خطوات قبول النشاط التجاري تعتبر عمليًة متسلسلًة ومتكاملة، يتوجب على جميع أصحاب الأنشطة التجارية المرور بها وصولًا إلى إمكانية مزاولة أعمالهم التجارية بشكلٍ قانوني ودقيق. كما أن الإخلال بأحد بنودها من شأنه أن يؤخر التاجر عن مزاولة أعماله التجارية.

يعد النشاط التجاري من الأنشطة الاقتصادية الهامة والرافدة لاقتصاد دولٍ بأكملها. إذ تعتمد بعض الدول بشكلٍ كبير على التجارة بالدرجة الأولى. لذلك فإن أي ضررٍ يلحق بالقطاع التجاري، قد يؤثر على اقتصاد الدولة. ومن هنا أولي النشاط التجاري أهميةً خاصًة، حيث أنه قسم إلى أنواع ورُتب بطريقةٍ واضحةٍ منعًا لحدوث أخطاء في أثناء مزاولة الأنشطة التجارية، كما أنشأ السجل التجاري الذي يعتبر بمثابة الهوية الشخصية للتاجر لمزاولة مهنته بشكل واضحٍ وسليمٍ. ولتوضيح ذلك تابعوا خطوات قبول النشاط التجاري شرح بالتفصيل عبر المقال التالي.

قبول النشاط التجاري

يعتبر النشاط التجاري نشاطًا اقتصاديًا بالدرجة الأولى. إذ تكمن مهمته الأساسية في رفع المستوى الاقتصادي للدولة المقام بها. وهو عبارة عن عملية تبادلٍ للسلع والخدمات بأساليب وطرق مختلفة، قد تكون محلية، كما أنها قد تصبح عالمية وقائمة بين دولٍ بأكملها، فيما كان هذا النشاط التجاري قد حقق نجاحًا داخليًا قويًا، وسار باتجاه العالمية. ومن المعروف أن العامل الرئيسي المحدد للنشاط التجاري هو الإنتاج، والذي بدوره يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالبيئة، وكذلك الموارد الطبيعية المتاحة في الدولة، والتي تشكل المادة الخام للإنتاج وبدء النشاط التجاري.

ويعد قبول النشاط التجاري شرطًا أساسيًا لمزاولة أي نشاط تجاري مهما كان نوعه، إذ يضمن القبول التجاري سير الأعمال التجارية بطريقةٍ قانونية، لذلك فإن خطوات قبول النشاط التجاري تسير وفق أسسٍ ومعايير تختلف باختلاف الدولة. كما أن هناك بعض الشروط والمعلومات والوثائق الخاصة بالتاجر، والتي من الواجب تقديمها لتحقيق القبول النهائي للنشاط التجاري.

أنواع الأنشطة التجارية

كما تحدثنا في تعريف النشاط التجاري عن شمولية المصطلح من كونه قد يكون نشاطًا تجاريًا فرديًا، إلى أن يتعدى كونه نشاطًا عالميًا، نميز العديد من أنواع الأنشطة التجارية كما يلي:

خطوات قبول النشاط التجاري شرح بالتفصيل

خطوات قبول النشاط التجاري شرح بالتفصيل

النشاط التجاري الفردي: يقوم بهذا النوع من النشاط التجاري شخص واحد فقط، معتمدًا بذلك على التمويل الذاتي، ويتحمل بذلك كافة الخسائر التي من الممكن أن تقع. وبالوقت نفسه فإن جميع الأرباح المحققة تعود إلى الشخص نفسه. من الممكن أن يشارك في النشاط التجاري الفردي أشخاص آخرون تحت مسمى المساعدة في العمل لا أكثر، إلا أن الأرباح والخسائر بحد ذاتها عائدة للشخص نفسه. ومن الأمثلة عن النشاط التجاري الفردي الأنشطة الزراعية والتجارية والصناعية والسياحية وغيرها. ولا يشترط النشاط التجاري الفردي التسجيل في السجل التجاري، إلا أنه من المفضل القيام بذلك حتى يكون التاجر معروفًا في وسطه من التجار، مما يسمح بتداول المعلومات وبنشر الشفافية والمصداقية ويجعل من السهل عليه التعامل مع كافة المؤسسات .

