يعتبر البعض أن مسألة حساب تكلفة المبيعات في شجرة الحسابات cost of sales صعبة نوعًا ما، وربما يُجبرون للجوء إلى أشخاص غير موثوقين لتكملة حساباتهم، وأغلب من يقع بهذه الأخطاء هو المحاسب الذي لا يملك خبرة، ولتجنب هذه العثرات سنقدم لك اليوم في مقالنا شرحًا مفصلًا لحساب تكلفة المبيعات في شجرة الحسابات cost of sales لأنها طريقة تجنبك التعقيد أثناء القيام بعملية الحساب، أو عدم الوصول لنتيجة صحيحة، إذ ستكون قادرًا على حساب تكلفة المبيعات في أي شركة كانت سواءً كنت تستخدم الجرد الدوري أو الجرد المستمر، فما عليك إلا المتابعة معنا وكتابة القوانين الهامة بالمقال لتتمكن من الرجوع إليها في وقت حاجتك وتطبيقها بمكان عملك.

تعريف تكلفة المبيعات في cost of sales

هي تكْلفة المبيِعات cost of sales ويطلق عليها أيضًا تكلفة البضائع المباعة cost of cold sold ويكون اختصارها “COGS”. تمثل التكاليف المباشرة التي تتعلق بإنتاج منتج معين، أو شرائه بهدف إعادة عملية بيعه للعملاء. وتعد تكلفة المبيعات cost of sales عنصرًا مهمًا جدًا لحساب الأداء المالي لأي شركة. حيث تخصم من إجمالي الإيرادات ليتم تحديد هامش الربح لدى الشركة. وغالبًا تستعمل تكلفة المبيعات لقياس مدى قدرة الشركة على تصنيع منتج معين. مثلًا إذا قررت شركة أن تصنع سيارات ستدرس أولًا وحساب تكلفة المبيعات لهذه الخطوة، حيث ستحسب قيمة المواد والقطع اللازمة لتصنيع السيارة، وتكاليف العمالة التي ستصنع السيارة أو تجمعها، مع استبعاد تكاليف شحن السيارة أو تكاليف العمالة المستخدمة لبيع السيارات المصنعة. والجدير بالذكر أن Cogs تتناسب عكسيًا مع هوامش الربح، فكلما كانت أقل سيكون هامش الربح أكثر.

أما تعريف تكاليف المبيعات بشكل عام، فهو مجموعة التكاليف التي تتحملها الشركة. وترتبط بعمليات البيع بشكل أساسي حيث تشمل التسويقات والتوزيعات والمبيعات. وعلى الشركات تحديد قيمة هذه التكاليف لتخصمها من إيرادات المبيعات، وتحصل على صافي الربح وحجم المبيعات الصافية.
كما تشمل تكاليف التوزيع كل عمليات الشحن والتأمين أثناء النقل من المصنع إلى المستودعات والمتاجر، وتكاليف التسويق والإعلان بمختلف أشكاله وأقسامه، وتكاليف البيع وأجور وعمولات ومصاريف متفرقة كالمواصلات والمبيت في الفنادق. وتعد تكاليف المبيعات هي تكاليف غير مباشرة، إذ تساعد المدراء والأخصائيين الاقتصاديين على معرفة العناصر الأكثر استهلاكًا للتكاليف وترتيب دراسة شاملة حولها.

تكلفة المبيعات في شجرة الحسابات cost of sales

العوامل التي تؤثر في تكلفة المبيعات cost of sales

هناك العديد من العوامل المؤثرة في تكْلفة المبِيعات cost of sales تقسم على ثلاث عوامل أساسية لا بد من الإشارة إليها:

  • الوراد أولا، سيخرج أولًا “First In First Out” ويكون اختصارها FIFO.
  • الوارد أخيرًا، سيصرف أولًا “Last In First Out” ويكون اختصارها LIFO.
  • قيمة متوسط التكلفة.

First In First Out لحساب تكلفة المبيعات

وهي الطريقة الأولى لحساب تكْلفة المبِيعات COGS، وعند استخدامها ستقوم الشركة المنتجة ببيع بضائعها ذات الكلفة القليلة أولًا، لتحقيق الربح بشكل أسرع، وبهذه الطريقة سيزداد صافي الربح مع مرور الوقت.

