في الاقتصاد العالمي، يوجد أكثر من 200 دولة، ثم 11000 مؤسسةً تستخدم نظام swift code، ومنها سويفت كود البنوك لبنان، وذلك لتحديد فروع البنوك عند إجراء مدفوعات دولية. لذلك يجب عليك بالضرورة معرفة كيفية استخدام خدماتها لتضمن وصول أموالك إلى المكان الصحيح. كما يعتبر swift أكبر شبكة دفع دولية في العالم من خلال معالجة الرموز، وتعد رموز swift جزءًا من معايير ISO 9362 لإرسال الأموال دوليًا. لذلك يمكن للنظام اكتشاف المكان الذي يجب إرسال التحويل إليه عن طريق التحقق من الأحرف في التحويل مقابل قاعدة البيانات العالمية. ففي حين كنت تخطط لإرسال الأموال أو تلقيها دوليًا عبر البنك الذي تتعامل معه. كما من المحتمل أن يُطلب منك رمز swift.

شاهد أيضًا: أفضل البنوك في لبنان.

سويفت كود البنوك لبنان swift code Lebanon Bank

على الرغم من وجود عدد كبير من البنوك في لبنان. إلا أن كل بنك يملك السويفت كود الخاص به. لذلك سنقدم سويفت كود البنوك لبنان وهي:

المدينةالبنك أو المؤسسة سويفت كود swift code
بيروتبنك البركةALCVLBBE
بيروتبنك AMMABALBBE
بيروتالبنك العربي الإفريقي الدوليARAILBBE
بيروتالبنك العربي (سويسرا) لبنانARBVLBBE
بيروت أو (حزمية)البنك العربيARABLBBX0B9
بيروت أو (مركز الفروع اللبنانية)البنك العربيARABLBBX
بيروت أو (الخزانة الخلفية)البنك العربيARABLBBXTBO
شيح،

ثم (فرع الشياح)

البنك العربيARABLBBX0B7
سن الفيل

أو (فرع سن الفيل)

البنك العربيARABLBBX0B8
بيروتARAB FINANCE CORPORATION SAL

أو الشركة العربية للتمويل

AFCOLBBE
بيروتبيت التمويل العربي

أو (البنك الإسلامي)

AFHOLBBE
بيروت بنك أريباAEEBLBBE
بيروتAUDI INVESTMENT BANK SAL  أو بنك أودي للاستثمارAUSILBBE
بيروت AUDI PRIVATE BANK SAL أو بنك أودي الخاصBSARLBBX
بيروتبنك BLCLICOLBBX
بيروتبنك أوديAUDBLBBX
بيروتبنك بغدادBABILBBE
بيروتبنك بيروت للاستثمارBOBPLBBE
بيروتبنك بيروتBABELBBE
بيروتبنك ميدMEDLLBBX
بيروتبنك بيموEUMOLBBE
بيروتبنك دي كريديت الوطنيBCNBLBBE
بيروتبنك دو لابيتاتLHBALBBX
بيروتبنك لبنان أو LEBANON BANKBDLCLBBA
بيروتبنك لبنانBDLCLBBC
بيروتبنك لبنانBDLCLBBG
بيروتبنك لبنانBDLCLBBXASA
بيروتبنك لبنانBDLCLBBXTIA
بيروتبنك لبنانBDLCLBBX
بيروتبنك لبنانBDLCLBBF
بيروتبنك لبنانBDLCLBBXACD
بيروتبنك لبنانBDLCLBBXCOD
بيروتبنك لبنانBDLCLBBXFOD
بيروتبنك لبنانBDLCLBBXFXD
بيروتبنك لبنانBDLCLBBXMOF
بيروتامتياز لبناني في لبنانBLFSLBBX
بيروتبنك مصر لبنانBMISLBBE
بيروتبنك BBACBBACLBBX
بيروتبنك لبنان المهجرBLOMLBBX
بيروتبنك بلوم للتنميةBDBLLBBE
بيروتبنك لبنان والمهجرBLINLBBE
بيروتبنك SALSONBLBBE
بيروتبنك بيبلوسBYBALBBX
بيروتبنك بيبلوس للاستثمارBYBILBBX

كيفية استخدام خدمات سويفت كود swift code

Swift هي جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، أو معرّف العمل (BIC) الذي تستخدمه البنوك ومقدمو الدفع عند إجراء التحويلات الدولية. لذلك عندما يتحدث شخص ما عن رموز swift code، والمعروفة أيضًا بأرقام swift. فإنها تعني الأرقام المكونة من 8 خانات التي تشير إلى الفرع الرئيسي للبنك، أو 11 خانة التي تشير إلى أحد فروع البنك. كما تُستخدم لتحديد المؤسسات والفروع المصرفية المختلفة عند إجراء المدفوعات الدولية. لذلك ستحتاج إلى رمز swift code عند إرسال أموال إلى شخص ما في الخارج. نتيجة لذلك عزيزي القارئ سنقدم لك صيغة السويفت كود، ليتسنى لك معرفتها بشكل صحيح. كما يمكنك معرفة كيفية استخدام خدماتها، وهي على النحو التالي:

AAAA أول أربع أحرف تشير كود البنك، وهي حروف فقط، ثم BB وهي الخانة الثانية التي تشير إلى كود البلد، وهي حروف فقط، ثم CC وهي الخانة الثالثة التي تشير إلى كود المكان، وتكون حروفًا وأرقامًا. بالإضافة إلى DDD وهي الخانة الرابعة وتشير إلى كود فرع البنك، وبالتالي تكون هذه الخانة في الفرع الرئيسي غير موجودة، أو يمكن إعطاؤها الرمز XXX.

