الفائدة الفيدرالية ما هي تأثيرها على الاقتصاد. لقد تراوح على مسامعنا جميعًا مصطلح الفائدة الفيدرالية. والذي يعني سعر أو معدّل الفائدة المعتمدة بين البنوك في النّظام الاحتياطي الفيدرالي. ونظرًا إلى أهميّة هذا الموضوع وتأثره الكبير على الاقتصاد العالمي وليس فقط الأمريكي. لذلك قرّرنا اليوم عبر منصة تجارتنا أن نتحدّث عن مفهوم الفائدة الفيدرالية. ما هي؟ وما هو تأثيرها على الاقتصاد. بالإضافة إلى ذلك سنقدّم شرحًا كافيًا عن وظائف الصناديق الفيدرالية، وآليَة عملها. مرورًا بشرح السياسة الماليّة المتّبعة في البنوك الفيدراليّة، ختامًا مع توضيح معدّل الصناديق الفيدرالية.

شاهد أيضًا: الاستثمار الآمن في الكويت أفضل طرق الاستثمار في الكويت.

مفهوم الفائدة الفيدرالية

مفهوم الفائدة الفيدرالية

مفهوم الفائدة الفيدرالية

يعرّف مفهوم الفائدة الفيدرالية أو ما يسمى “معدل الأموال الفيدرالية” بأنه إحدى الأدوات الأساسيّة للاحتياطي الفيدرالي لتوجيه السياسة النقديّة الأمريكيّة. ذلك لكونه يؤثر على كل شيء في المنطقة، بدءًا من النسبة المئوية للعائدات السنويّة (APYs) . التي تكسبها من حسابات التوفير المصرفيّة، إلى السعر الذي تدفعه على رصيد بطاقات الائتمان. نتيجة لذلك يكومن معدّل الأموال الفيدراليّة يحدّد بشكلٍ فعّالٍ تكلفة معظم الأموال في الاقتصاد الأمريكي.

شاهد أيضًا: تعريف سعر الفائدة وأهم أنواعها.

تأثير الفائدة الفيدرالية على الاقتصاد

تأثير الفائدة الفيدرالية على الاقتصاد

تأثير الفائدة الفيدرالية على الاقتصاد

كما نعلم جميعًا تأثر الاقتصاد الكبير بمعدّل الفائدة الفيدرالية. حيث أن معدل هذه الفائدة لا يؤثر على أسعار الفائدة فحسب، بل له تأثيرٌ كبيرٌ على جميع نواحي الاقتصاد. بالإضافة إلى ذلك تعتبر التوقعات المتعلّقة بدراسة التغيّرات في معدّل الأموال الأمريكيّة الفيدراليّة في الأشهر والسنوات القادمة، عاملًا رئيسيًّا في زيادة حركة عوائد الخزينة. ونتيجة لذلك تتم عمليّة تسعير العديد من أشكال الائتمان المدعوم من الحكومة الأمريكيّة. بالإضافة إلى القروض العقاريّة الأخرى. كما يعتبر سوق الأسهم أيضًا من النواحي الأكثر حساسيّة للتغيّرات الحاصلة في معدّل الفائدة على الأموال الفيدراليّة. وذلك عندما يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض قيمة أسعار الفائدة الفيدرالية. ويمكن أن نطرح مثالًا على ذلك: في العادة ترتفع أسواق الأسهم لأن تكاليف الاقتراض للشركات العامّة يجب أن تنخفض، مما يؤدي إلى توسيع أعمالها، وزيادة أرباحها بشكل أرخص. ولكن عندما ترتفع أسعار الفائدة، قد تكافح أسواق الأسهم أكثر، نتيجة لذلك سوف يصبح الاقتراض أكثر تكلفة، ويكافأ المقرضون بمعدلات أعلى.

شاهد أيضًا: ما هي مخاطر صناديق الاستثمار.

وظائف الصناديق الفيدرالية

تحدد لجنة الأسواق المفتوحة الفيدرالية ( FOMC ) سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ، والتي تعرّف أيضًا باسم المعدل المستهدف للأموال الفيدرالية أو معدل الأموال الفيدرالية .وذلك لتوجيه الإقراض بين البنوك الأمريكية. ليتم تعيينه كنطاق موحّد بين الحد الأعلى والحد الأدنى للفائدة الفيدراليّة بين كافّة البنوك الأمريكيّة. بينما تتراوح معدّل الفائدة الفيدرالية اليوم بين 1.5% حتى 1.75%. وفيما يلي سنشرح آليّة عمل الصناديق الفيدراليّة

