يطرح الكثير من الأشخاص أسئلةً مختلفة تتعلق بسعر شحن حاوية 40 قدم من الكويت كيف حجز الحاوية. ولاسيما أن الكويت دولة مطلة على الخليج العربي. حيث يعتبر منفذها البحري الوحيد الهام إلى دول العالم المختلفة. كما وتعد الكويت دولة نفطية تعتمد في اقتصادها على شحن مشتقاتها النفطية بالطريقة البحرية. وذلك على اعتبارها إحدى دول العالم المنتجة والمصدرة للنفط. بالإضافة إلى ذلك تعتمد الكويت كغيرها من الدول على أنواعًا متعددة من حاويات الشحن 20 أو 40 بأحجام وقياسات متنوعة. وبالتالي يختلف سعر شحن حاوية 40 قدم من الكويت باختلاف المواد المشحونة فيها وباختلاف خصائصها وميزاتها. ونظرًا لأهمية الشحن بأنواعه كافةً سنتطرق في مقالنا إلى سعر شحن حاوية 40 قدم من الكويت وكيف حجز الحاوية. بالإضافة إلى ذلك معايير انتقاء شركة الشحن وما يتعلق بها. وذلك بما يضمن وصول حاوية الشحن 40 قدم من الكويت إلى وجهتها المقصودة بشكلٍّ آمن وسليم.

أزمة حاويات الشحن العالمية 2023

ارتفعت أسعار شحن الحاويات بمختلف أنواعها وأحجامها بريًا وبحريًا وجويًا لأسباب أهمها:

  • جائحة كورونا العالمية التي كانت أحد الاسباب الرئيسية لهذا الارتفاع العالمي.
  • إضافةً إلى ذلك وجود خلل كبير في إغلاقات بعض الموانئ الأساسية في مختلف دول العالم. ولا سيما مينائي شنغهاي الصيني ولوس أنجلس الأمريكي.
  • لم يقتصر الخلل على منظومة النقل البحري. ولكن في نقص عدد حاويات الشحن على اختلاف أحجامها. وبالتالي أثر سلبًا على سلسلة الإمداد اللوجستي العالمي.
  • كما انعكس النقص الكبير في عدد حاويات الشحن على تعذر حصول المصانع حول العالم على حاويات لشحن منتجاتهم.
  • وجود سفن لا تزال عالقة في بعض الموانئ لم تتمكن من إفراغ حمولتها. نظرًا لعدم وجود حاويات فارغة لتحميل البضائع فيها.
  • ارتفعت أسعار الحاويات بنسب كبيرة تراوحت بين 200% إلى 400% في بعض الدول. وبالتالي كانت الكويت إحدى الدول المتأثرة بهذا الارتفاع.
  • أدت هذه الأسباب بمجموعها إلى ارتفاع سعر شحن الحاويات. وبالتالي ارتفاع أسعار المواد كافةً والبضائع المشحونة في هذه الحاويات.

سعر شحن حاوية 40 قدم من الكويت

يختلف سعر شحن حاوية 40 قدم من الكويت فيما إذا كانت جافة عن سعر شحن حاوية 40 قدم الجافة هاي كيوب HC. وذلك باختلاف مقاسات كل منهما فكل حاوية منهما بطول 12متر. لكن تختلف مقاسات العرض والطول لكل منهما. حيث أن حاوية 40 قدم الجافة بطول وارتفاع واحد هو 2.3م. لكن الجافة هاي كيوب هي بارتفاع 2.6م وعرض 2.3م. وبالتالي تختلف الحمولة القصوى لكلٍّ منها فهي 27 طن للجافة و32 طن للجافة هاي كوب.
يبلغ سعر شحن حاوية 40 قدم الجافة من مينائي الشعيبة الكويتي إلى مينائي لونغ بيتش ولوس أنجلس في أمريكا 3491 أمريكي. لكن الجافة هاي كيوب 3555دولار.
من ميناء الشعيبة إلى ميناء نيويورك للجافة 40 قدم 3840 دولار. لكن للجافة هاي كيوب 4074 دولار.
ومن ميناء الشويخة إلى ميناء نيويورك للجافة 3777 دولار. لكن الجافة هاي كيوب 4021 دولار.
من ميناء الشويخة إلى ميناء لونغ بيتش للجافة 3438 دولار. لكن الجافة هاي كيوب 3502 دولار.

