هل تعلم ما المقصود بمصطلح العمل الحر؟ وهل تمتلك معلومات عن مجالات العمل الحر؟ لا عليك عزيزي، سنذكر لك في مقالنا التالي قائمة مهن العمل الحر. كما سنعرفك على هذا المجال الحديث من العمل، ونذكر لك أهم سلبياته وإيجابياته.

ما هو العمل الحر

هو مصطلح يطلق على الوظيفة المستقلة المحررة من قيود المكان، والّتي لا تلتزم بمعايير جامدة، ولا يشترط فيها الالتزام بوظيفة دائمة. وغالبًا ما يكون مردود العمل الحر مناسبًا ومرتفعًا نسبيًّا مقارنةً مع مدخول العمل التقليدي. علاوة على ذلك، فقد أخذ مجال العمل الحر بالتنامي والازدهار بشكل خاص بعد غزو فيروس كورونا للعالم.

حيث أنّ عددًا كبيرًا من الأشخاص حول العالم انتقلوا إلى هذا المجال مفضلين إيّاه على العمل التقليدي. ويشمل العمل الحر عبر الإنترنت شتّى أنواع الأعمال، وبشكل خاص الأعمال المرتبطة بالتكنولوجيا والحاسوب. ومن هذه الأعمال نذكر الأعمال المرتبطة بالموسيقى، والثقافة، وكتابة الأفلام والمسلسلات. بالإضافة إلى ذلك نذكر خدمات التصميم والتصوير، وغيرها الكثير من المجالات الّتي سنذكرها لاحقًا.

ويلاحظ تردد الكثيرين وخوفهم من ترك وظائفهم التقليدية أو حتى ترددهم في تخصيص وقت مناسب للعمل الحر. وسبب هذا التردد يعود إمّا للخوف من المجهول وعدم ضمانهم الحصول على مردود مادي مناسب، أو لخوفهم من الفشل في مجال العمل الحر الّذي يعتبر مجال عمل حديث العهد في العالم. إلّا أنّ هذا التردد لا مبرر له، فاستثمار وقتك، وجهدك، وخبرتك في العمل المستقل الحر سيصنع منك شخصًا أفضل. ويعود عليك بالمردود المادي العالي مقارنة مع العمل التقليدي.

قائمة مهن العمل الحر

أسهم العمل الحر في تقديم حل جذري للمعوقات والصعوبات الّتي كانت تواجه العاملين في وظيفة ذات دوام كامل. فقد أصبح بمقدور العامل الحر العمل من المكان الّذي يريده، وبمقدوره تحديد ساعات عمله وطبيعة هذا العمل حسب رغبته. والأهم من ذلك كلّه فقد أصبح قطاع العمل الحر يحتل مرتبة بارزة، ويكتسب أهميّة متزايدة حول العالم، بسبب توجّه الشركات الكبرى والناشئة إلى الاستعانة بشبكة الإنترنت. وفيما يلي سنذكر لكم قائمة تتضمّن أهم وأفضل مهن العمل الحر حول العالم.

الكتابة وصناعة المحتوى

دخلت الصحافة المكتوبة في طور الاحتضار والاندثار، بسبب توجّه الصحف والشركات المختصة بالكتابة إلى شبكة الإنترنت. وقيامها ببناء مواقع إلكترونية خاصة بها لتقديم المحتوى المنتج بشكل عصري وحديث. ونتيجةً لذلك ظهرت أهميّة التحرير وصناعة المحتوى وبدأ هذا المجال بالنمو والازدهار، فقد أضحت جميع المواقع المتخصصة في صناعة المحتوى، والأبحاث، ومواقع المقالات المختلفة بحاجة للمحررين وصنّاع المحتوى.