النشاط التجاري المؤسساتي: يشترك شخصين او أكثر في النشاط التجاري المؤسساتي، ويطلق عليه في هذه الحالة اسم الشركة. حيث يوجد العديد من أنواع الشركات ذات النشاط التجاري المؤسساتي من أهمها نذكر ما يلي:

  • الشركات المشتركة:  وتتميز بالمساهمة الدولية أو بمساهمة الجهات العامة التابعة لها بنسبة معينة من رأس المال.
  • شركات المناطق الحرة:  إذ يقع المقر الرئيسي لهذا النوع من الشركات في المناطق الحرة،  ومن أمثلتها شركات التضامن أو ذات المسؤولية المحددة.
  • الشركة القابضة: وهي شركات مساهمة ومن الممكن أن تكون مالكة لبعض الحصص داخل الشركات ذات المسؤولية المحدودة، أو لبعض الأسهم في شركات المساهمة، كما يتميز النشاط التجاري لهذه الشركات بمشاركته في الإدارة.
  • الشركات المدنية: وتعتبر شركات ذات توجهات مدنية، تتجه إلى المجتمع المدني وتتعاون مع  الأفراد ذات المهن أو الأفكار المشتركة، وكذلك الجمعيات التعاونية مثل جمعيات موظفي الدولة والجمعيات الزراعية التي لها نشاط تجاري متعلق بالأشخاص.

شروط قبول النشاط التجاري

هناك العديد من الشروط والمتطلبات الواجب القيام بها قبل البدء بالنشاط التجاري الناجح. ولابد من تحقق هذه الشروط قبل الشروع في أي خطوة للحصول على القبول التجاري، ومن هذه الشروط مايلي:

خطوات قبول النشاط التجاري شرح بالتفصيل

خطوات قبول النشاط التجاري شرح بالتفصيل

  • ضرورة تواجد المكان المناسب لمزاولة النشاط التجاري، سواءً كان هذا المكان ملكًا أو إيجارًا، وفي حال كان المكان إيجارًا، يجب إحضار عقد الإيجار.
  • تحديد نوع النشاط التجاري.
  • تحديد تكلفة المشروع.
  •  إدخال جميع البيانات الشخصية مثل الاسم الرباعي، تاريخ الميلاد وغيرها من البيانات الشخصية الضرورية.
  • تحديد مكان إقامة المشروع في قيد السجل التجاري.
  • لايسمح للعاملين في القطاع الحكومي التقدم بطلب قبول النشاط التجاري.
  • ضرورة وجود شهادة اشتراك بغرفتي التجارة، والصناعة.

خطوات قبول النشاط التجاري شرح بالتفصيل

قبل الشروع  في تنفيذ النشاط التجاري الهدف، وبعد أن يلبي المتقدم كافة الشروط اللازمة للبدء بأعمال نشاطه التجاري يوجد العديد من الخطوات التي لابد من المرور فيها قبل إتمام عملية قبول النشاط التجاري. وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1.  استخراج البطاقة الضريبية، وبعد ذلك تتوجه مصلحة الضرائب بخطاب إلى الغرفة التجارية، بحيث يشير هذا الخطاب إلى تقديم صاحب المشروع كافة الأوراق المطلوبة، وبأنه قد حصل على رقم السجل الضريبي.
  2. بعد ذلك، يتوجه التاجر إلى الغرفة التجارية التابعة لمنشأته بالمستندات التالية:
    • خطاب مصلحة الضرائب إلى الغرفة التجارية.
    • صورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب المشروع مع اصطحاب البطاقة الأصلية للاطلاع.
    • نسخة من عقد الشركة في حال وجوده.
    • صورة من عقد إيجار أو تمليك مكان إقامة المشروع.
    • صورة من إيصال كهرباء حديث لا تتجاوز مدته 3 أشهر فقط.
  3.  التقديم على طلب الحصول على شهادة ترخيص مزاولة المهنة. إذ يتم ملء طلب لاستخراج شهادة الترخيص مقابل رسوم رمزية.
  4. وبعد استلام شهادة مزاولة المهنة، يقوم  التاجر بملء طلب فتح سجل تجاري. كما يقوم التاجر  بسداد الرسوم المقررة لاستخراج ملف السجل التجاري، والتي تقدر بنسبة ضئيلة من قيمة رأس المال للمشروع سنويًا.
  5. ومن ثم تقوم إدارة السجل بتحديد موعد للتاجر لاستلام سجله التجاري.

