سنتحدّث في هذا المقال عن السويفت كود الخاص بالبنك البريطاني في قطر مع الحديث عن تاريخ هذا البنك وبعض خدماته المميّزة التي يقّدمها للعملاء. لكن أوّلًا لنتعرف معًا على معنى كلمة سويفت كود وأهميتها في سوق التعاملات المصرفيّة.

ما هو السويفت كود

هو عبارة عن رمز تعريفي ثابت للبنك, فلكل بنك سويفت كود خاص به يختلف عن أي بنك آخر, بل ولكل فرع من فروع البنك رمز خاص به, يستخدم هذا الرمز في التحويلات الدولية بين البنوك وفي المراسلات فيما بينهم.

يتكون السويفت كود من 8 إلى 11 رقم, فإذا كان يشير إلى الفرع الرئيسي للبنك تكوّن من 8  أرقام فقط, وتكون صيغة السويفت كود على الشكل التالي:

AAAA BB CC DDD حيث:

AAAA تشير إلى رمز البنك وتتكون من حروف فقط.

BB تشير إلى رمز الدولة وأيضًا تتكون من حروف فقط.

CC تشير إلى رمز الموقع ويتكون من حروف وأرقام.

DDD تشير إلى فرع البنك فهو غير موجود في رمز الفرع الرئيسي ويتكون أيضًا من  حروف وأرقام.

أهمية السويفت كود

تتلخص أهمية رمز السويفت كود بالنقاط التالية:

1-وسيلة مضمونة وآمنة لاستقبال وإرسال الأموال عالميًّا.

2-يتم إصدار الحوالات بجميع العملات الأجنبية.

3-لا يوجد حد أعلى لقيمة الحوالة.

4-سرعة في إصدار الحوالة ووصولها إلى المستفيدين.

5-أقل كلفة بالنسبة للبنك من أساليب التحويل الأخرى.

6-يمكن إصدار الحوالة بشكل دوري بموجب تعليمات ثابتة على حساب العميل.

7-يعمل النظام على مدار 24 ساعة.

البنك البريطاني في قطر HSBC

بدأ هذا البنك نشاطه في قطر خلال عام 1954, وهو أحد البنوك التي تمتلك

شبكة عالمية من الفروع وتاريخ عريق يمتد على سنوات طويلة من الخبرة,

الأمر الذي يجعله يُصنّف على أنه كيان قادر على لعب دور حيوي

وفعال في الاقتصاد المحلّي ومواكبة العمل نحو تنمية الدولة حيث

يعمل على تقديم باقة شاملة ومتكاملة من الخدمات والمنتجات

والحلول المصرفية والمالية على يد قوى عاملة تتمتع بمستويات عالية من الكفاءة والمهارة.

خدمات بنك HSBC

يبذل بنك HSBC أقصى جهوده من أجل تقديم أفضل أنواع الخدمات

المصرفية لعملائه وليتيح لهم فرصة الحصول على تجربة مصرفية

متميزة بالسهولة والسرعة، ومن أجل ذلك عمل على إطلاق مجموعة

من الخدمات والمنتجات المصرفية الخاصة به بشكل إلكتروني عبر شبكة الإنترنت، بحيث يكون العميل قادرًا على التحكم في المعاملات اليومية المصرفية من أي مكان وأي وقت، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى الحسابات الخاصة بهم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مع العلم أن هذه الخدمات تخضع  للصيانة الدوريّة والمتابعة بشكل دائم. من هذه الإجراءات التي يمكن القيام بها إلكترونيّا نذكر:

1-استرجاع كشوف الحسابات المصرفية الشهرية الخاصة بهم والبطاقات الائتمانيّة, حيث يمكن من خلالها الوصول لكشوف 12 حساب بصورة آمنة.

2-إمكانية استخدام خاصيّة Global View من أجل ربط الحسابات الخاصة به لدى البنك في مختلف البلدان والمناطق بهدف استعراض كافة الأرصدة التي يملكها في نافذة واحدة, بالإضافة إلى إجراء التحويلات المالية فيما بينها بصورة فوريّة.

3-يمكن للعميل تحويل المبالغ المالية بين الحسابات الخاصة به لدى البنك والبطاقات الائتمانية, بالإضافة إلى إمكانية تحويل الأموال محليًّا ودوليًّا بكل أمان وسهولة.

ومن الخدمات الإلكترونية التي يقدمها البنك أيضًا تطبيق خاص به على الهواتف المحمولة تحت اسم HSBC Mobile Banking مع ازدياد الإقبال على الهواتف الذكية بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة, يمكن من خلاله وصول العملاء لمجموعة من الخدمات المصرفية التي يقدمها بسهولة وسرعة دون التقيد بحدود زمانية أو مكانية, كما أنه متاح باللغتين العربية والانكليزية, بهدف ضمان خدمة أكبر شريحة ممكنة, ويتيح التطبيق الوصول للخدمات التالية:

1-يمكن للعملاء استعراض تفاصيل الحسابات الخاصة بهم, وعرض سجل المعاملات لكافة حساباتهم لدى البنك.

2-يتيح للعملاء إمكانية تحويل مبالغ مالية بين حساباتهم الخاصة التابعة للبنك, بالإضافة إلى إمكانية التحويل بين بطاقاتهم الائتمانية.

3-يمكن للعملاء إجراء التحويلات المالية محلّيًا إلى حسابات طرف ثالث.

سويفت كود البنك البريطاني قطر

  • يملك البنك شبكة من الفروع المتوزعة في شتى مناطق الدولة مما يسهّل على العملاء الوصول إليها خلال وقت قصير ودون عناء بغضّ النظر عن موقع تواجدهم الجغرافي.
  • يقع المقر الرئيسي لبنك HSBC في قطر في العاصمة الدوحة على شارع المطار في منطقة أم الغويلينة, كما يوجد فرع للبنك يقع ضمن مول السيتي سنتر في الدوحة أيضًا.
  • أما رمز السويفت كود للفرع الرئيسي للبنك البريطاني في قطر هو BBMEQAQXXXX

في النهاية  أحبائي نكون قد اختتمنا مقالتنا التي تحدثنا بها عن السويفت كود الخاص بالبنك البريطاني في قطر HSBC بالإضافة لذكر بعض الخدمات التي يقدمها هذا البنك لعملائه, نرجو أن نكون قد أفدناكم, دمتم بخير.