انواع الفحم للتجارة اثنان أساسيان هما الفحم النباتي والفحم الحجري. فكيف نميز بينهما؟ ومم يتكون كل منهما؟ وكيف نحصل عليهما؟ سنبدأ بالفحم النباتي الذي هو عبارة عن مادة سوداء هشة متعددة الإستخدامات. تتكون من الكربون غير المتبلور والرماد إضافة إلى احتوائها على القليل من الشوائب مثل مركبات الكبريت والهيدروجين. ونحصل عليه بتسخين الأخشاب في أفران مفرغة من الهواء، فيخرج أغلب الهدروجين والنتروجين والأوكسجين من هذه المواد ونحصل على مادة سوداء مسامية. أما بالنسبة للفحم الحجري فهو صخر أسود أو بني قابل للإحتراق ويعطي طاقة بشكل حرارة، كانت تستخدم  للتدفئة ووقود للقطارات البخارية، وفي يومنا هذا تستخدم لتوليد الكهرباء. ويتكون بشكل أساسي من الكربون إلى جانب كميات  من الكبريت والنتروجين والأوكسجين ويستخرج من باطن الأرض من خلال إنشاء مناجم عمودية أو سطحية أو مفتوحة. بناءً على ذلك انواع الفحم للتجارة مختلفة حسب نوع النباتات وكذلك حسب نسبة الكربون لذلك سنقدم في مقالنا هذا شرح مفصل عن انواع الفحم

شاهد أيضًا: قواعد استيراد الفحم الحجري

شرح مفصل عن انواع الفحم الحجري حسب نسبة الكربون

يستخرج الفحم الحجري من باطن الأرض عن طريق المناجم وله عدة أنواع حسب نسبة الكربون ومن أهمها:

الفحم الصلب من انواع الفحم للتجارة

يعد من أجود أنواع الفحم ويحتوي على أعلى كمية من الكربون من بين جميع أنواع الفحم للتجارة (86٪ -97٪)، له ملمس قاس وبريق لامع، صعب الإشتعال ويعطي لهبًا أزرقًا عديم الدخان. له ثلاث درجات (قياسية وعالية وعالية جدًا) وتختلف نسبة الكربون فيما بينها. حيث تكون أعلى في الفحم ذي الدرجة العالية والعالية جدًا لذلك يستخدم في الغالب في البيئات الصناعية وصناعة المعادن بسبب قيمته الحرارية العالية. أما الفحم الصلب ذو الدرجة القياسية فيستخدم في توليد الطاقة لاحتوائه على نسبة أعلى من الشوائب. يشكل الفحم الصلب 1% فقط من احتياطي الفحم العالمي. يوجد في المناطق الجبلية ومناطق حدوث الزلازل والبراكين. أما الدول التي ينتشر فيها فهي الصين وجنوب إفريقيا وروسيا إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وشكل 0.2٪ فقط من إنتاج الفحم في الولايات المتحدة في عام 2017. ويوجد بشكل أكبر شمال شرق ولاية بنسلفانيا التي تعد الولاية الوحيدة في الولايات المتحدة التي تنتج حاليًا هذا النوع من الفحم. استخدم قديمًا في التدفئة المنزلية لأنه نظيف ولا ينتج غبار أو غازات متطايرة عند احتراقه. أما اليوم أصبح استخدامه نادرًا نظرًا لقلته وتوفر البدائل له.

انواع الفحم للتجارة شرح مفصل عن انواع الفحم

انواع الفحم للتجارة شرح مفصل عن انواع الفحم

الفحم القاري من انواع الفحم للتجارة

الفحم القاري أو الفحم البيتوميني، الذي يُطلق عليه غالبًا “الفحم اللين”.  يحتوي على مادة شبيهة بالقار هي الإسفلت محتواه من الكربون  أقل قليلاً من الصلب (45٪ -86٪).  المجال الواسع لمحتوى الكربون في الفحم القاري  يضمن استخدامه لكل من إنتاج الكهرباء والصلب وهو متوسط الجودة بين الفحم الصلب والفحم شبه القيري. يمكن التعرف عليه من خلال بريقه اللامع وقوامه متعدد الطبقات حيث يوجد منه الداكن بخطوط فاتحة أو الفاتح بخطوط غامقة. أكبر منتجي الفحم البيتوميني في الولايات المتحدة هم فرجينيا الغربية وإلينوي وبنسلفانيا وكنتاكي. شكل الفحم البيتوميني 46٪ من إنتاج الفحم الأمريكي في عام 2017.

انواع الفحم للتجارة شرح مفصل عن انواع الفحم

الفحم القاري من انواع الفحم للتجارة

الفحم شبه القيري من انواع الفحم للتجارة

يحتوي على محتوى كربوني أقل من الفحم القاري (35٪ -45٪) ويستخدم بشكل أساسي لتوليد الكهرباء. تأتي الغالبية العظمى من إنتاج هذا النوع من الفحم في الولايات المتحدة من وايومنغ وقد شكل  45٪ من إنتاج الفحم في الولايات المتحدة في عام 2017.

الفحم شبه القاري

الفحم شبه القاري

 فحم اللجنايت من انواع الفحم للتجارة

غالبًا ما يُطلق على اللجنايت اسم “الفحم البني” لأنه أفتح في اللون من باقي أنواع الفحم. يحتوي على أقل محتوى كربون من بين جميع درجات الفحم (25٪ -35٪). ويحتوي على نسبة عالية من الرطوبة وقوام متفتت. يستخدم بشكل رئيسي في توليد الكهرباء. تكساس وداكوتا الشمالية معا يشكلان 93٪ من إنتاج الليغنيت في الولايات المتحدة كما شكل  9٪ من إنتاج الفحم الأمريكي في عام 2017.