كيف حجز حاوية شحن 40 قدم من الكويت

يتطلب حجز حاوية شحن 40 قدم من الكويت مجموعة من الخطوات الأساسية. وذلك بما يضمن وصولها إلى وجهتها المقصودة. وأهمها:

  1. تعتبر الخطوة الأولى في عملية حجز الحاوية 40 قدم تقديم طلب الشحن من قبل المسؤول عن الشحنة.
  2. وذلك إلى وكيل السفينة في الميناء أو الطائرة في المطار حسب طريقة الشحن المختارة. بالإضافة إلى ذلك توفر البيانات الأساسية عن الشحنة.
  3. إذونات الشحن والتصديق عليها من قبل ضابط السفينة أو الطائرة وذلك حسب طريقة الشحن. كما ويقر باستلام الشحنة على الطائرة أو السفينة.
  4. بوليصة الشحن وهي وثيقة مكتوبة بهدف نقل البضائع والمنتجات. كما أنها سند ملكية لمحتويات حاويات الشحن 40 قدم.
  5. التخليص الجمركي لحاوية الشحن 40 قدم ومحتوياتها كاملةً. وذلك بما تتضمنه من منتجات ومواد منقولة ومطابقتها جميعًا.
  6. معلومات تفصيلية كاملة عن الجهة المرسل إليها حاوية الشحن. بما فيها اسم الميناء أو المطار أو المعبر الحدودي تبعًا لطريقة الشحن.
  7. وجود شهادة صحية في حال استخدام حاوية الشحن 40 قدم لنقل لمواد الغذائية.

معايير اختيار شركات شحن الحاويات 40 قدم من الكويت

يسعى الأشخاص المهتمين بنقل البضائع عند اختيار شركة لشحن حاوية 40 قدم من الكويت إلى توفر مجموعة من المعايير الهامة. وأهم هذه المعايير:

  • الإمكانيات التي تتمتع بها شركة شحن حاوية 40 قدم مهما كانت طريقة الشحن بحرية أو برية أو جوية. حيث تعتبر الإمكانيات المعيار الأول عند اختيار أي شركة لشحن الحاويات.
  • يشترط في شركات شحن الحاويات الكبيرة توفر أنواعًا متعددة من السفن البحرية والقاطرات والطائرات. وذلك لنقل المنتجات والبضائع مهما كان نوعها أو وزنها وحجمها.
  • توافر خدمة عملاء مميزة من المقومات الأساسية في نجاح شركات نقل الحاويات.
  • توافر معدات نقل وشحن وأساطيل سيارات لنقل كافة البضائع من وإلى الموانئ والمطارات.
  • الأسعار المعيار الأهم في اختيار شركة شحن الحاويات بتقديم أفضل أسعار وجودة في عملية الشحن.
  • تمثل السمعة الجيدة لشركة شحن الحاويات معيارًا هامًا في اختيار نوع شركة الشحن. وذلك من خلال الالتزام بالمواعيد المحددة والمتفق عليها في استلام وتسليم الشحنات. أيضا تغليف المنتجات جيدًا وتوصيلها دون تلف أو كسر.

استخدام التكنولوجيا في عمليات شحن حاوية 40 قدم من الكويت

تعتبر التكنولوجيا لغة العصر. حيث تقوم بخدمة الإنسان في مجالات متنوعة. وبالتالي عملت الكويت على إدخال التكنولوجيا لمساعدتها في مجالات شحن الحاويات بأنواعها وأحجامها المتنوعة. ومن خلال الطرق البرية والبحرية والجوية المستخدمة في شحن الحاويات. وذلك باعتماد العملاء على التكنولوجيا للتواصل مع شركات شحن الحاويات ونقل منتجاتهم بطرق إلكترونية حديثة. أيضا من خلال تطبيقات الهواتف الذكية لمتابعة خطوات عمليات الشحن والتسليم. بالإضافة إلى ذلك اعتمادهم على الإنترنت ووسائل أخرى كالبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية. وذلك للحصول على عروض أسعار مختلف شركات شحن الحاويات واختيار الأفضل والأنسب. كما وتستخدم التكنولوجيا في المساعدة على حساب تكلفة شحن الحاويات 40 قدم بأنواعها و20 قدم. وذلك باستخدام حاسبة الشحن التي توفرها شركات شحن الحاويات على مواقعها الالكترونية الخاصة بها. وبالتالي تمنح العميل فرصة اختيار الشركة المناسبة وتوفير الوقت والجهد. وعلى سبيل المثال تستخدم شركات شحن الحاويات سفنًا ذكية مجهزة بأحدث الأجهزة المتطورة في عملية الشحن البحري.

