من المهم لجميع التجار وأصحاب الأعمال في الأردن معرفة سعر شحن حاوية 40 قدم من الأردن وكيفية حجز الحاوية. حيث يعد الأردن في مقدمة البلدان التي تعتمد على الاستيراد بشكل كبير في تأمين احتياجاتها لا سيما الأساسية منها والتي تتضمن المنتجات النفطية والأدوية والمنتجات الغذائية وغيرها. كما قد يسود الاعتقاد أن بلدًا كالأردن لا يملك إلا منفذًا بحريًا واحدًا على البحر الأحمر لا يعتمد على الشحن البحري، إلا أنّ هذا الاعتقاد خاطئ جملةً وتفصيلًا. حيث أن لميناء العقبة في جنوب الأردن مفعولًا كبيرًا في مجال الشحن البحري. وهو يشهد حركة ملاحة مستمرة رغم تضررها في فترة وباء كورونا المستجد.إضافة لذلك، فإن المنتجات المستوردة أو المصدرة على قلتها تتميز غالبًا بأحجام تتطلب استخدام حاويات شحن مناسبة. ولهذا الغرض ينتشر الاعتماد بشكل كبير على حاويات شحن 40 قدم في عمليات الشحن البحري في الأردن.

فما هي حاوية شحن 40 قدمًا وكيف يمكن حجزها والاطلاع على عروض أسعارها. سنعرف المزيد من إجابات هذه الأسئلة في مقالنا فتابعونا.

ما هي حاوية الشحن 40 قدم

تعد حاوية شحن 40 قدم من أكثر الحاويات المستخدمة في شحن البضائع ذات الحجوم الكبيرة على اختلاف أنواعها. كما أن قياساتها المعتمدة 40 قدم طولًا، 8 قدم عرضًا و8 قدم ارتفاعًا. وتعادل هذه الأبعاد 12.2 متر طولًا و2.44 متر عرضًا و2.6 متر ارتفاعًا في جملة الواحدات الدولية.

الشحن البحري في الأردن

يعتبر الشحن البحري في الأردن أمرًا حيويًا نظرًا لكونها عضو في منطقة التجارة الحرة الأورومتوسطية. كما أنّ خيار الشحن البحري في الأردن يعد الخيار الأفضل بين أنواع الشحن الأخرى، لا سيما ما بتعلق بصناعات التعدين والبناء والطاقة. إضافة لذلك، يقدم الشحن البحري خدمات كثيرة في مجال استيراد المنتجات البترولية ومنتجات الأدوية وغيرها. ومن الجدير ذكره أن الأردن يعتبر من أكثر الدول العربية أمانًا ما يجعله بوابة مهمة للشحن البحري من وإلى بلدان الشرق الأوسط. ولكن من ناحية أخرى، عانت صناعة الشحن البحري من ارتفاع كبير في أجور الشحن خلال عام 2023 في الأردن بس جائحة كوفيد 19. وقد أدى هذا الارتفاع الكبير إلى ارتفاع مماثل في أسعار البضائع والسلع المستوردة، ما انعكس سلبًا على الاقتصاد الأردني.

ميناء العقبة للشحن البحري في الأردن

يعتبر ميناء العقبة هو الميناء البحري الوحيد في الأردن، وهو يقع في جنوب شرق الأردن على رأس خليج العقبة قبالة البحر الأحمر. كما يدار هذا الميناء من قبل مؤسسة موانئ العقبة. وتتميز محطة الحاويات في الميناء بإدارتها من قبل أطراف دولية إضافة لتجهيزها بمعدات عالية التقنية.

ومن الجدير ذكره أن ميناء العقبة يقدم خدمات عالية الجودة على مدار الساعة. كما أنه يتميز بتوفر أرصفة مخصصة ومجهزة بالآلات والمعدات اللازمة لنقل الحاويات المحملة بالبضائع إلى مكانها في سفن الشحن.

حاويات الشحن البحري في الأردن

تأتي حاويات الشحن البحري المستخدمة في الأردن بأشكال وأحجام قياسية. وتتضمن حاويات 20 قدم وحاويات 40 قدم، ويمكن أن تتفرع عنها أنواع أخرى بنفس القياسات ولكن تختلف من حيث نوعية البضائع التي تحملها إن كانت جافة أو سائلة أو مخصصة لنقل المركبات الخفيفة ومعدات المصانع الثقيلة. فمثلًا يمكن أن يصل حجم حاوية 40 قدم القياسية حتى 67 متر مكعب، ما يثبت ملاءمتها لتحميل أوزان كبيرة من البضائع.