والأهم من ذلك كلّه نلاحظ اتساع مجال الكتابة وصناعة المحتوى ليشمل جميع التخصصات ومناحي الحياة المختلفة. ومن أهمّ مجالات الكتابة وصناعة المحتوى نذكر كلّ من كتابة الكتب، وكتابة المسلسلات والأفلام، وصناعة وتحرير الأخبار. بالإضافة إلى ذلك سنذكر كل من صناعة محتوى خاص بمواقع التواصل الاجتماعي، وكتابة المقالات المتنوعة، وإبداع محتوى علمي أو أدبي. ويعتبر هذا المجال من أهم مجالات العمل الحر، ولا يقلّ أهميّةً عن مهنة التصميم الجرافيكي.

التصميم الجرافيكي

يساهم التصميم الجرافيكي في إيصال أفضل رسالة عن طريق وسائل الإعلام المطبوعة، والإلكترونية. والمقصود بمصطلح التصميم الجرافيكي استخدام الألوان، والرسوم المتحركة والتوضيحية، وتقنية التصوير الفوتوغرافي. علاوة على ذلك يشمل هذا المجال مختلف أنواع الطباعة، والتخطيط. وهو من أفضل مهن العمل الحر، وأكثرها طلبًا، حيث أنّه يساهم في منح المواقع الهوية البصرية المميزة، ويساهم في حل مشكلات الدعابة، والإعلان من خلال التعديل، والإبداع، والتصوير.

وفي حال أردت العمل في هذا المجال لا بدّ من امتلاكك للموهبة، والقدرات الإبداعية. والأهم من ذلك كلّه، ينبغي أن تتقن المهارات الأساسية الخاصة بالتصميم مثل نظرية الألوان، والمقدرة على جمع الألوان ومزجها، واحترافك العمل على برامج التصميم المختلفة مثل برنامج (photoshop) وغيره من البرامج الأخرى.

البرمجة والتطوير

وهي من أهم وأفضل مجالات العمل الحر، فالبرمجة هي أساس العمل المستقل، فلا وجود للمواقع الإلكترونية على الأنترنت إلّا بفضل البرمجة وتطوير الويب. ولم يكن هناك وجود لتطبيقات الهواتف المحمولة لولا وجود البرمجة ولغاتها المختلفة. وهي المهنة الأكثر دخلًا من بين مهن العمل الحر. ومن أجل العمل في هذا المجال يجب عليك أن تكون محترفًا وملمًّا بأساسيات العمل، وعلى دراية تامة بلغات البرمجة المتعددة وقادرًا على استخدامها بالشكل المناسب.

الترجمة

تعدّ الترجمة مهنة متنامية ومتزايدة الأهمية في يومنا هذا، ويعود السبب في ذلك إلى تطور وسائل التواصل بين الشعوب على شبكة الإنترنت. وبسبب اختلاف اللغات واللهجات بين الشعوب ووجود عدد كبير من اللغات، وفي سبيل سهولة التواصل برزت الحاجة إلى الترجمة. فهي عبارة عن جسر رئيسي يساعد على التواصل بين الشعوب والثقافات المختلفة، وبواسطتها يتعرّف الإنسان على ثقافات الأمم الأخرى عن طريق قراءة تاريخهم وعاداتهم وتقاليدهم.

والأهم من ذلك كلّه، يجب التنويه إلى أنّ مجال الترجمة مجال واسع جدًّا، فلا يقتصر على الترجمة لتحقيق التواصل بين الشعوب، بل يتعدى الأمر ذلك ليشمل ترجمة الكتب، والأبحاث العلمية، ومختلف المحتويات القانونية، والأدبية حول العالم.

التسويق والمبيعات

إنّ السر وراء نجاح أي منتج أو شركة هو التسويق المميز لها، فالتسويق في يومنا هذا أمر أساسي. فهو العملية الّتي يعرض فيها المنتج أو الخدمة على العملاء والزبائن المتحملين، ولا بدّ للشركات أن تنفّذ الحملات التسويقية لمنتجاتها في حال أرادت جني الأرباح المناسبة.

وبما أنّ التسويق كعمليّة احترافية يكون مكلفًا في كثير من الأحيان، نلاحظ أنّ معظم الشركات تلجأ إلى المسوقين والعاملين في مجال الترويج من المستقلين. وهذا ما يجعل العمل الحر بالتسويق والمبيعات مجالًا مهمًّا ومناسبًا للكثير من الأشخاص الباحثين عن عمل حر، يعود بمردود مادّي مناسب.