العوامل المؤثرة على أسعار شحن حاويات 40 قدم من الكويت

تتوفر إمكانية شحن الحاويات 40 قدم الجافة والهاي كيوب والمبردة والمسطحة بأرفف والمفتوحة من الأعلى. وتختلف أسعار شحن هذه الحاويات من الكويت وفقًا لما يلي:

  • الوجهة المقصودة لحاوية الشحن 40 قدم من الكويت. أي الدولة المراد وصول الحاوية إليها.
  • نوعية وطريقة شحن الحاوية 40 قدم المختارة من قبل العميل أو صاحب الشحنة برية أو بحرية أو جوية.
  • الوقت المستغرق للتخليص الجمركي والأوراق اللازمة والمستندات المطلوبة لإتمام عملية شحن الحاوية 40 قدم.
  • حجم وفئة الحاوية 40 قدم جافة أو هاي كيوب أو مبردة او مسطحة.
  • نوع الشحنة فيما إذا كانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة. وأيضا حساسيتها للحرارة وسرعة تعرضها للتلف أو الأذى
  • يفضل اختيار الشحن الجوي في حال كانت الشحنة صغيرة الحجم وذات حساسية عالية وقيمة كبيرة.
  • ايضا اختيار الشحن البحري البري للشحنات المتوسطة والكبيرة والنمطية مثل شحنات الفواكه والمحاصيل الزراعية وقطع الغيار والأثاث.
  • الأنسب للشحنات الضخمة الشحن البحري. نظرًا لإمكانية نقل المواد الخام والبضائع ذات الأحجام الضخمة جدًا.

بوليصة شحن الحاويات 40 قدم من الكويت وانواعها

تعتبر بوليصة الشحن الخاصة بشحن الحاويات 40 قدم أو غيرها من أحجام بمثابة إيصال يوقع عليه ناقل الشحنة أو وكيلها. وذلك أثناء تسليمها لطاقم السفينة أو الطائرة أو على المعبر الحدودي. كما أنها دليل يكتب فيه كافة الشروط الخاصة بعملية شحن البضائع. وبالتالي هي سند خاص بملكية البضائع والمواد المشحونة وإثبات اتفاقية الشحن وشروطها. كما أنها وسيلة تأمين على البضائع عند وقوع أي مشكلة في عملية الشحن. بالإضافة إلى ذلك تتضمن بوليصة الشحن رقم عملية الشحن واسم صاحب الشحنة والمستلم. وأيضا اسم السفينة والميناء أو اسم المطار أو المعبر الحدودي واسم مكان تسليم البضائع وتفريغها. كما تتضمن حجم ووزن الشحنة مع تاريخ نقل البضائع وتوقيع قبطان السفينة أو الطائرة عليها. بالإضافة إلى ذلك تختلف بوليصات الشحن عن بعضها، وهي:

  • بوليصة تأمين يكتب عليها البضائع مشحونة Shipping board B/L.
  • البوليصة المكتوب عليها تم استلام البضائع لشحنها Received For Shipment B/L.
  • بوليصة بضائع يعاد شحنها Direct B/L أو Through B/L.

الشحن البحري ومنافذه في الكويت

يعد الشحن البحري الخيار الأنسب والأكثر شيوعًا في الكويت. نظرًا لانخفاض تكلفته مقارنةً  مع خيارات الشحن الدولي الأخرى الجوية والبرية. كما أنه يتناسب مع الأحجام الضخمة للشحنات والمواد الخام المنقولة من الكويت إلى دولٍ أخرى. بالإضافة إلى ذلك تتوفر في الكويت باعتبارها دولةً نفطية مطلة على الخليج العربي 6 موانئ بحرية أهمها:

  •  الدوحة وهو أصغر الموانئ في الكويت تأسس عام 1978م.
  • ميناء الاحمدي تأسس عام 1949م. حيث يعد أكبر ميناء لتصدير النفط في العالم. كما أنه قادر على استقبال الناقلات النفطية الكبيرة جدًا.
  •  الشعيبة ويحتوي على أرصفة بضائع تجارية وأرصفة مخصصة للحاويات ورصيف منتجات بترولية.
  • الشويخ وهو أقدم ميناء تجاري كويتي. كما يستقبل سنويًا أعدادًا كبيرة من الحاويات تصل إلى مئات الألوف منها وبأحجام مختلفة 40 و20 قدم.
  •  عبد الله وميناء مبارك الكبير المعد ليصبح واحدًا من أكبر موانئ الخليج العربي.

