تداول الأسهم عبر الانترنت وكيفية تداول الاسهم للمبتدئين، في عصر التكنولوجيا والتطور الكبير الذي نعيشه اليوم أصبح لا بد من هذه التقنيات أن تغزو كافة مناحي الحياة، ومن هذه المجالات التي أصبحت منتشرة بشكل واسع هي شراء وبيع الأسهم والتداول بها، حيث أن كل شركة في العالم تكون عبارة عن مجموعة من الأسهم التي تقوم الشركة في وقت ما بطرحها من أجل الاكتتاب العام، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على تداول الأسهم عبر الانترنت وكيفية تداول الاسهم للمبتدئين

تداول الأسهم عبر الانترنت

يعتبر التداول بالأسهم من الأمور التي اصبح التعامل بها واسع في مختلف أنحاء العالم، لاسيما وأن الناس قد أصبح بإمكانها التداول عبر الانترنت وهو جالس في منزله، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف أكثر عن تداول الأسهم عبر الانترنت:

  • يعتبر تداول الأسهم مصطلح تجاري يتم استخدامه بشكل واسع ونعني به إمكانية بيع الأسهم وشرائها في شركة مدرجة في البورصات، وتتم عملية التداول بطرق مختلفة، سواء من جهاز الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر سواء المكتبي أو المحمول عن طريق الوسيط المستخدم للتداول.
  • إن الهدف الأساسي لهذا التداول هو تحقيق الأرباح مع تغير الأسعار سواء بالهبوط أو الارتفاع في الأسعار الخاصة بالتداول.
  • ومن الجيد معرفته بخصوص التداول بالأسهم بأنها كانت موجودة منذ سنين ولكن في ذلك الوقت كان المستثمر يضطر إلى استخدام البورصات من أجل بيع الأسهم وشرائها مع متداولين آخرين عبر تقنية متعارف عليها بينهم تسمى بحفرة التداول.
  • بينما حديثاً قد تم استخدام البورصة من أجل هذه التداولات عبر المواقع الالكترونية المختلفة، ويتم عبر هذه الطريقة الحصول على حساب الوسيط المناسب، والوسيط هو عبارة عن حلقة وصل ما بين كل من البورصة والمتداول.
  • بإمكان المستثمر أن يقوم بفتح حساب عن طريق إيداع مبلغ 1 يورو فقط كحد أدنى، مع رسوم الاستثمار وهي تبدأ من 0.01 دولار لكل سهم، والحد الأدنى لرسوم المعاملات تساوي 1 دولار على الأسهم الأمريكية.

شاهد أيضا: متى توزع ارباح الاسهم في السوق السعودي وطريقة حساب توزيع الأرباح

كيفية تداول الأسهم للمبتدئين

يتم التداول بالأسهم بواسطة عدد كبير من الناس في وقتنا الحالي، ونجد في كل مكان أن هنالك منصات قد تم إنشائها من أجل هذا الهدف، ولكن هنالك أشخاص بحاجة إلى شرح مفصل عن هذا المشروع، ومن خلال موضوعنا سنعرف كيفية تداول الأسهم للمبتدئين:

اختيار أفضل حساب تداول للأسهم حسب قدرة المتداول

  • إن المقصود بحساب التداول هو عبارة عن علاقة الأفراد الذي يرغبون بتداول الأسهم مع بعضهم البعض فيما يخص عالم الأسهم والبيع الذي يتم به.

اختيار أفضل منصة لتداول الأسهم عبر الانترنت

  • يجب على الأشخاص الراغبين في الدخول إلى مجال التداول أن يقوموا باختيار أفضل المنصات الموثوقة التي تمتلك تقييمات عالية من قبل المستثمرين بها، وهي معتمدة من قبل جهات رسمية لها علاقة بهذا المجال.

اختيار استراتيجية مناسبة لتداول الأسهم

من أجل الحصول على نتائج جيدة من خلال التداول، وهذه النتائج تكون عن طريق تحقيق الربح المرغوب به من الدخول في هذا المجال، ويتم هذا الأمر من خلال التحليل الجيد الذي يتم من قبل خبراء في هذا المجال، وينقسم التحليل إلى نوعين هم:

  • التحليل الأساسي: يتم من خلال هذا النوع من التحليلات دراسة البيانات والمعلومات المتعلقة بالشركة وللبيانات الاقتصادية بشكل عام.
    علماً بأن البيانات الخاصة بالشركة تحتوي على تحليل لإعلانات الأرباح لكل سهم والمبيعات والأرباح التشغيلية وإطلاق منتجات جديدة وغير ذلك.
  • التحليل الفني: أما التحليل الفني الي يعد ثاني أنواع التحليلات المتعلقة بتداول الأسهم يتم من خلاله قيام المسؤولين بدراسة السعر من أجل تحديد أنماط لنشاط الشراء والبيع.