Last In First Out لحساب تكلفة المبيعات

يتم من خلال هذه الطريقة مبيع البضائع الحديثة أولًا، وتكون فترة المبيع غير عشوائية بالمرة بل على العكس يتم استغلال فترات ارتفاع الأسعار في السوق وعرض البضاعة بأسعار عالية. ولكن بهذه الطريقة سيكون صافي الربح أقل من الطريقة السابقة.

قيمة متوسط التكلفة لحساب تكلفة المبيعات

تكون هذه الطريقة الثالثة في حساب COGS، ويتم فيها حساب متوسط التكاليف للمنتج على مدة فترة زمنية محددة لوضع معدل وقياس الأداء المالي للشركة.

أسلوب التعريف الخاص

تستخدم هذه الطريقة لحساب المخزون الختامي، إذ يحسب بدقة عالية جدًا وتستخدم في الصناعات النادرة كصناعة المجوهرات الثمينة. ومن المهم لنا التنويه إلى أن الشركات الخاصة بالخدمات لا تملك COGS، لأنها لا تملك منتجات مادية أساسًا.

حساب تكلفة المبيعات cost of sales

يكون المخزون الذي بيع تحت بند تكاليف البضاعة المباعة ويحسب باستخدام المعادلة الآتية:

(تكلفة المبيعات = رصيد المخزون في بداية السنة + المشتريات من المخزون خلال السنة + الرصيد النهائي للمخزون)

والجدير بالذكر أن المخزون المتبقي من الأعوام السابقة، يضاف إلى رصيد المخزون في بداية السنة، حيث تطرح  المنتجات التي لم تباع من المخزون الكلي والمشتريات الإضافية، وستكون النتيجة هي تكلفة السلع لهذا العام.

مثال:

في حال كان رصيد المخزون الختامي لعام 2023 هو 2,500,000 دولار، يكون رصيد المخزون الختامي لعام 2023م هو 2,670,000 دولار، اما المشتريات من المخزون خلال عام 2023م هو 740,000 دولار، فإذا تكلفة البضاعة المباعة = 2,500,000 + 740,0000 – 2,670,000 = 570,000 دولار. ويظهر في قائمة الدخل تحت إجمالي الايرادات ضمن حساب تكلفة المبيعات COGS.

تكلفة المبيعات والنسب المالية

تستخدم تكلفة البضاعة المباعة من قبل المحللين للحصول على العديد من النسب المالية التي تساعدهم في عملهم والتوقعات المستقبلية لاقتصاد الشركة:

  • هامش الربح = (صافي المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة) / صافي المبيعات.
  • معدل دوران المخزون = تكلفة المبيعات تقسيم متوسط المخزون.
  • متوسط فترة التخزين = متوسط المخزون تقسيم تكلفة المبيعات.

تكلفة المبيعات في شجرة الحسابات cost of sales

الفرق بين الجرد الدوري والجرد المستمر

الجرد الدوري للمبيعات

هو الجرد الذي يكون في فترات معينة وغالبًا يكون كل شهر، ومن خلاله تحدد تكلفة المبيعات cogs شهريًا. ومع كل حركة مشتريات يستخدم حساب الجرد الدوري لمعرفة المتغيرات. وتكون المعادلة الآتية هي معادلة الجرد الدوري “رصيد أول + المشتريات – رصيد اخر = تكلفة المبيعات”

الجرد المستمر للمبيعات

هو جرد دائم يسجل معطياته في كل خطوة جديدة لتتمكن من معرفة الجرد في أي لحظة تريدها. وفي حالة الجرد المستمر يستخدم حساب المخزن ليكون دائما حاضرًا بقيمته اللحظية بعد عمليات البيع والشراء. ولا يوجد له قانون محدد لأنه يكون حسب العمليات التي تتم.

وفي النهاية نكون قد تعلمنا أسهل طريقة لحساب تكْلفة المبِيعات في شجرة الحسابات cost of sales، ما عليك إلا أن تجربها وتؤيد نتائجك في مكان خاص للرجوع إليها كلما احتجتها.