا باستخدام الكمبيوتر، أو باستخدام جهاز Mac. فإذا كنت تريد اللّعب وبث الفيديوهات باستخدام الكمبيوتر، فيجب أن يتضمّن النظام الخاصّ به هذه المواصفات:

  • نظام التشغيل Windows 7 Home Premium، أو أحدث.
  • وحدة المعالجة المركزية Intel Core i5-4670 على الأقل، أو AMD المكافئة.
  • وحدة معالجة رسومات تدعم DirectX 10، وما فوق.
  • ذاكرة DDR3 SDRAM تبلغ 8 غيغابايت على الأقل.

أمّا إذا كنت تريد اللّعب وبث الفيديوهات باستخدام Mac، فيجب أن يتضمّن النظام الخاصّ بها هذه المواصفات:

  • وحدة معالجة المركزية Intel Core i5.
  • ذاكرة DDR3 SDRAM لا تقل عن 4 غيغابايت.
  • بطاقة رسومات مخصّصة. على سبيل المثال: AMD Radeon.

البرمجيات اللازمة لعمل Twitch

يستلزم بث لعبتك عبر موقع Twitch أن يكون لديك البرنامج الملائم لالتقاط وترميز الفيديو، والصوت، بالإضافة إلى لعبة فيديو واحدة على الأقل. حيث تقترح عليك صفحة البث في Twitch عدّة أدوات بث شائعة بإمكانك تنزيلها من مواقع الجهات الخارجيّة، وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاصّ بك الذي يعمل بنظام Windows. بالإضافة إلى البرامج التّالية:

  • Open Broadcast Software.
  • XSplit Gamecaster.
  • XSplit Broadcaster.
  • Wirecast، Evolve.

ما هو TwitchCon

بعد عرضنا لكم شرح كامل عن موقع Twitch، دعونا نتعرّف على ماهية TwitchCon.

TwitchCon هي اتفاقيّة سنويّة ينظمها موقع Twitch، والتي تستمر على مدار ثلاثة ، إمّا في سبتمبر، أو أكتوبر. حيث أنّ الهدف الرسميّ من هذه الاتفاقيّة هو الاحتفال بلعبة الفيديو، وثقافة البث. علاوة على ذلك، تعدّ TwitchCon بمثابة منصّة للشّركة للتّسويق لخدمات جديدة للمستخدمين. كما تتنوّع الأنشطة، والفعاليات في TwitchCon من لوحات النقاش، وورش العمل للالتقاء مع Twitch Partners الرائجة، بالإضافة إلى حفلة خاصّة مع الموسيقى الحيّة والمشروبات. وقد بلغ متوسّط ​​سعر التّذاكر حوالي 85 دولارًا في اليوم مع بداية الأحداث من نصف النهار، إلى وقت لاحق في المساء. بالإضافة إلى ذلك، يرحب TwitchCon بالأطفال، ولكن يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا أن يكونوا بصحبة شخص بالغ. ومن الجدير بالذكر، أنّه عقد TwitchCon الأول في سان فرانسيسكو في عام 2015، وجذب أكثر من 20000 من الحضور على مدار اليومين. بينما عقد المؤتمر الثاني في عام 2016 في سان دييغو، والذي استمر لمدة ثلاثة أيام، وجذب أكثر من 35000 حاضر.

في الختام يمكن القول إنّ Twitch هي واحدة من خدمات البث الأكثر شعبيّة في مجتمع الألعاب، والتي أتقنت البث المباشر بفضل أدواتها الموثوقة. حيث تمكّن مستخدميها من إنشاء بث مباشر خاصّ بهم للعديد من ألعابهم، بالإضافة إلى حفظ مجموعات البث المباشر.