هل سبق لك وتساءلت كيف تتم عملية تحويل الأموال بين البنوك. للإجابة على هذا التساؤل يجب أولاً معرفة رقم الحساب المصرفي الخاص بالبنوك. فلكل بنك رمز مميز يدعى سويفت كود يستخدم لتسهيل عمليات تحويل الأموال. على اعتبار البنك القطري الوطني الأهلي من أهم المؤسسات المالية في مصر، فما هو سويفت كود بنك قطر الوطني الأهلي swift code؟

بنك قطر الوطني الأهلي

تأسس البنك الأهلي في عام ١٩٧٨ وتم بين عامي ٢٠١٢ و ٢٠١٣ الاستحواذ على البنك الأهلي لصالح مجموعة البنك الوطني القطري QNB. بعد عملية الدمج هذه تغيرت التسمية لتصبح بنك قطر الوطني الأهلي. يعتبر هذا البنك الآن أحد أكبر المؤسسات المالية في مصر وثاني أكبر بنك خاص في مصر. يمتلك بنك قطر الوطني الأهلي ما يزيد على ٢٠٠ فرع ضمن البلد. كما يقدم يقدم العديد من الخدمات التنافسية في مجال الاستشارات المالية وتمويل المشروعات وإدارة النقد وغيرها.

السويفت كود

يشير السويفت كود إلى جمعية الاتصالات المالية العالمية وهو اختصار Society for World wide Interbank Financial Telecommunications. حيث يمتلك كل بنك رقم مميز وفريد خاص به يتم استعماله في التحويلات البنكية الدولية والمراسلات. يمكن أن يطلق على هذا الرقم سويفت كود swift code أو BIC اختصاراً ل Bank Identifier code أي الرمز المعرف للبنك. يتكون هذا الرمز من مجموعة من الأرقام والحروف التي تدل على البنك وفروعه.

صيغة BIC والسويفت كود الخاص ببنك قطر الوطني الأهلي

يتكون السويفت كود من ثمانية محارف للبنك الرئيسي أما عند الإشارة لأحد الفروع فيكون العدد هو ١١ محرف. أما الصيغة العامة لهذا الرمز فهي AAAA BB CC DDD حيث تمثل ما يلي:

  • AAAA: أربعة أحرف تمثل كود البنك وبالتالي تكون لبنك قطر الوطني الأهلي QNBA
  • BB: تمثل رمز الدولة وتتكون من حرفين. لبنك قطر الوطني الأهلي في مصر يكون الرمز EG.
  • CC: رمز الموقع ويتكون من حروف وأرقام. في القاهرة CA أو CX حسب المنطقة.
  • DDD: يتكون من حروف وأرقام ويشير إلى فرع البنك.

بالتالي تكون صيغة السويفت كود للفرع الرئيسي لبنك قطر الوطني الأهلي هو QNBAEGCX. أما للفروع فيمكن تمثيل صيغة sowift code بما يلي QNBAEGCXGCX أو QNBAEGCXxxx.

طرق معرفة السويفت كود الخاص بالبنوك

يمكن إيجاد السويفت كود الخاص بالبنوك عن طريق الموقع الإلكتروني للبنك. حيث توفر البنوك خدمة معرفة الرمز  الخاص بها من خلال الموقع الإلكتروني. أو يمكن طلب هذا الرمز من خلال الاتصال المباشر مع البنك. كما يتضمن كشف الحساب البنكي رمز BIC الخاص به. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض المواقع توفر خدمة البحث عن هذا رمز سويفت. من أهم هذه المواقع www.theswiftcodes.com

بهذا نكون قد تعرفنا على السويفت كود وصيغته لبنك قطر الوطني الأهلي. حيث يعتبر السويفت كود تعريفة البنك اللازمة للقيام بكل التحويلات المالية والمراسلات البنكية.