الشحن الجوي ومنافذه في الكويت

 يعد الشحن الجوي أفضل أنواع وطرق الشحن في الكويت. نظرًا لسرعته الكبيرة في نقل البضائع والمواد إلى مختلف دول العالم. ولا سيما تلك المنتجات التي تحتاج إلى سرعة كبيرة في عملية نقلها. وأيضا اختصارًا في الوقت حمايةً لها من التلف والأذى. كما تقوم شركات الشحن الجوي في الكويت بتغليف المواد المشحونة من خلالها بطريقةٍ تتناسب مع المواد المشحونة. بالإضافة إلى ذلك نقلها في طائرات مجهزة لنقل المواد السريعة التلف أو الفساد. وذلك من خلال احتوائها على مبردات معدة خصيصًا لهذه الغاية. ومن أهم المطارات في الكويت هو مطار الكويت الدولي الذي بني عام 1978م على شكل جسم طائرة. ومن الجدير بالذكر أنه مطار مزود بأحدث الخدمات والأجهزة الأمنية العالمية. أيضا الخدمة الذاتية الايبورد. كما ويتم العمل على توسيع مطار الكويت وتطوير مدرجه الشرقي في المطار الدولي. أيضا تطوير مدرجه الأوسط والتجهيز لمدينة الكويت الخاصة بالشجن الجوي. وذلك لاستقبال أكبر عدد من المواد والبضائع المشحونة بالطريقة الجوية.

الشحن البري ومنافذه في الكويت

يتميز الشحن البري في الكويت بانخفاض أسعاره مقارنةً بالشحن الجوي. حيث يتم اختيار للشحنات متوسطة أو كبيرة الحجم. كما وتعمل شركات الشحن البري في الكويت على نقل كافة أنواع البضائع والمنتجات. وذلك عبر المعابر الحدودية التي تربطها مع دول الجوار السعودية والعراق. أيضا إلى دولًا أخرى أكثر بعدًا عنها. وأهم المعابر الحدودية في الكويت هو معبر العبدلي البري الذي يربطها مع العراق. حيث تعتمد عليه قاطرات الشحن والشاحنات لإيصال بضائع شركات الشحن البري في الكويت. وذلك إلى العراق وسوريا ولبنان وتركيا وغيرها من دول أخرى في حاويات شحن 40 قدم بأنواعها كافةً. إضافة إلى ذلك معبري السالمي والنويصيب الحدوديين مع السعودية. حيث تعبره شاحنات شركات النقل البري الكويتية. وذلك إلى كل دول الخليج العربي كالسعودية والإمارات وسلطنة عمان. كما وتقدم شركات الشحن البري من الكويت خدماتها المختلفة في نقل المنتجات كافةُ في حاويات شحن 40 قدم. كما وتختلف نوعية حاوية الشحن وفقًا لطبيعة المواد المنقولة بهذه الحاويات.

خدمات الشحن البحري في الكويت

تقدم شركات شحن الحاويات في الكويت خدمات مميزة وسريعة في عملية الشحن البحري من خلال:

  • تقديم أفضل الخدمات في سرعة تخليص الأوراق الخاصة بالشحنة جمركيًا. وذلك دون تكلفة العملاء أي مجهود أو وقت أو تأخير في استخراج الأوراق المطلوبة.
  • إمكانية نقل أي نوع من أنواع البضائع والمنتجات بحريًا دون تلفها او كسرها أو تعرضها لأي سوء.
  • امتلاك شركات الشحن البحري في الكويت أساطيل بحرية من السفن. وذلك لضمان نقل البضائع إلى العديد من دول العالم بتكلفة تناسب جميع العملاء.
  •  تتمتع بعض شركات الشحن البحري بإمكانية نقل الحيوانات مهما كان نوعها وطبيعتها. وذلك من خلال وجود فرق عمل مدربة للتعامل مع مختلف أنواع الحيوانات. أيضا امتلاكها لأماكن خاصة لحفظ الحيوانات دون إحداث أي ضرر بالحيوانات.
  • شحن البضائع والمواد في حاويات مخصصة لذلك باختلاف أحجامها وأنواعها. ومنها حاويات كاملة FCL  وحاويات جزئية LCL.
  • إضافة إلى ذلك نقل النقط ومشتقاته ونقل الماشية. أيضا شحن البضائع والمواد من السفينة إلى رصيف الميناء.