فحم اللجنايت

فحم اللجنايت

شاهد أيضًا: ما هي أصناف و أنواع الفحم

 انواع الفحم النباتي

يوجد انواع عديدة من الفحم النباتي للتجارة ومنها:

  • الخشب الصلب / الفحم المقطوع: هذا فحم تقليدي مصنوع مباشرة من مادة الخشب الصلب ، وعادة ما ينتج رمادًا أقل بكثير من القوالب. يعتبر فحم الخشب الصلب رائعًا للشواء ، ولا يحتوي على أي مواد رابطة كيميائية أو عوامل إشعال.
  • الفحم الصناعي: الفحم الصناعي هو فحم متدرج يستخدم على وجه التحديد في أي صناعة بها فرن.
  • فحم قشرة جوز الهند: فحم قشرة جوز الهند عبارة عن كتلة فحم مدمجة مصنوعة من قشرة جوز الهند. كوقود ، فإنه يطلق المزيد من الحرارة ويدوم لفترة أطول من أي فحم آخر.
  • الفحم النشط: هو شكل من أشكال الكربون المعالج ليكون له مسام صغيرة ذات حجم منخفض تزيد من مساحة السطح المتاحة للامتصاص أو التفاعلات الكيميائية. يتم استخدامه في تنقية الهواء وتنقية الذهب وتنقية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي وما إلى ذلك.
  • فحم نشارة الخشب: فحم نشارة الخشب مصنوع عن طريق ضغط نشارة الخشب بدون مواد رابطة أو إضافات. لها ثقب دائري في المركز ، مع تقاطع سداسي. يتم استخدامه بشكل أساسي للشواء حيث لا ينتج عنه رائحة، ولا دخان، ورماد قليل، وحرارة عالية، وساعات احتراق طويلة.
الفحم النباتي

الفحم النباتي

شاهد أيضًا: تجارة الفحم في مصر

شرح مفصل عن انواع الفحم النباتي للتجارة

سنشرح لكم في فقرتنا هذه عن انواع الفحم النباتي حسب نوع النبات ومنه:

  • فحم البرتقال: يتميز بصلابته وسرعة اشتعاله ومسامه المغلقة. ينتج عند احتراقه نسبة قليلة من الرماد أبيض اللون بحدود 2% وتبلغ نسبة رطوبته 2.5% أما نسبة الكربون فيه فهي 80% أسطواني الشكل بقطر من 5 إلى 45 سم. يدوم اشتعاله حتى 5 ساعات.
  • فحم الجوافة: له العديد من الإستخدامات وخاصة للشواء والأرجيلة يحتاج إلى 3 ساعات ليكتمل تصنيعه كما أنه سريع الإشتعال ولا ينبعث منه دخان كما أن مدة اشتعاله تدوم من ساعة حتى ثلاث ساعات وينتج رماد أبيض عند احتراقه يستهلك بشكل كبير في دول شمال إفريقيا نظرًا لجودته العالية وأسعاره المناسبة.
  • فحم الليمون: يتميز بأن اشتعاله سريع ويدوم طويلًا ولايصدر عنه أدخنة مما يجعله من مصادر الطاقة النظيفة متعدد الإستخدامات.
  • فحم الجزورين: يتميز بصلابته وكبر حجمه تدوم مدة اشتعاله من 4 إلى 5 ساعات دون إنتاج أي شرارة أو رائحة. لون رماده أبيض ونسبته 2.5% في حين أن نسبة رطوبته 3.5% ونسبة الكربون 75% يستخدم للشواء والتدفئة.
  • فحم خليط الفواكه: يعد من أفضل انواع الفحم للتجارة. يتكون من خليط أشجار الجوافة والجزورين. يتميز بانتظام شكله وجودته العالية ومدة اشتعاله الطويلة التي تدوم من 3 إلى 4 ساعات.
  • فحم المشاوي: هو خليط من الجزورين والتوت والكافور رديء النوعية مقارنة بأنواع الفحم الأخرى حيث تدوم مدة اشتعاله حوال الساعتين والنصف.

شاهد أيضًا: أسرار صناعة الفحم المضغوط صناعة وإنتاج الفحم المضغوط من المخلفات

أسعار الفحم

يختلف سعر الفحم حسب نوع الشجرة التي استخرج منها فقد بلغ سعر طن فحم البرتقال 500$ والليمون 550$ وخليط البرتقال والليمون 450$ أما خليط البرتقال والمانجو فقد بلغ سعره 420$ وخليط البرتقال والجزورين 410$ في حين بلغ سعر خليط فحم البرتقال والجوافة 400$ وسعر فحم الجوافة لوحده 350$.بالنسبة لطن فحم الخليط (الجزورين والتوت والصفصاف والكافور) فقد بلغ سعره 300$ وخليط الجزورين والجوافة 330$ أما طن الجزورين فقط بلغ سعره 380$. وبلغ سعر طن فحم الطلح السوداني 300% وفحم الكوك 400$

وصلنا إلى ختام مقالنا انواع الفحم للتجارة شرح مفصل عن انواع الفحم والذي تناولنا فيه بشكل أساسي الأنواع المختلفة للفحم الحجري والفحم النباتي والخصائص التي يتمتع بها كل نوع كما تطرقنا إلى أسعار الفحم لإعطاء فكرة لكل مهتم بهذا الموضوع شكرًا لمتابعتكم.