آليّة عمل الصناديق الفيدرالية

  1. بدايةً يودع العملاء الأموال في البنوك الأمريكيّة.
  2. ثم توفّر هذه الودائع الماليّة للبنوك رأس المال اللازم لتقديم القروض بالاستعانة في الفائدة الفيدرالية، وكافة أشكال الائتمان الأخرى لعملائها.
  3. بعد ذلك يطلب المنظمون من البنوك ومؤسسات الإيداع الأخرى الاحتفاظ بنسب محدّدة من رأس مالِها، لاعتباره احتياطي للمساعدة في ضمان استقرارها والقدرة على سداد ديونها.
  4. يتقلّب مقدار رأس المال الذي تحتفظ به البنوك بشكلٍ يوميٍ، وذلك عند إضافة الودائع وسحبها. بالإضافة إلى الموافقة على منح القروض وتسديدها. ويكون هذا بمعنى آخر: أن متطلبات الاحتياط تتغيّر بشكلٍ مستمرٍ أيضًا.
  5. في أغلب الأحيان تكون البنوك بحاجة إلى اقتراض المال من المؤسسات المالية الأخرى بشكلٍ سريعٍ بين ليلة وضحاها. ذلك لتلبية متطلّبات احتياطي المنظّمين. ومن الممكن أيضًا أن ينتهي بهم المطاف للاستعانة برأس المال الاحتياطي الفائض لإقراض البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى.
  6. كما يوفّر معدّل الأموال الفيدراليّة التي يأتي معظمها من الفائدة الفيدرالية مرجِعًا أساسيًّا للمؤسّسات، كونها تقترض أو تُقرٍض من الاحتياطات الماليّة.

معدل الصناديق الفيدرالية والسياسة النقدية

بعدما تحدّثنا عن الفائدة الفيدراليّة، وتأثيرها على الاقتصاد، سنتناول الآن الحديث عن وظائف الاحتياطي الفيدرالي. لفد كلّف الكونجرس الأمريكي الاحتياطي الفيدرالي بوظيفتين وهما:

  • التفويض المزدوج: والذي يعني الحفاظ على أسعار مستقرّة في كافّة مناحي الاقتصاد. كما يطلق عليه مصطلح ” إبقاء التّضخّم تَحت السّيطرة.
  • دعم الحد الأدنى من التوظيف: والذي من المتوقّع أن يحافظ على معدلات فائدة فيدرالية معتدلة وطويلة الأمد، وبالتالي نظام مالي مستقر.

كما تعتبر الأموال الفيدرالية: أداة رئيسية تسمح للبنك المركزي الأمريكي بإدارة المعروض من الأموال في الاقتصاد. هذا لأنه يؤثر على ما تتقاضاه البنوك من بعضها البعض، مما يوضّح الأسعار التي تفرضها على المواطنين، وعملائها الآخرين. بالإضافة إلى ذلك يعتبر السعر الأساسي : معيار للقروض الاستهلاكية والتجارية.  بالإضافة إلى ذلك يتابع السعر الأساسي عن كثب التغييرات التي تطرأ على الأموال الفيدرالية. كما تعمل البنوك على تمرير التكاليف المتغيرة التي تدفعها لتلبية متطلبات الاحتياطي.

ولكن عندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ، فإنه يهدف إلى زيادة تكاليف الاقتراض قصير الأجل في جميع أنحاء الاقتصاد.  وهذا بدوره يقلّل من المعروض من الائتمان ويجعل القروض أكثر تكلفة على الجميع. هذا يمكن أن يحد من ارتفاع التضخّم عن طريق تقليل كمية الأموال المتدفقة عن طريق الاقتصاد. بالإضافة إلى ذلك إن خفض معدل الأموال الفيدرالية له تأثير معاكس. حيث أنه يقلل من أسعار الفائدة الفيدرالية قصيرة الأمد في جميع أنحاء الاقتصاد، مما يزيد من المعروض من النقود ويجعل الحصول على الائتمان أرخص. قد يتسبب هذا في حدوث لحظات من التضخّم المنخفض أو السلبي في التحول وقد يؤدي إلى التوظيف حيث تكون الشركات قادرة على النمو بتكلفة أقل.

ومع هذا كلّه، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم، والذي يحمل اسم الفائدة الفيدرالية ما هي تأثيرها على الاقتصاد. والّذي وضّحنا فيه مفهوم الفائدة الفيدرالية، وتأثيرها على الاقتصاد. بالإضافة إلى توضيح وظائف الصناديق الفيدراليّة، وآالية عملها، ومعدّلها أيضًا. بالإضافة إلى شرح السياسة النقديّة التي تتبّعها هذه الصناديق.