خدمات الشحن الجوي في الكويت

تقدم شركات شحن الحاويات في الكويت مجموعة مميزة من خدمات الشحن الجوي بهدف كسب ثقة العملاء وإرضائهم. واهم هذه الخدمات:

  • خدمة الشحن الجوي السريع من الكويت إلى العديد من دول العالم، مثل: امريكا وتركيا والصين والدول الأوربية، أيضا الدول العربية.
  • تملك الشركات فرق عمل مدربة ومجهزة للتعامل مع كافة أنواع الشحنات باختلاف أنواعها وطبيعتها.
  • تعمل الشركات على تغليف الشحنات بشكل آمن جدًا. وذلك لوصولها إلى أماكن نقلها بطريقة سليمة. نظرًا لوجود فرق عمل ذو خيرة للتعامل مع كافة أنواع الشحنات. حيث تختلف طريقة تغليف المواد القابلة للكسر عن المواد اللينة وعن المواد الغذائية.
  • تقدم الشركات الكويتية تسهيلات في الإجراءات لخروج الشحنات دون تحميل العميل أي أعباء في تخليص هذه الإجراءات.
  • توفر طائرات مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة لنقل كافة المواد والبضائع. إضافة إلى ذلك توفر الشركات طائرات نقل للبضائع القابلة للتلف بوجود مبردات حفظ لها.
  • تتيح الشركات الكويتية إمكانية المتابعة مع العميل حتى وصول الشحنة إلى وجهتها بشكل أمن وسليم.

شركات الشحن في الكويت

تتنوع شركات الشحن في الكويت وتقدم خدماتها في نقل المنتجات المختلفة. وذلك في حاويات شحن 40 قدم أو غيرها من مقاسات برًا أو بحرًا أو جوًا. وأهم هذه الشركات:

  • الخطوط الجوية الكويتية للشحن. ادخل الرابط.
  • شركة شحن أغراض من الكويت إلى مصر الامارات دبي قطر. ادخل الرابط.
  • شركة رجب كويت للشحن الجوي. تواصل مهم بالهاتف  0096520042431.
  • مجموعة الغانم للشحن والنقل. تواصل معهم عبر الهاتف 0096517012242.
  • فيدكس للشحن الجوي. تواصل معهم بالهاتف 009652331802.
  • شركة الشحن السريع العالمي. توصل معهم بالهاتف 00965 12082434.
  • دي اتش إل أكسبريس. تواصل معهم بالهاتف 009653451808.
  • شركة هاباج لويد للشحن. تواصل معهم بالهاتف 0096525052202.
  • الراشد للملاحة الدولية. تواصل مهم بالهاتف 0096528002291.
  • شركة فيجن دايركت. ادخل الرابط.
  • شركة دانة الكويت للملاحة والشحن. ادخل الرابط.
  • شركة أسماء الخليج للشحن البري والبحري والجوي والتخليص الجمركي. ادخل الرابط.
  • شركة مهلب للشحن بالكويت. ادخل الرابط.
  • خدمات الشحن انشكيب. تواصل معهم بالهاتف 0096547522243.
  • شركة MSC. تواصل معهم بالهاتف 0096538502572.

ضوابط إعادة فتح خدمات الشحن في الكويت

وضعة وزارة الصحة الكويتية مجموعة من القواعد والإجراءات الصحية العامة. وذلك لإعادة فتح الشحن بأنواعه كافةً بعد جائحة كورونا. وأهم هذه الضوابط:

  • التباعد الجسدي مع استخدام أساليب الحماية الشخصية.
  • الحفاظ على إجراءات التعقيم وعدم حدوث اقتراب بين الناقل والمستخدم.
  • تعقيم البضائع ووسائل النقل مع تفضيل الدفع الإلكتروني.
  • قياس درجة حرارة الموظفين يوميًا مع عدم السماح بدخول من تتجاوز حرارته 37.5.
  • أيضا ارتداء الكمامات عند التعامل المباشر مع العملاء والعمل عن بعد.
  • حفاظ السائق على نظافة يديه. بالإضافة إلى ذلك تجنب لمس الفم والأنف أو العين.
  • توعية الموظفين العاملين في مجال الشجن وتدريبهم على استخدام الاجراءات الاحترازية.

أخيرًا، نستخلص في نهاية المقال ارتفاع سعر شحن حاوية 40 قدم كيف حجز الحاوية. وذلك من خلال كل العوامل المؤثرة في اختيار نوع حاوية الشحن ومحتوياتها ووجهتها المقصودة. مع إمكانية اختيار الطريقة الأفضل لشحن حاوية 40 قدم من الكويت واختيار شركة الشحن الأفضل.