المحاسبة والاستشارات المالية

من المتوقع ازدياد الحاجة إلى المحاسبين والمستشارين الماليين عبر شبكة الإنترنت في السنوات القادمة، وذلك بسبب اتجاه معظم الشركات العملاقة والناشئة إلى اعتمادأسلوب العمل عن طريق الإنترنت. وتعدّ هذه المهنة من أكثر مهن العمل الحر نموًّا وطلبًا في الوقت الحالي، إلّا أنّها تتطلب من الشخص أن يكون خبيرًا في هذا المجال، علاوة على ذلك، يجب أن يكون قد حصل على إحدى الشهادات الّتي تسمح له بالعمل في المجال. وهذا الأمر سيعود عليه بالربح المادي الوفير.

إيجابيات العمل الحر

  • الإدارة الذاتية، وهي من أهم مميزات العمل الحر، فأنت مدير نفسك. وأنت صانع القرار الوحيد، والمسؤول عن عملك بكل جوانبه، فعلى سبيل المثال تستطيع اختيار العميل الّذي تريد العمل معه. علاوة على ذلك، يمنحك العمل الحر المرونة ويسمح لك بتنظيم أعمالك حسب سلّم أولوياتك.
  • والعمل الحر محفّز كبير لمواصلة طريق النجاح وتطوير الذات، فإنتاجك في العمل الحر يعود مردوده إليك. وكل جهد تبذله يعود بالفائدة عليك، وكلّما تعلّمت أكثر وزادت خبرتك، كلّما زاد المردود والفائدة العائدة إليك. وهذا الأمر يعطيك الدّافع والإصرار في سبيل تطوير مهاراتك وزيادة خبرتك في مجال عملك.
  • علاوة على ذلك، فمصاريف العمل في ميدان العمل الحر قليلة وغير مكلفة، وفي كثير من الأحيان تكون هذه المصاريف شبه معدومة. وبشكل عام وعلى اعتبارك عامل حر تعمل من المنزل، فأنت بهذه الحالة لست بحاجة سوى إلى الحاسوب. وفي حال كنت مصوّرًا فوتوغرافيًّا حينها أنت بحاحة الكاميرا فقط.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتميّز العمل الحر بالمرونة، ويسمح لك بإدارة عملك بمرونة عالية. حيث يمكنك التوصل مع العملاء عبر الإنترنت أو الهاتف في أي وقت تريد.
  • والأهم من ذلك كلّه، يعتبر سوق العمل الحر سوقًا عالميًامفتوحًا يمكنك من خلاله العمل مع العديد من المواقع والشركات العالمية. فالعمل الحر سوق عالمي متنامي بسرعة كبيرة، ويسمح لك بالحصول على عملاء من مختلف أنحاء العالم.
  • يساهم العمل الحر في زيادة دخلك المالي، ويرفع درجة الأمان المعيشي لديك.

سلبيات العمل الحر

  • يمنحك شعورًا بعدم الاستقرار الوظيفي، وينعدم فيه أي نوع من أنواع الضمان الاجتماعي مثل الراتب التقاعدي.
  • يتمّ في بعض الأحيان سوء فهم لمتطلبات العمل، أو سوء تقدير للعمل المطلوب. وهذا ما يؤدي إلى خسارتك للعملاء.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا تستطيع الحصول على راتب شهري ثابت، ويتوقّف دخلك المالي على مقدار ما تنجز من أعمال.

وفي نهاية مقالنا، نلاحظ الأهمية المطردة للعمل الحر بجميع مهنه ومحتوياته. ونلاحظ ازدياد أهميّة مهن العمل الحر حول العالم، وتوجّه الكثير من الشركات، والأشخاص إلى هذا المجال. والابتعاد عن مناحي العمل التقليدية. ومن أجل ذلك لا بدّ لك من اتخاذ قرارك، والخوض في هذا المجال من العمل، فهو على الأغلب المنحى الأساسي للأعمال في المستقبل القريب.