تتبع الحاويات القادمة من الصين Cargo Tracking عبارة عن خطة يتبعها التجار وأصحاب الشحنات الكبيرة لمعرفة مسار شحناتهم ومواعيد وصولها إلى وجهتها. وبما أننا قد ذكرنا في مقالنا السابق “مواقع تتبع الحاويات على الخريطة” الآلية التي يتم من خلالها تتبع الحاويات، وهي الاعتماد على نظام AIS، فلا بد من تخصيص حصةٍ للحديث عن الكيفية التي يتم عبرها تتبع الحاويات القادمة من الصين. كما نعلم، فإن عمليات الشحن لا تقتضي على مجرد اختيار شركة شحن شهيرة ونوع شحن مثالي للبضائع، بل على متابعة مسار الشحنة وموعد وصولها بدقة. لذلك، دعونا نتعرف سويًا على التقنية المعنية بتتبع الحاويات القادمة من الصين، مع التطرق بالحديث عن أبرز مواقع تتبع الحاويات الصينية، مع شرح آلية عمل نظام Cargo Tracking لتتبع الحاويات القادمة من الصين. بالإضافة إلى ذكر أبرز العوامل المؤثرة في تأخر وصول الشحنات، فتابعوا معنا.

تتبع الحاويات القادمة من الصين

تتبع الحاويات القادمة من الصين يشير إلى العديد من الأشياء، ولكن أهمها هي التقنية التي تساعد في التحكم بالبضائع عن بعد. بالإضافة إلى تحديد موقعها بدقة في أي مكانٍ في المحيط، مع توفير الوقت الفعلي لهذه البضائع. بناء على ذلك، تتبع الصين في عملية تتبع الحاويات القادمة منها على نظام يدعى Cargo Tracking. وهو نظام يهدف إلى تزويد العملاء بكافة المعلومات التي تتعلق ببضائعهم أو شحناتهم التي تبحر في المحيطات. وكما تجري العادة، فدعوني أعرفكم بدقة على ماهية نظام Cargo Tracking في الفقرة التالية.

اقرأ أيضًا: شركات الشحن البحري العالمية.

تتبع الحاويات القادمة من الصين

تتبع الحاويات القادمة من الصين

نظام Cargo Tracking لتتبع الحاويات القادمة من الصين

كما قلنا، فإن نظام Cargo Tracking هو أحد الأنظمة الشهيرة لتتبع الحاويات القادمة من الصين، يعتمد بشكلٍ رئيسي على شبكة الإنترنت. بناء على ذلك، يمكننا القول إنه من دون شبكة إنترنت لن يتمكن العملاء من تتبع شحناتهم أو معرفة مكانها وبقية المعلومات الأخرى. علاوة على ذلك، فإن هذا النظام متوفر للتفعيل بعد تأكيد طلب المنتجات من المتاجر الإلكترونية الشهيرة. على سبيل المثال: موقع علي بابا، موقع Amazon، موقع eBay، وغيرها من المواقع الأخرى..

أهمية نظام Cargo Tracking لتتبع الحاويات

في الحقيقة، تنبع أهمية نظام Cargo Tracking لتتبع الحاويات القادمة من الصين من خلال توفيره لما يلي:

  • يساهم في توفير الوقت.
  • يؤمن الأمان والراحة لمستوردي البضائع من الصين.
  • يساعد في إخطار أصحاب الشحنات بأي حالة طارئة.
  • يبقي العميل على اطّلاع بمسار شحنته.
  • يقلل تكاليف الاعتماد على موظف مراقب للشحنة.
  • يقلل الخسائر التي قد تحدث نتيجة عدم علم صاحب الشحنة بموعد وصولها، أو ميناء الوصول.
  • يساعد في الاحتفاظ بجداول الأرقام المرجعية للشحنات وتحريرها.