خطوات قبول النشاط التجاري في فيسبوك

لم تقتصر مزاولة النشاط التجاري على أرض الواقع، بل أحرزت تقدمًا اكبر في العالم الافتراضي. وقد لعبت وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة دورًا بارزًا في مزاولة الأنشطة التجارية. إذ وفر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ميزة خدمية رائعة لرواد الأعمال والمسوقين عبر الانترنت. وتسمى هذه الميزة بمدير الأعمال، إذ يمكن من خلالها إدارة نشاطك التجاري على موقع فيسبوك، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا، عليك فتح حسابك الخاص على فيسبوك، بعد ذلك انتقل إلى مركز الأمان في مدير الأعمال، ثم ادخل تفاصيل نشاطك التجاري وانقر على التالي. وبذلك تصبح معلومات نشاطك التجاري الخاصة بك مرئية للعامة.
  2. حدد النشاط التجاري المطلوب من القائمة، وفي حال عدم وجوده ضمن القائمة، اختر لا يوجد أي مطابقات من هذه العناصر
  3. أكد تفاصيل نشاطك التجاري الذي اخترته.
  4. بعد ذلك اختر طريقة تلقي رمز التحقق من خلال رقم الهاتف أو البريد الالكتروني أو رسالة نصية.
  5. أدخل رمز التحقق المرسل إليك ثم انقر على إرسال. وتجدر الإشارة إلى أن رمز التحقق لا يتوفر إلا في حال استخدامك ميزة التحقق من النطاق.
  6. أخيرًا، ستتلقى إشعارًا عند اكتمال عملية المراجعة وقبول النشاط التجاري من إدارة موقع فيسبوك.

شاهد أيضًا: إضافة ملفك التجاري على Google أو المطالبة به خرائط جوجل

إضافة نشاط تجاري على خرائط  Google

طرح موقع مدير الأعمال على Google ميزة إمكانية إضافة وقبول النشاط التجاري على خرائط غوغل كما يلي:

  1. الدخول إلى موقع Google my business و إنشاء حساب  أعمال من خلال صفحة نشاطي التجاري، ثم اختيار إدارة الملف الآن.
  2. اختيار النشاط التجاري المطلوب إضافته من خلال قائمة الأنشطة التجارية المتاحة في الموقع، ثم اختيار التالي.
  3. بعد ذلك يتيح لك الموقع خيارين، الأول السماح بظهور نشاطك التجاري على خرائط غوغل، والثاني الحفاظ على خصوصية نشاطك التجاري بعدم ظهوره على الخرائط نظرًا لكونه نشاطًا تجاريًا منزليًا أو صغيرًا.
  4. تسجيل الموقع الالكتروني والهاتف الخاصين بالنشاط التجاري ثم اختيار التالي.
  5. بعد ذلك، ستظهر نافذة السماح لـ Google business في إرسال توصيات وتحديثات قبل قبول النشاط التجاري.
  6.  اختيار الطريقة المناسبة لتأكيد النشاط التجاري، والتي غالبًا ما تكون استنادًا إلى فئة نشاطك التجاري. وفي العموم تعد البطاقة البريدية هي الطريقة الشائعة.
  7. أخيرًا وبعد تأكيد وقبول النشاط التجاري، من الممكن الدخول إلى إعدادات النشاط التجاري الخاصة بالمستخدم وتنسيقها من خلال إضافة الخدمات التي يقدمها النشاط التجاري، وصف العمل وإضافة الصور.

طريقة إثبات ملكية النشاط التجاري

بعد التعرف على خطوات قبول النشاط التجاري الأساسية، لابد من الحفاظ على النشاط التجاري عن طريق وجود وسيلة دائمة تثبت ملكية النشاط التجاري، وفيما يلي نستعرض طريقة إثبات ملكية النشاط التجاري:

  1. الدخول إلى موقع خرائط غوغل وكتابة اسم النشاط التجاري في شريط البحث بشكلٍ سليمٍ ودقيق.
  2. اختيار  المطالبة بهذا النشاط التجاري. في حال عدم ظهور النشاط التجار المطلوب، اختر أمتلك نشاط تجاري آخر.
  3. بعد الدخول إلى ملف النشاط التجاري، انقرعلى خيار إثبات ملكية. ثم اختر طريقة التحقق المناسبة، ويتيح موقع خرائط غوغل العديد من طرق إثبات ملكية النشاط التجاري وهي البطاقة البريدية، البريد الالكتروني، رقم الهاتف، تسجيل الفيديو.
  4. ولاستكمال عملية إثبات ملكية النشاط التجاري، يجب تعبئة البيانات الشخصية المطلوية بشكل دقيق.
  5. بعد وصول رسالة رمز التأكيد والتي قد تستغرق أيامًا لوصولها، يجب الدخول إلى ملف النشاط التجاري وتسجيل الرمز، ويدل ظهور إشارة زرقاء اللون بجانب النشاط التجاري على  إثبات ملكيته.

في ختام المقال، نجد أن خطوات قبول النشاط التجاري تعد المرحلة الأساسية في مزاولة أي نشاط تجاري. إذ أن كل ما عليك هو تحقيق الشروط المطلوبة لقبول النشاط التجاري، وبعد ذلك اتباع التعليمات المذكورة أعلاه لضمان قبول النشاط التجاري بشكلٍ صحيح.