تعتبر العلامة التجارية وسيلة هامة لتمييز المنتجات لذلك لا بد من التفكير بطريقة فعالة لحمايتها وتعزيز تداولها. قامت العديد من الدول بوضع قوانين لحماية المنتجات والعلامات التجارية من الاستغلال والتقليد. فما هي العلامة التجارية وكيف يمكن حمايتها؟ يقدم موقعنا سلسلة التعريف بحماية العلامات التجارية والمنتجات في العديد من الدول. لذا سنتعرف في هذا المقال على حماية علامة تجارية أو منتج في تونس.

ما هي العلامة التجارية

العلامة التجارية هي رمز أو شعار لتمييز المنتجات بحيث تدل على أن المنتج صاحب العلامة التجارية يعود لمالك محدد سواء لصنعه أو التجارة به وهي من أهم عوامل جذب العملاء والمستهلكين. توفر العلامة التجارية سهولة التعرف على المنتجات. أما الهدف منها فهو تمييز منتجات صاحب هذه العلامة عن المنتجات المماثلة. لذلك لا بد من أن تتمتع بسمات مميزة تساعد على جذب الانتباه. بشكل عام تتكون العلامة التجارية من صور أو حروف أو أرقام أو إشارات. كما يمكن أن تكون خليط مما سبق.

حماية العلامة التجارية

وجدت العديد من الدول ضرورة حماية العلامة التجارية حيث قامت بوضع العديد من القوانين لهذا الهدف. يمكن حماية العلامة التجارية على مستويين وهما الوطني والدولي. تتم حماية العلامة التجارية على المستوى الوطني من خلال تقديم استمارة الطلب المناسبة وتسديد الرسوم اللازمة لتسجيلها لدى مكتب العلامات الوطني. أما على المستوى الدولي فيمكن تقديم طلب تسجيل في مكتب العلامات التجارية في البلد الذي ترغب بالحصول على الحماية فيه. أو الاستعانة بنظام مدريد للتسجيل الدولي للعلامات الذي يضمن حماية العلامة التجارية في حوالي 90 بلداً حول العالم.

مما سبق نجد أنه لحماية العلامة التجارية لا بد من تسجيلها. كما يمكن تعيين محامٍ لتولي الأمور القانونية وتأمين العلامة التجارية والدفاع عنها. يمكن القول تسجيل العلامة التجارية يضمن تأمين حماية قوية للمنتج. يسود لدى البعض اعتقاد خاطئ بأن تسجيل الاسم التجاري للشركة يضمن حماية العلامات التجارية التابعة لها. لذلك لا بد من الانتباه إلى الفرق بين تسجيل الاسم التجاري للشركة وتسجيل العلامة التجارية للمنتجات التابعة لها. كما تتمثل حماية العلامة التجارية بشكلين الحماية المدنية والحماية الجنائية.

قانون حماية العلامة التجارية في تونس

تتم حماية العلامة التجارية في تونس بناء على قانون العلامات التجارية رقم 36 للعام 2001. تبلغ مدة الحماية بموجب هذا القانون 10 سنوات ويتوجب استعمال العلامة التجارية خلال مدة 5 سنوات من تاريخ التسجيل. أما بالنسبة لتسجيل العلامات التجارية فهي تتبع التصنيف الدولي للبضائع والخدمات بموجب اتفاقية نيس. ولا يوجد أي بضائع أو خدمات لا يجوز تسجيل العلامات التجارية لها. كما انضمت تونس إلى بروتوكول مدريد للتسجيل الدولي للعلامات في عام 2013. بذلك أصبح من الممكن حماية العلامات التجارية التونسية وإدارتها على الصعيد الدولي. كما أن هذه العملية تتيح لأصحاب العلامات الأعضاء في نظام مدريد تمديد نطاق حماية علاماتهم في السوق التونسية.

متطلبات تسجيل العلامة التجارية

لتسجيل العلامة التجارية في تونس يجب تقديم الوثائق التالية:

  • تقديم وكالة موقعة من صاحب طلب التسجيل.
  • اسم وعنوان وجنسية طالب التسجيل.
  • قائمة بالضائع والخدمات المستخدمة للعلامة التجارية باللغة الفرنسية.
  • خمس نسخ عن العلامة التجارية.
  • صورة مصدقة عن وثيقة الأولوية في حال الادعاء بها.

أما بالنسبة لطلبات التجديد فهي تحتاج إلى سند وكالة موقع دون الحاجة إلى التصديق. بالإضافة إلى رقم وتاريخ العلامة التجارية وقائمة الأصناف التي سجلت بها.

بهذا نكون قد تعرفنا على كيفية حماية العلامة التجارية في تونس حيث أن تسجيل العلامة التجارية أهم خطوة لحمايتها. حيث يمكن حماية العلامة التجارية في تونس على الصعيد الوطني بموجب قانون حماية العلامة التجارية بالإضافة إلى الصعيد الدولي بعد انضمامها إلى نظام مدريد التابع للويبو.