كيفية حجز حاوية 40 قدم من الأردن

حتى تجري عملية الشحن البحري للبضائع بسلاسة عبر ميناء العقبة في الأردن خصوصًا، لا بد من معرفة إجراءات حجز حاويات 40 قدمًا. ويمكن الحجز بكل سهولة عبر الموقع الالكتروني لشركة الشحن البحري التي يجري التعامل معها. وتتمثل خطوات حجز حاوية 40 قدم من الأردن بما يلي:

  • الدخول للموقع الالكتروني لشركة الشحن وإدخال التفاصيل الخاصة بالشحنة. كما تتضمن هذه التفاصيل المصدر المتمثل بالأردن في حالتنا.
  • اختيار حجم الحاوية بما يلائم حجم البضائع. ففي حالة الحجوم الكبيرة، لا بد من تحديد حاوية 40 قدم.
  • الاطلاع على عروض الأسعار المتاحة وفقًا لحجم الحاوية المراد حجزها (40 قدمًا). كما يتوقف اختيار عرض الأسعار المناسب على مسار الشحنة المحدد.
  • تحديد خيارات الاستلام والتسليم ورسوم الميناء وغيرها من الأمور ذات الصلة.
  • تحديد الطلبات الإضافية والتي تتضمن تأمين عملية الشحن وإصدار البوليصة وغيرها.
  • معالجة عملية الدفع والتي تتضمن تنفيذ إجراءات الدفع عن طريق التحويل المصرفي التقليدي أو بطاقات الائتمان.
  • تعيين موعد مغادرة الشحنة.
  • عند استكمال كافة الخطوات السابقة، يجري تفتيش الشحنة في نقطة التفتيش ضمن الميناء.
  • دفع فاتورة الرسوم الجمركية والضرائب.

سعر حاوية شحن 40 قدم من الأردن

تعاني صناعة الشحن البحري في الأردن حاليًا من ارتفاع كبير في أسعار عمليات الشحن. فمثلًا، ارتفع سعر شحن حاوية 40 قدم قادمة من الصين حتى ميناء العقبة في الأردن من 2000 دولار حتى 10000 دولار بزيادة قدرها 400 بالمئة. كما أن هذا الارتفاع شكل عائقًا في وجه تنامي حركة الحاويات من وإلى ميناء العقبة. سنذكر في القائمة أدناه بعض الأسعار المعتمدة حاليًا لحاويات 40 قدم بين ميناء العقبة في الأردن وموانئ في إسبانيا والولايات المتحدة، والتي يمكن أن توفر لمحة عامة عن طبيعة أسعار الشحن البحري لحاوية 40 قدم من وإلى الأردن.

  • مدريد إلى العقبة: السعر الوسطي لحاوية 40 قدمًا 2778 دولار.
  • برشلونة إلى العقبة: السعر الوسطي لحاوية 40 قدمًا 1820 دولار.
  • بيلباو إلى العقبة: السعر الوسطي لحاوية 40 قدمًا 3178 دولار.
  • فالنسيا إلى العقبة: السعر الوسطي لحاوية 40 قدمًا 4748 دولار.
  • مسار آخر لمدريد إلى العقبة: السعر الوسطي لحاوية 40 قدمًا 7242 دولار.
  • العقبة إلى برشلونة: السعر الوسطي لحاوية 40 قدمًا 1568 دولار.
  • لوس أنجلوس إلى العقبة: السعر الوسطي لحاوية 40 قدمًا 1598 دولار.
  • نوراك إلى العقبة: السعر الوسطي لحاوية 40 قدمًا 2418 دولار.
  • أوكلاند إلى العقبة: السعر الوسطي لحاوية 40 قدمًا 4764 دولار.

وتعتبر المسارات من ميناء العقبة إلى الموانئ الأخرى أكثر عددًا من المسار المعاكس، نظرًا لكون الأردن من البلدان التي تعتمد على عمليات الاستيراد بكثرة في تأمين احتياجاتها.

 

ختامًا، رغم الركود التي شهدته حركة الشحن البحري من وإلى الأردن في الفترة الأخيرة، إلا أنه لا غنى عن هذا النوع من الشحن نظرًا لانخفاض تكاليفه مقارنةً مع أنواع الشحن الأخرى. كما أن اعتماد الكثير من عمليات الشحن البحري في الأردن على حاويات شحن كبيرة من قياس 40 قدمًا يجعل عمليات النقل ذات كفاءة عالية في نقل البضائع على دفعات قليلة مقارنةً مع حالة الاعتماد على حاويات أصغر. ولكن وقبل كل شيء، لا بد لصاحب العمل أو التاجر الأردني معرفة سعر شحن حاوية 40 قدم من الأردن وكيفية حجز الحاوية