تسجيل منتج في المغرب مستورد هو موضوع مقالنا لليوم. حيث تعتبر عملية الاستيراد من العمليات التي تتصف بخصوصيتها من ناحية القوانين والإجراءات المتبعة وذلك بالرغم من تشابهها بين الدول. لنتابع معاً المقال الآتي ونتعرف أكثر عن هذه العملية وضوابطها في المملكة المغربية.

نبذة عن المملكة المغربية

المغرب بلد عربي عاصمته الرباط وأكبر مدنه هي الدار البيضاء يقع في شمال أفريقيا يطل على كل من البحر المتوسط والمحيط الأطلسي كما أنه يشرف على مضيق جبل طارق مما يعطيه أهمية اقتصادية وتجارية كبيرة. يحده من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الغرب المحيط الأطلسي ومن الجنوب موريتانيا ومن الشرق الجزائر.

متطلبات الاستيراد في المملكة المغربية

يتوجب على كل مستورد تقديم الوثائق والمستندات الآتية:

  • ترخيص الاستيراد.
  • الفاتورة التجارية حيث تمثل فاتورة مبدئية تتصف بكونها تحتوي على كل من (ترويسة خاصة بالمورد – وصف للبضائع باللغة الفرنسية – سعر البضاعة – الوحدة المستخدمة – عملة الدفع الأجنبية إن وجدت – عنوان المشتري – التاريخ وفق تنسيق يوم / شهر / سنة ).
  • وثيقة الالتزام بالاستيراد وهي عبارة عن تفويض مقدم من مكتب الصرف الأجنبي بتحويل العملات الأجنبية من المغرب إلى الموردين الأجانب.
  • بيان جمركي من قبل إدارة الجمارك وهو ضروري عند استخدام الميناء أو المطار في عملية الاستيراد.
  • أي مرفقات إضافية يراها المستورد ضرورية من مستندات فنية وغيرها من المستندات.

إجراءات الاستيراد في المملكة المغربية

يمكن تقسيم هذه الإجراءات إلى قسمين تبعاً لكون الاستيراد مجاني أو يخضع لرخصة الاستيراد وسنبدأ بشرح كل من الحالتين بشيء من التفصيل.

إجراءات الاستيراد المجاني

في هذه الحالة يتوجب على المستورد تقديم الوثائق والمستندات الآتية:

  • أن يوقع المستورد تعهدًا بالاستيراد يتضمن هذا النموذج الأوراق الآتية (التزام بالاستيراد، رخصة الاستيراد، إقرار استيراد أولي).
  • إعداد أوراق الالتزام بالاستيراد وهي عبارة عن 5 عينات مرفق معها خمس نسخ عن الفاتورة الأولية ويحدد ضمنها (سعر الوحدة، قيمة FOB، قيمة FAS، الكمية وفق وحدة القياس المناسبة، الوصف التجاري للمنتج).
  • تقديم أوراق الالتزام السابقة إلى بنك معتمد للتوطين والحصول على نسخة من البنك عن هذه الأوراق في ظرف مختوم وتوجيهها إلى دائرة الجمارك. علماً أن هذه الأوراق صالحة لمدة 6 أشهر من تاريخ التوطين.
  • إرفاق طلب الإعفاء من الرسوم الجمركية والخاص بالواردات الحرة المعفاة من الرسوم الجمركية ضمن إطار الاتفاقيات الجمركية المبرمة بين المغرب وعدد من البلدان أو المنتجات التي تنتمي إلى البضائع التي حددتها الجمعية واتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين المغرب والمجموعة الأوربية. علماً أن طلب الإعفاء من الرسوم الجمركية يجب أن يكون مؤلف من 4 نسخ مرفق مع استمارة (طلب الإعفاء الجمركي) مع فاتورة مبدئية عدد 3 نسخ يحدد ضمنها (سعر الوحدة معبراً عنه بوحدة تسليم الأعمال، قيمة FOB، قيمة FAS، الكمية وفق وحدة القياس المناسبة، الوصف التجاري للمنتج).
  • يقدم طلب الإعفاء من الرسوم الجمركية إلى وزارة الخارجية وتسلم إلى الوزارة المعنية. حيث يتم إخطار قرار المنح أو الرفض إلى الجهة المعنية من قبل وزارة التجارة الخارجية. علماً أن الإعفاء صالح لمدة 6 أشهر من تاريخ ختم وزارة التجارة الخارجية للطلب.
  • تتطلب بعض البضائع تقديم فاتورة خاصة بها مرفقة مع عنوان الاستيراد بالإضافة إلى مستندات وأوراق إضافية تبعاً لطبيعتها إلى مكتب الجمارك وذلك في غضون 60 يوم من إيداع البيان المفصل (إقرار فردي للبضائع).

إجراءات الاستيراد بالنسبة للبضائع الخاضعة لرخصة الاستيراد

  • يجب على المستورد تقديم نموذج طلب ترخيص من 6 نسخ بالإضافة إلى إيصال إلى وزارة الصناعة والاستثمار حيث يصدر الترخيص من الوزارة بعد التشاور مع الوزارات الأخرى علماً أن رخصة الاستيراد صالحة لمدة 6 أشهر كحد أقصى.
  • تتطلب بعض البضائع التي من المحتمل أن تسبب ضرراً بالإنتاج المحلي لإقرار استيراد أولي. وتشمل هذه البضائع كل من الواردات الضخمة والواردات المتعلقة بالمنتجات المدعومة في البلد المصدر. حيث يتوجب على المستورد تقديم 6 نسخ من طلب البيان إلى وزارة الصناعة والاستثمار وتقوم الوزارة بتقييم الطلب خلال 10 أيام علماً أن تصريح الاستيراد المبدئي سار المفعول لمدة 9 أشهر وهو قابل للتجديد مرة واحدة.

ختاماً نرجو أن نكون قد قدمنا معلومات كافية ووافية وبشرح جيد عن تسجيل منتج في المغرب مستورد والإجراءات والحالات الموجودة نلقاكم مرة أخرى في مقال قادم.