شاهد أيضًا: مصرف لبنان المركزي وأقسامه ومهمة كل قسم.

أسباب إنشاء نظام سويفت كود swift code

بعد أن تعرفنا على السويفت كود البنوك لبنان، سنناقش الآن الأسباب التي أدت إلى إنشاء سويفت كود. كما سنناقش الخدمات التي يقدمها، تابع معنا. أُنشئ نظام جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (أو swift)، لتوفير طريقة موحدة وآمنة لإرسال المدفوعات الدولية. كما أن Swift في الأساس هي شبكة رسائل تسمح للبنوك المختلفة بإرسال واستقبال المعلومات إلكترونيًا، ذلك بفضل تنسيقها القياسي، علاوةً على ذلك تساعد swift على تجنب الخلط بين البنوك في مختلف البلدان. كما يجعل المدفوعات أبسط وأسرع مع مساحة أقل للخطأ. ليس فقط ذلك. كما أنك ستحصل عند استخدام Swift على سعر صرف رائع ورسوم منخفضة ومقدمة في كل مرة، علاوةً على ذلك يمكنك تحريك أموالك بالسرعة التي تتميز بها البنوك، وغالبًا بشكل أسرع. كما يمكن أن تمر بعض المعاملات في غضون دقائق. بالإضافة إلى ذلك ستكون أموالك محميةً بأمان على مستوى البنك. كما يمكنك الانضمام إلى أكثر من 2 مليون عميل يحولون حوالي 47 عملة في 70 دولة.

شاهد أيضًا: مواعيد عمل بنك لبنان والمهجر في الأردن.

الفرق بين سويفت كود و IBAN

على الرغم من وجود اختلاف بين سويفت كود وIBAN، إلا أنهما يشتركان في بعض الأمور. حيث يسمح رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) بالتعرف بسهولة على البلد الذي يوجد فيه البنك، ثم رقم حساب مستلم تحويل الأموال. كما يعمل رقم الحساب المصرفي الدولي أيضًا كطريقة للتحقق من صحة تفاصيل المعاملة. حيث يبدأ الرقم برمز بلد مكون من رقمين، ثم رقمين متبوعين بما يصل إلى خمسة أحرف أبجدية رقمية. كما يستخدم رمز SWIFT لتحديد بنك معين أثناء معاملة دولية، بينما يُستخدم رقم IBAN لتحديد حساب فردي مشارك في المعاملة الدولية. ليس فقط ذلك. كما تعد كل من رموز SWIFT وIBAN من المكونات الأساسية للعملية التي يمكن للأفراد من خلالها تحويل الأموال إلى الخارج. بالإضافة إلى ذلك يلعب دورًا أساسيًا في إدارة السلسة للسوق المالي الدولي.

كما تسهل أرقام الحسابات المصرفية الدولية IBAN، وأكواد جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك SWIFT التحويلات المالية الدولية. كما يسهل استخدام رمز جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (SWIFT) لتحديد بنك معين أثناء معاملة دولية. بالإضافة إلى ذلك يستخدم رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، ثم تحديد الحساب الفردي المشترك في المعاملة الدولية.

كيفية معرفة السويفت كود swift code الخاص بك

إذا كنت بحاجة إلى العثور على رمز swift code الخاص بك لإعطائه لشخص يرسل الأموال إليك. فيمكنك استخدام مكتشف swift code الخاص بالبنك. بدلًا من ذلك، إذا كنت بحاجة إلى التحقق من صحة رقم swift الذي لديك لصديق، فيمكنك استخدام أداة swift checker. علاوة على ذلك يمكنك أيضًا العثور على رقم swift code الخاص بك عن طريق تسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو الاتصال بفرعك المحلي أو التحقق من المراسلات مع البنك الذي تتعامل معه. غالبًا ما تظهر التفاصيل التي تحتاجها في كشوفات الحساب وخطابات معلومات العميل.

كيف يمكنني التحقق من سويفت كود swift code 

عندما تريد إرسال دفعة دولية. فتأكد من صحة رمز swift لديك، لأنه يمكن أن تؤدي الأخطاء إلى حدوث تأخيرات أو تؤدي إلى إرجاع دفعتك، أو حتى تعني أنه تم إرسالها إلى حساب خاطئ. لذلك تحقق من رمز swift الذي لديك مع المستلم باستخدام بحث Google عن رمز البنك / الفرع، أو باستخدام أداة swift المدققة سهلة الاستخدام. بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاتصال بخدمة العملاء.

شاهد أيضًا: الحصول على قرض منزل في لبنان بيت بالقسط في لبنان.

هل أحتاج إلى رمز SWIFT لإجراء دفعة دولية

أينما كنت في العالم. إذا كنت بحاجة إلى إرسال أو تلقي الأموال في الخارج من خلال البنك الذي تتعامل معه، فتأكد أنه سيطلب منك رمز SWIFT الخاص بالمستلم. لذلك ومن المحتمل أيضًا ألا تتم المعاملة بدون هذا الرمز. كما ستحتاج إلى توفير رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، أو رقم الحساب المصرفي الدولي، عند إجراء تحويل دولي.

في الختام، بينما توفر سويفت كود البنوك لبنان شبكة المراسلة لإرسال مدفوعات دولية. لكن يفرض البنك الذي تتعامل معه رسومًا لمعالجتها وقد تكون هذه عمليةً طويلةً ومكلفةً. كما و ستكون هناك رسوم خدمة خفية لم تحتسبها. لذلك يجب عليك عزيزي القارئ معرفة  وكيفية استخدام خدماتها لتتمكن من تحقيق هدفك.