يعتبر تسجيل علامة تجارية عالمية  واحداً من الأسئلة الأكثر وروداً في أذهان الشركات ولذلك سنخصص هذا المقال للحديث عن كيفية التسجيل. حيث تعتبر معرفة كيفية تسجيل علامة تجارية عالمية أمر ضروري جداً لحماية العلامات التجارية دولياً، كما تعتبر أفضل طريقة للتأكد من أن تعبك وجهدك لا ينسخ ويسرق من الآخرين. لنتابع المقال الآتي معاً ونتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

كيف يمكنني تسجيل علامتي التجارية عالمياً

لتسجيل علامتك التجارية عالمياً، هناك طريقتان يمكنك من خلالهما التسجيل أولهما بالاعتماد على بروتوكول مدريد، والثانية عن طريق تعيين محامي محلي في البلد الذي ترغب في الحصول ضمنه على علامة تجارية حيث سيقوم المحامي بتقديم الطلب بالنيابة عنك.

بروتوكول مدريد

يعتبر بروتوكول مدريد نظام أنشأ بين العديد من الدول (122 دولة) بهدف تسهيل عملية تسجيل العلامة التجارية الدولية. فبدلاً من تعيين محامي محلي لتقديم الطلب الخاص بالعلامة التجارية في كل بلد على حدة. يسمح هذا البروتوكول بملأ طلب موحد ومعتمد وتقديمه إلى الدولة ذات العضوية في بروتوكول مدريد.

وعند استخدامك لبروتوكول مدريد يمكنك تقديم طلب واحد إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) واختيار البلدان الذي ترغب بالحصول على الحقوق ضمنها. ومن ثم تقدم الطلب إلى البلدان المختلفة ليتم مراجعة الطلب في كل منها. وفي حال رفض أي بلد من هذه البلدان لتسجيل علامتك التجارية عندها يتوجب عليك تعيين محامي محلي للتعامل مع هذه الحالة ومتابعتها. ولا ننسى أن نقول بأن أهم مزايا بروتوكول مدريد هو توفير التكاليف الخاصة بإجراءات الحصول على التسجيل، فالشخص غير مضطر لتعيين محامي في كل دولة لتقديم الطلب. كما أن أحد أهم العوائق الرئيسية لاستخدام بروتوكول مدريد هو ضرورة حصولك على تسجيل علامة تجارية في بلدك الأم أولاً وفي حال رفض تسجيل علامتك التجارية في بلدك الأم فسترفض جميع الطلبات المقدمة حكماً.

متطلبات تسجيل علامة تجارية عالمية

لتسجيل علامة تجارية عالمية يتوجب عليك التوجه إلى أحد المكاتب الخاصة بالعلامات التجارية الوطنية ضمن الدولة والخاضعة لبروتوكول مدريد حيث سيمكنك هذا الإجراء من حماية علامتك التجارية من شعارات – أسماء – صور – ألوان – أشكال …..

وتجد الإشارة إلى أنه يتوجب عليك للحصول على حماية دولية لعلامتك التجارية يجب أن تتوافر فيك أحد المواصفات الآتية:

  • مواطن من دولة خاضعة لبروتوكول مدريد.
  • كيان قانوني موجود في دولة خاضعة لبروتوكول مدريد.
  • كيان قانوني يملك منشأة صناعية أو تجارية قائمة في دولة خاضعة لبروتوكول مدريد.

الحدود الزمانية والمكانية لحماية الملكية الفكرية وفق بروتوكول مدريد

يمكنك من خلال بروتوكول مدريد حماية علامتك التجارية العالمية لمدة 10 سنوات، وبعد انتهاء هذه المدة يمكنك تقديم طلب تجديد سنأتي على ذكره لاحقاً. أما بالنسبة لعدد البلدان التي ستكون علامتك التجارية محمية فيها فيعتمد بشكل أساسي على الطلب المقدم من قبلك. مع الإشارة إلى إمكانية إضافة المزيد من البلدان لاحقاً من خلال دفع رسوم إضافية.

كيفية التقديم بطلب للحصول على علامة تجارية عالمية؟

بداية يجب عليك التقدم بطلب إلى مكتب العلامات التجارية المحلي في دولة خاضعة لبروتوكول مدريد. ولا يجوز أن تتوجه بالطلب مباشرة إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO).

خطوات تسجيل علامة تجارية عالمية

  • التقدم بطلب إلى مكتب العلامات التجارية المحلي المناسب.
  • يتم فحص الطلب المقدم من قبل (WIPO).
  • ومن ثم يتم فحص الطلب المقدم من قبل المكتب المحلي للعلامات التجارية لكل بلد مختار ضمن الطلب.

الخطوة 1: تقديم طلب إلى مكتب العلامات التجارية المحلي المناسب

حيث يتوجب عليك ملئ نموذج معين وتقديمه للمكتب والذي سيقوم بدوره بفحصه وإن لم يتضمن الطلب أي مشاكل سيقوم المكتب بتحويله إلى (WIPO) لإجراء الفحص على المستوى الدولي والذي قد يستغرق حوالي شهرين.

الخطوة 2: فحص طلب العلامة التجارية من قبل (WIPO)

بمجرد تحويل الطلب من المكتب المحلي سيبدأ (WIPO) بفحص الطلب الخاص بك. حيث يكون الهدف من هذا الفحص التأكد من عدم وجود أي مشاكل ضمن الطلب وأنه يحقق كل المتطلبات وبعد الموافقة على الطلب سيتم نشره في مجلة العلامات التجارية الدولية. ومن ثم سيتم تحويل الطلب إلى باقي المكاتب الوطنية المذكورة في الطلب.

الخطوة 3: فحص طلب العلامة التجارية من قبل المكتب الوطني للعلامات التجارية في البلدان المعنية

في هذه المرحلة ستقوم مكاتب العلامات التجارية المحلية المعنية بالموضوع بدراسة الطلب والتأكد من عدم تضمنه لأي مشاكل أو تضارب مع ملكية فكرية لعلامات تجارية مسجلة بالبلد المعني. ومن ثم إخطار المتقدم بالطلب بقبول طلبه أو رفضه تبعاً لما سبق.

تجديد العلامة التجارية العالمية

كما ذكرنا سابقاً فإن مدة حماية الملكية تبلغ 10 سنوات فقط. وعند انتهاء هذه المدة سيتوجب عليك تقديم طلب للتجديد. فهو إجراء مهم كيلا تفقد علامتك التجارية وتضطر إلى إعادة الإجراءات من جديد.

الآن بعد أن عرفت كيفية التقدم بطلب للحصول على علامة تجارية عالمية وحماية علامتك التجارية، تجدر الإشارة إلى أن العملية الفعلية قد تستغرق بعض الوقت.