سويفت كود مصرف الرشيد swift code العراق.لا بد أنك سمعت عن السويفت كود أثناء بحثك عن طريقة سهلة وسريعة للقيام بالتحويلات البنكية بين بنوك العراق. سنتحدث في هذا المقال عن مصرف الرشيد العراقي وسنذكر ما هو السويفت كود (Swift Code) الخاص به.

نبذة عن مصرف الرشيد العراقي

تأسس مصرف الرشيد في العراق بموجب القانون رقم (52) لسنة 1988، ويخضع البنك بشكل عام لقانون الشركات العامة رقم (22) لسنة 1997. يهدف هذا البنك العراقي بشكل أساسي إلى المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني العراقي من خلال تقديم الوظائف وغيرها من الأمور اللوجستية مثل:

  • تقديم الصيرفة للشركات التجارية بشكل شامل.
  • تقديم تسهيلات لرؤوس الأموال من أجل استثمار أموالهم داخل العراق وخارجها.
  • برامج تمويلية مقدمة لجميع القطاعات الاقتصادية بما يتوافق مع خطط التنمية الوطنية.
  • تقديم الخدمات المصرفية الشاملة في مجال إدارة الأموال والمعاملات البنكية مثل الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع الثابتة بالإضافة إلى تقديم السلف والقروض المتنوعة بالدينار العراقي أو بالعملات الأجنبية بما يضمن تحقيق تسهيلات ائتمانية نوعية للأفراد والشركات بأنواعها.
  • كما يقدم مصرف الرشيد خدمات تتعلق في تنظيم المعاملات الخارجية المختلفة المتعلقة بفتح الاعتمادات المستندية وتحصيل الحوالات وإصدار خطابات الضمان بالإضافة إلى التحويلات الخارجية من وإلى جمهورية العراق.

بالطبع، فإن مصرف الرشيد يمارس أعماله ضمن إطار القوانين والتعليمات النافذة في دولة العراق. حيث تخضع أعماله وحساباته بشكل عام إلى تدقيق مستمر من قبل ديوان الرقابة المالية العراقي.

فروع مصرف الرشيد واستراتيجيته المستقبلية

يملك المصرف 138 فرع تتوزع في أنحاء جمهورية العراق كما يلي: 61 فرع في العاصمة العراقية بغداد و77 فرع في بقية المحافظات العراقية منها 13 فرع في محافظات إقليم كردستان العراق. كما تضم الإدارة العامة للبنك في تشكيلها 13 قسم بالإضافة إلى 56 شعبة.

وضع مصرف الرشيد خطط مستقبلية ورؤية استراتيجية لما يودّ الوصول إليه وتحقيقه في المستقبل، تشتمل هذه الرؤية على:

  • يقوم المصرف حالياً بإجراء إصلاحات تشمل إعادة الهيكلية الجذرية.
  • تنفيذ خطط لتدريب الموارد البشرية في البنوك.
  • تقديم خدمات مصرفية جديدة ومتنوعة مثل الصيرفة المتوافقة مع الأحكام الإسلامية
  • يعمل على تنفيذ نظام مصرفي مؤتمت متكامل.
  • إطلاق شبكة اتصالات خاصة بمصرف الرشيد.
  • استخدام الأدوات المكتبية الحديثة بما يضمن زيادة الإنتاجية.
  • إنشاء علاقات مصرفية جيدة وواسعة مع الخارج.
  • توسيع شبكة الخدمات من خلال فتح فروع جديدة داخل وخارج جمهورية العراق.

خدمات بنك الرشيد المصرفية

يقدم مصرف الرشيد العراقي مجموعة من الخدمات المصرفية المتنوعة المناسبة لتطلعات العملاء من الأفراد والشركات، تتلخص بنوعين أساسيين من الخدمات: فتح الحسابات بنوعيها الجاري والتوفير بالإضافة إلى قبول الودائع المختلفة، سنتعرف على هذه الخدمات بالتفصيل:

الحسابات الجارية من بنك الرشيد

بإمكان جميع الدوائر والمؤسسات والشركات والمكاتب بأنواعها بالإضافة إلى الأفراد من العراقيين والأجانب فتح حسابات جارية بالدينار أو الدولار الأمريكي. وذلك من خلال زيارة فروع المصرف المنتشرة في كافة أنحاء العراق للاستفادة من هذه الخدمة بشروط مناسبة وميسرة تضمن تسهيل إجراءات تشغيل تلك الحسابات والاستفادة من بطاقات الدفع. كما لا تخضع أرصدة الحسابات الجارية الدائنة إلى الفوائد.

حسابات توفيررمن بنك الرشيد

تضمن فروع المصرف فتح حسابات التوفير لمختلف الأفراد والشركات من خلال اتباع إجراءات مبسطة تضمن لك الاستفادة من خدمات المصرف لقاء فائدة سنوية وبموجب دفتر توفير خاص بك يتضمن جميع المعلومات المتعلقة بحركة الرصيد من السحب والإيداع  والفوائد بما يضمن ويصون حقوق العميل.

الودائع الثابتة من بنك الرشيد

يقبل مصرف الرشيد الودائع النقدية من الدوائر والشركات والمكاتب و الأفراد لآجال مختلفة حسب رغبة المودع وذلك لقاء فائدة معينة بموجب إيصال يوثق تفاصيل تلك الودائع مع إمكانية تجديدها أو سحبها. فإذا أراد المودع سحب وديعته قبل حلول أجلها فإن المصرف سيلبي طلبه لكن بدون منحه الفائدة المتفق عليها، كما أن للمصرف حق تعديل نسب الفوائد في أي وقت. تختلف أنواع الودائع الثابتة، حيث تشمل: الودائع الثابتة لشهر أو شهرين أو ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو سنة أو سنتين .

الودائع تحت الطلب من بنك الرشيد

تصدر هذه الودائع لأجل معين ووفق شروط معينة يتم الاتفاق عليها بموجب العقد الموقع مع هذا البنك العراقي.

السويفت كود (Swift Code) لمصرف الرشيد العراقي

كلمة SWIFT هي بالحقيقة إختصارلـ Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunication والتي تعني جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك. تعتبر هذه الجمعية بمثابة هيئة دولية تُعنى بتنظيم التعاملات والتحويلات البنكية الدولية والمعاملات بين البنوك فهي شبكة اتصالات مصرفية عالمية،. معظم البنوك حول العالم اليوم تشترك به. لقد بدأ العمل فعلياً بهذا النظام في مصرف الرشيد العراقي منذ بداية عام 2011. ويتم من حينها إجراء المعاملات الخارجية من حوالات واعتمادات عن طريقه. وإن رمز السويفت كود لمصرف الرشيد العراقي هو (RDBAIQB10B2).

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا المتعلق بالحصول على السويفت كود الخاص بمصرف الرشيد العراقي. نرجو أن يكون المقال قد نال استحسانكم.