آلية عمل نظام Cargo Tracking لتتبع الحاويات

بما أن نظام تتبع الحاويات الصينية Cargo Tracking متوفر في الكثير من شركات الشحن العالمية والمتاجر الإلكترونية الشهيرة، فلا بد من رغبة الكثيرين في التعرف على آلية عمل هذا النظام. وعليه، يعتمد نظام Cargo Tracking في عمله على نظام تحديد المواقع GPS والذي بدوره يعتمد على الأقمار الصناعية لتحديد كافة المواقع، بما فيها مواقع الشحنات البحرية والحاويات. وبذلك فإن العملاء يضمنون إحاطتهم بكافة المعلومات حول أي توقف غير مخطط له، أو اتباع طرق جديدة لم يتم الاتفاق عليها. علاوة على ذلك، فإن كل ما ذكرناه سابقًا سيكون على هاتفك أو حاسوبك الشخصي، وبالتالي يمكنك معرفة مكان شحنتك في أي لحظة. من ناحية أخرى، فإن نظام تتبع الحاويات القادمة من الصين Cargo Tracking يعتمد على ما يسمى “رقم تتبع الشحنة Tracking Number”. كما يمكنه أيضًا تتبع الحاوية التي تحمل الشحنة “Track Container” وذلك فقط في حالة تم استيراد حاوية كاملة.

اقرأ أيضًا: كيف تتجنب غرامات الحاويات.

آلية عمل نظام Cargo Tracking لتتبع الحاويات

رقم تتبع الشحنة Tracking Number

يعرّف رقم تتبع الشحنة بأنه الرقم الذي يتيح التعرف على مسار الشحنات أولًا بأول، مع تحديد مواعيد وصولها. ومن الجدير بالذكر أن هذا الرقم مكون من تسعة أرقام تتوسط أربعة حروف، أي على الشكل التالي: “AB111111111CD”.  حيث يمكن الحصول على هذا الرقم من شركة الشحن المتكفلة بشحن بضائعك، لا المتجر. علاوة على ذلك، فإن تتبع الشحنات من خلال رقمها يتم من خلال عدة طرق، وهي:

  • مواقع تتبع الشحنات: ولمعرفة تفاصيل الشحنة من خلال هذه المواقع، فعليك القيام بما يلي:
    1. احصل على رقم تتبع شحنتك.
    2. اختر أحد مواقع التتبع.
    3. افتح الموقع.
    4. سجل رقم تتبع شحنتك.
    5. انقر على “Track”.
  • تتبع الشحنات على الخريطة: وهي الطريقة التي تتيح لأصحاب الشحنات تتبع الحاويات القادمة من الصين بالاعتماد على خرائط جوجل.
  • تتبع الطلب من آينوكولز innocalls: والتي تعتبر إحدى أشهر الشركات الرائدة بمجال تقديم خدمات “السنترال السحابي”. وكذلك خدمات تتبع الطلب التي تعتبر من أهداف تتبع الحاويات.
  • برامج تطبيقات تتبع الشحنات، وأشهرها:
    • تطبيق AfterShip Package Tracker.
    • تطبيق Slice.
    • تَطبيق Deliveries Package Tracker.

أفضل مواقع تتبع الحاويات القادمة من الصين

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم قائمة تضم أشهر المواقع المستخدمة لتتبع الحاويات القادمة من الصين، والتي هي:

أفضل مواقع تتبع الحاويات القادمة من الصين

أفضل مواقع تتبع الحاويات القادمة من الصين

العوامل المؤثرة في تأخر وصول الشحنات من الصين

في الواقع، يعتمد إتمام الشحن على أكمل وجه على الكثير من الأمور، ولكن رغم ذلك يبقى هنالك بعض العوامل التي إذا ما تمت مراعاتها فستؤدي إلى تأخر وصول الحاويات. وعليه، فإن أبرز هذه العوامل:

  • سوء الأحوال الجوية.
  • توافق موعد التسليم مع إحدى المناسبات أو الأعياد الرسمية.
  • الشحن في الحاويات المشتركة، مما يؤدي إلى ضرورة الانتظار إلى حين ملء الحاوية كليًا.
  • تأخير تقديم البيانات الجمركية.
  • تقديم البيانات الخاطئة في المنافذ الجمركية.
  • عدم توفر بيانات كافية لإتمام البيانات الجمركية.

اقرأ أيضًا: مقاسات الحاويات بالتفصيل و أعداد هندسية أنواع وأحجام حاويات نقل البضائع.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن تتبع الحاويات القادمة من الصين، والذي يعتمد بشكلٍ رئيسي على نظام Cargo Tracking. كما لا بد من الإشارة إلى ضرورة التأكد من تكامل عملية الشحن قبل انطلاقها، للتأكد من وصولها في الوقت المناسب ولتجنب حصول الأعطال أو الأضرار. علاوة على ذلك، تأكدوا من كافة أوراق وبيانات الشحن التي ستعرض على الجمارك، وابتعدوا قدر المستطاع عن الشحن في مواسم الأعياد الرسمية والعطلات الطويلة.