حماية علامة تجارية أو منتج في مصر موضوع يبحث عنه الكثيرين من التجار المصريين وغير المصريين. ولقد كانت حماية العلامات التجارية غاية منذ الأزمان الماضية ومع هذا التطور الكبير الذي طرأ على مصر في مختلف القطاعات إزداد الاهتمام بحماية العلامات التجارية للمنتجات.

ولقد راعى القانون المصري هذا الأمر فأصدر العديد من القوانين التي ضمنت حق مالكي المنتجات وحماية علامتهم التجارية بشكل كامل. وسنقدم لكم بهذه المقالة كل ما يمكن أن يلزمكم لحماية علامة تجارية أو منتج في مصر.

ماهي العلامة التجارية وكيفية حمايتها

تتعدد أشكال العلامة التجارية فقد تكون صورة أو كلمة أو حرف أو رقم أو رمز أو تصميم أو مزج أمرين مما سبق أو غير ذلك. لكن هدف العلامة التجارية على اختلاف أشكالها هو تمييز منتج أو خدمة عن باقي المنتجات أو الخدمات المطروحة في السوق.

حماية العلامة التجارية تكون من خلال تسجيلها وتوثيقها بشكل رسمي إما محلياً فقط أو دولياً.

حيث يمتلك صاحب العلامة التجارية حق الدفاع عن علامته التجارية ضمن الدولة التي قام بتسجيل علامته فيها بحالة تسجيل العلامة التجارية محلياً أما العلامات التجارية المسجلة والمحمية دولياً وعالمياً فيمتلك صاحبها الحق فيها في كل الدول وحتى وإن لم يكن قد حمى علامته التجارية في كل دولة على حدى.

لماذا يجب حماية العلامة التجارية

هناك العديد من الموجبات التي تجعل مالك أي منتج يسعى لتسجيل علامته التجارية وحمايتها. نذكر منها:

  • تؤمن العلامة التجارية انتشار المنتج في السوق بشكل مضمون وقانوني وبذلك يكون المنتج قادر على المنافسة المشروعة وتحقيق الشهرة إذا كان هذا المنتج ذو جودة عالية.
  • توفر العلامة التجارية شعور بالثقة لدى الأفراد المستهلكين وذلك من خلال ضمان المحافظة على الجودة بشكل دائم لنفس العلامة التجارية مع منح المستهلك القدرة على تمييز المنتج الذي أعجبه من بين باقي المنتجات.
  • تمنح العلامة التجارية مالكها أمان وحفظ لحقه ومنع أي شخص من اللعب باسم علامته التجارية وتشويه سمعتها ونشر منتجات غير موثوقة باسم علامته التجارية بهدف الكسب غير المشروع أو بهدف إلحاق الأذى بصاحب العلامة الأصلي.

حماية علامة تجارية أو منتج في مصر

تكون حماية العلامة التجارية في مصر من خلال تسجيلها في مصر سواءً أردنا حماية محلية أو دولية لها.

طريقة تسجيل وحماية علامة التجارية أو منتج في مصر

  • تعبئة طلب رسمي من جهاز التنمية الداخلية التابع لمكاتب وزارة التجارة والصناعة المصرية في القاهرة – مدينة نصر – مقابل سيتي سنتر- طريق نصر – جانب بنك ناصر.
  • تضمين الملف الخاص بطلب تسجيل العلامة باثنتي عشرة صورة أو نسخة من العلامة التجارية المراد تسجيلها.
  • وصف كامل ودقيق عن المنتجات التي تعبر عنها العلامة . مع إرفاق عينات للمنتجات في بعض الحالات مع وضع فئة المنتجات . حسب تصنيف نيس الدولي للمنتجات ولا مانع من تسجيل عدة فئات معاً. مع ضرورة وضع وصف للمنتج في اللغة الإنكليزية إذا كان المراد حماية العلامة دولياً.
  • وضع نسخة طبق الأصل عن رخصة الشركة التي تريد تسجيل علامتها التجارية مع سجل تجاري خاص بالشركة.
  • توكيل قانوني رسمي من الشركة المسجلة للعلامة.

شروط تسجيل علامة تجارية حسب القانون مصري

أن تتميز العلامة التجارية عن بقية العلامات المسجلة في سجل جهاز التنمية الداخلية لوزارة الصناعة والتجارة المصرية . ولم يتم استخدامها من قبل . وأن تتوافق مع نظام مصر ولا تتعارض مع الآداب العامة.

المدة الزمنية لحماية العلامات التجارية والمنتجات في مصر

تبلغ مدة الحماية عشر سنوات قابلة لتمديد تبدأ من يوم تقديم طلب تسجيل العلامة حسب القانون المصري والقانون الدولي لحماية العلامات التجارية.

يمكن لمالك العلامة التجارية المسجلة في مصر تجديدها في السنة الأخيرة مع التأكيد على حق المالك بتجديد حماية علامته التجارية بشكل مستمر . فيما إذا لم تخالف أي قانون وفيما إذا تم تسديد كل الرسوم المترتبة.

كيف يقوم القانون المصري بحماية علامة تجارية مسجلة في مصر

يعطي القانون المصري حق لصاحب العلامة التجارية بطلب تعويض من خلال رفع دعوى منافسة غير مشروعه وذلك إذا تعرض صاحب العلامة التجارية المسجلة لأي نوع من أنواع الاعتداءات والضرر.

ننوه هنا أن دعوى منافسة غير مشروعة لا يقتصر حق تقديمها على مالك العلامة التجارية فحسب بل يحق لأي فرد قد تضرر من الاعتداء على علامة تجارية ما أن يقوم برفعها.

لكن بحالة الملكية الفكرية يقتصر حق رفع دعوى منافسة غير مشروعة على صاحب العلامة التجارية المسجلة فقط.

يقوم القانون المصري بعقاب كل من ألحق الأذى بعلامة تجارية أو قام بالبيع تحت اسم علامة تجارية دون أخذ موافقة صاحبها . بالحبس لمدة عامين مع غرامة مالية تتراوح ما بين ( 5 حتى 20 ) ألف جنيه مصري.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا لليوم عن حماية علامة تجارية أو منتج في مصر . وعرضنا فيها كيف يحمي القانون المصري العلامات التجارية المسجلة وكيفية تسجيل علامة تجارية في مصر شكراً لمتابعتكم.