قدمت تخصصات العمل الحر الكثير من المزايا التي تجعلك تختارها كمصدر أساسي للدخل عوضًا عن الوظيفة التقليدية. حيث أصبح العمل الحر في السنوات الماضية من أكثر الخيارات الشائعة للناس لكسب قوتهم دون الالتزام بوظائف تقليلدية. ونحن اليوم في منصة تجارتنا سنتحدث عن طبيعة العمل الحر وتخصصاته المتنوعة، فتابع معنا المقال للنهاية لمزيد من التفاصيل.

ما هو العمل الحر

هو عبارة عن مصطلح يشير إلى الأشخاص الذين يقومون بأعمالهم لحسابهم الشخصي دون الالتزام بنطاق الشركات. حيث يمكنهم ممارسة أعمالهم الخاصة بالحرية التامة من ناحية وقت العمل ومكانه ونوعية العملاء. علاوة على ذلك كله يختلف العمل الحر عن العمل الثابت التقليدي بعدة أمور حيث يتميز العمل الحر بالمرونة في ترتيب جدول الأعمال، واختيار ساعات العمل خلافا عن العمل التقليدي الذي يفرض عليك الالتزام بدوام كامل وتقاضي أجور شهرية ثابتة.

هنالك الكثير من الأمثلة عن مجالات العمل الحر مثل طبيب يترك العمل بالمشفى ويفتح عيادة خاصة به لمعالجة المرضى. وكذلك المحامي الذي يفتتح مكتبًا خاصًا به دون العمل مع الشركات. وبالتالي يوجد الكثير من المجلات التي يمكنك العمل بها كشخص مستقل مثل البرمجة، والتصميم، والرسم، والتسويق.

أكثر مجالات العمل الحر طلبا

مع تعدد مجالات العمل الحر وتنوعها هذه قائمة بأكثر التخصصات طلبًا في الوقت الحالي:

  • البرمجة: تعد البرمجة من أهم تخصصات العمل الحر مثل برمجة مواقع الويب، وتطبيقات الأندرويد. علاوة على ذلك كله تعتبر البرمجة من أعلى تخصصات العمل الحر دخلًا.
  • التسويق بالعمولة: ظهر هذا التخصص بعد انتشار ثقافة البيع، والشراء عبر الإنترنت، حيث تطلب العديد من المتاجر الإلكترونية مسوقين بالعمولة لبيع منتجاتها، وإعطاء المسوقين نسبة من الأرباح على كل مبيعة.
  • الكتابة: يعد مجال كتابة المقالات وصناعة المحتوى من أكثر تخصصات العمل الحر طلبًا في السنوات القليلة الماضية. وذلك بسب انتشار المواقع الإلكترونية بشكل كبير، والتي تطلب عدد ًاك من تاب المحتوى لكتابة مقالات تبعًا لتخصص الموقع.
  • الترجمة: أصبحت الترجمة من تخصصات العمل المستقل الشائعة في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب حاجة الناس لها. حيث يطلب الكثير من الأشخاص مستقلين لترجمة ملفات مثل الأبحاث العلمية، والسير الذاتية.

مجالات العمل الحر على الإنترنت

  • التصميم: حيث يعد مجال التصميم من المهارات التي تزايد الطلب عليها في سوق العمل المستقل. وبالتالي لهذا المجال الكثير من التخصصات مثل الكتابة على الصور وتصميم الشعارات وصفحات الويب.
  • التعليق الصوتي: هذا المجال يتطلب مهارات صوتية بالقدرة على إخراج الأحرف بطريقة واضحة وسليمة. حيث يقوم المستقلين بالتعليق على مقاطع الفيديو الإخبارية والوثائقية.
  • إدخال البيانات: حيث تطلب الشركات التجارية أشخاص مستقلين لإدخال بياناتها إلى البرامج الحاسوبية وتنظيمها وفق قوائم معينة.
  • إنتاج الفيديو: وهو من أكثر تخصصات العمل الحر التي تزايد الطلب عليها من قبل أصحاب قنوات اليوتيوب. حيث يقوم المستقلين بتحرير الفيديوهات، ودمج المقاطع الصوتية، والكتابات عليها.

أشهر مواقع العمل المستقل

إليك قائمة بأفضل مواقع العمل المستقل على الإنترنت وهي:

  • خمسات: هو عبارة عن موقع عربي لتقديم الخدمات المصغرة، ويضم الكثير من التخصصات مثل التسويق، والكتابة، والترجمة. وبالتالي يمكنك التسجيل فيه وعرض خدماتك التي تتقنها بمقابل مادي قدره 5 دولار للخدمة.
  • مستقل: يعد هذا الموقع من أفضل منصات العمل الحر عبر الإنترنت حيث يحتوي على قاعدة ضخمة من العملاء. وكذلك يضم عدة تخصصات يطلبها العملاء مثل إدخال البيانات، وتفريغ الصور، والكتابة، والبرمجة.
  • لينك عربي: هو موقع إلكتروني مختص بالتسويق بالعمولة، حيث يمكنك التسويق لمتاجر على الإنترنت مقابل عمولة لكل منتج تبيعه. علاوة على ذلك كله يضم هذا الموقع أكثر من 100 متجر لبيع المنتجات مثل الملابس، والأدوات التقنية، ومنتجات التجميل.
  • استكتب: هو موقع إلكتروني لتقديم الخدمات المصغرة مقابل 5 دولار ولكنه مختص فقط بكتابة المقالات. لذلك إذا كنت تتقن مهارات الكتابة المتوافقة مع السيو يمكنك التسجيل فيه والبدء بعرض خدماتك عليه.
  • تصميمي: يقدم هذا الموقع الكثير من فرص العمل في مجال التصميم الجرافيكي والتعديل على الصور. بالإضافة إلى ذلك يعد من أفضل منصات العمل الحر بالنسبة لمهندسي الديكور، والتصميم الداخلي لعرض خدماتهم عليه.

في الختام، لا بد من التأكيد على تعلم إحدى تخصصات العمل الحر وتنمية مهاراتك فيها لتضمن لنفسك عملًا حرًا يساعدك في تحسين معيشتك. وكذلك تحقيق دخل مادي من عملك المستقل الذي يضمن لك الوصول للحرية المالية.