اختيار أفضل موقع وشروط لتداول الأسهم عبر الانترنت

  • يوجد أنواع وأشكال مختلفة من المواقع التي يتم من خلالها تداول الأسهم بصورة واسعة بين الناس في مختلف أنحاء العالم، ولكن يجب على الشخص أن يختار الموقع الأفضل والذي يتمتع بشروط وقوة كبيرة.

شاهد أيضا: الفرق بين التصحيح والهبوط في العملات الرقمية وسوق الاسهم

طريقة فتح الصفقات في سوق الأسهم للمبتدئين

هنالك العديد من الأشخاص في الآونة الأخيرة الذين أصبحوا على اهتمام بكل ما يخص عالم التداول من معلومات ومهارات من أجل العمل بها، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على طريقة فتح الصفقات في سوق الأسهم للمبتدئين عبر النقاط الآتية:

  • يتم في بداية الأمر قيام الشخص المهتم بهذا المجال بفتح منصة التداول.
  • بعد ذلك يتم فتح نافذة Market Watch من خلال تحديد الخيار view الموجود في القائمة أعلى المنصة أو من خلال الضغط على ctrl+m من لوحة المفاتيح، وبعد ذلك سوف تظهر قائمة بالرموز القابلة للتداول على يسار المخطط.
  • على الشخص الراغب بالتداول الآن أن يقوم بالضغط على خيار الزر الأيمن للماوس على نافذة Market watch، وتحديد الرموز أو الضغط على ctrl+u من لوحة المفاتيح.
  • سيلاحظ الشخص الراغب بالتداول الآن ظهور نافذة تعرض كافة الأسواق المتاحة للمتداول، ومنها يمكنه القيام بإضافة مجموعة متنوعة وكبيرة من الأسهم إلى نافذة Market Watch من خلال تحديد السهم أو البلد الذي له صلة والنقر على خيار “إظهار الرمز”.

ويمكن القيام بفتح صفقة تداول كالتالي:

  • يتم في بداية الأمر الضغط على المخطط بالزر الأيمن للماوس، ومن ثم اختيار Trading.
  • كل ما على الشخص القيام به الآن هو تحديد طلب جديد New Order، أو الضغط على اختصار F9 الموجود على لوحة المفاتيح.
  • بعد ذلك سوف يتم فتح تذكرة تداول من أجل إدخال سعر الدخول ووقف الخسارة وجني الأرباح وحجم صفقة التداول “اللوت”.

أفضل منصات تداول الأسهم للمبتدئين

يوجد العديد من المنصات الموثوقة والتي يتم من خلالها التداول عبر أعداد كبيرة من الناس حول العالم، ومن المهم التعرف جيداً على المنصة قبل بدء الاستثمار والتداول بها، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على أفضل منصات تداول الأسهم للمبتدئين:

  • منصة كوين باس وهي من منصات التداول العملات الرقمية، ووصل عملائها إلى 56 مليون مستخدم.
  • منصة بينانس وتعتبر من أشهر منصات تداول العملات الرقمية أو الالكترونية المشفرة ورغم حداثة تأسيسها لكنها تعد من أشهر المنصات اليوم.
  • كذلك يوجد منصة كراكين وتعد منصة تداول العملات مباشر كما أنها من أكثر منصات تداول العملات المشفة الموثوقة.
  • منصة بيتريكس وهي منصة رائعة لتداول العملات الرقمية كما أنها مناسبة جداً للمبتدئين.
  • منصة بيتريكس وهي من منصات تداول العملات المشفرة الشهيرة وتساعد المبتدئين على البدء بالعمل في هذا المجال.
  • بالإضافة إلى منصة بيتفينكس وهي منصة مشهورة في مجال تداول العملات الرقمية وتتميز بأسعارها المخفضة.

ما هو أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية

إن أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية يتم تحديده في الغالب من قبل الوسيط الذي تقوم باختياره، ولنفترض بذلك الوقت أنه كان ألف ريال سعودي، ففي تلك الحالة يمكن للشخص البدء في ادخار وتوفير 200 ريال سعودي كل شهر.

بعد 5 أشهر بالضبط ستكون قد جمعت مبلغ 1000 دولار الذي تحتاجه لبدء التداول في الأسهم السعودية، كما يمكنك أيضًا الاستفادة من مشورة الخبراء وبدء التداول فقط بعد 10 أشهر من الادخار، ثم المبلغ المدخر سيكون 2000 ريال سعودي ، يمكنك المتاجرة بالنصف والاحتفاظ بالنصف الآخر.

تعرفنا من خلال موضوعنا عن تداول الأسهم عبر الانترنت وكيفية تداول الاسهم للمبتدئين، وقد تناولنا كافة المعلومات المهمة التي يجب معرفتها من قبل أي شخص يرغب في البدء بتداول الأسهم.