يعد النقل البحري أحد أهم الوسائل المستخدمة لنقل البضائع ويعتبر نشاط معقد يأخذ بالاعتبار عدة عوامل مثل حجم البضائع وكميتها، القيمة المادية والحركة السنوية. تم تأسيس العديد من الشركات حول العالم لمهمة نقل البضائع عن طريق البحر لما لها من أهمية في الاقتصاد العالمي. سنستعرض في هذا المقال على أحد شركات النقل البحري وهي مجموعة الصين كوسكو الشحن COSCO.

مجموعة الصين كوسكو الشحن COSCO

تعتبر ثالث أكبر شركات النقل البحري بالعالم من حيث الأسطول الذي تمتلكه بما يقارب 600 سفينة. المقر الرئيسي لهذه المجموعة في شنغهاي وهي عبارة عن تكتل صيني متعدد الجنسيات. تأسست في العام 2016 عن طريق اندماج مجموعتين من مقدمي خدمات الشحن البحري في الصين.

  • المجموعة الأولى (كوسكو): تأسست في عام 1961 في بكين وكانت واحدة من أكبر 10 حاويات نقل في العالم من حيث سعة الأسطول.
  • المجموعة الثانية (الصين الشحن): تأسست عام 1997 في شنغهاي. كانت هذه المجموعة تقوم بأعمال تشغيل ناقلات النفط والسيارات وسفن الركاب. كما أن سفينة الحاويات CSCL Globe التابعة لها تعتبر أكبر سفن الحاويات في عام 2014.

تم دمج المجموعتين في عام 2016 كجزء من استراتيجية الصين لإعادة هيكلة قطاع الشحن التابع للدولة. حقق هذا الاندماج وفورات اقتصادية هامة.      

خط الشحن كوسكو

كوسكو هي شركة عالمية عملاقة متخصصة في الشحن وتعمل كوكالة شحن. تقدم خدمات في الشحن وبناء السفن وإصلاح السفن وتشغيل المحطات والتجارة والتمويل والعقارات وصناعة تكنولوجيا المعلومات. فيما يتعلق بسعة الأسطول تمتلك مجموعة متنوعة من الأسطول التجاري من حوالي 600 سفينة بسعة استيعابية إجمالية تصل إلى 35 مليون طن. كما أنها تملك شبكة تشغيل قادرة على الوصول إلى جميع المناطق الرئيسية في العالم. تتنقل السفن والحاويات التي تحمل شعار “كوسكو” البارز بين 1300 ميناء في أكثر من 160 دولة ومنطقة حول العالم.

كما تتيح الشركة خدمة تتبع الحاويات عن طريق الانترنت وهي طريقة فعالة نظراً لسهولة الاستخدام وسرعته. تبين هذه الخدمة تحركات الحاويات وتعرض موقعها على الخريطة العالمية. يتم فقط إدخال رقم الحاوية أو بوليصة الشحن وعنوان البريد الإلكتروني، بعد ذلك يتم إرسال المعلومات إلى العميل. يمكن أيضاً الوصول إلى موقع الحاوية على خارطة العالم. يحوي البريد المرسل معلومات عن أسماء موانئ التحميل والتفريغ- اسم خط الشحن والسفينة التي تحمل الحاوية- تواريخ الخروج والتحميل والتفريغ- الوقت الكلي وأيام التأخير. كما تعتمد هذه المجموعة على تتبع عمليات الشحن والعمليات على الرصيف بهدف تحقيق التوازن بين السلامة والكفاءة في استهلاك الوقود وكذلك ضمان جودة الخدمة.

أهم ميزات ونقاط قوة شركة الصين كوسكو الشحن COSCO

  1. تعزيز المراقبة الديناميكية لأنشطة السفن اليومية: تعمل على ضمان سلامة الشحن والالتزام بالمواعيد وزيادة كفاءة تكلفة الخدمة. بالإضافة إلى توفير الطاقة وتخفيض الانبعاثات وحماية البيئة.
  2. توفير كفاءة وجودة عالية: المبدأ الأساسي للشركة “العملاء هم أولويتنا”. لهذا السبب أنشأت مجموعة الصين كوسكو الشحن قسماً لخدمة العملاء. العمل الأساسي لهذا القسم فهم احتياجات العملاء لتحسين جودة الخدمات المقدمة.
  3. ضمان سلامة الملاحة: تواجه صناعة الشحن مخاطر خاصة تنفرد بها عن باقي الصناعات. من أهم المشاكل التي تواجهها هذه الصناعة مشكلة الأمن. أنشأت الشركة مجموعة من اللوائح الخاصة بالتدابير الوقائية وتعمل على الالتزام بها بشكل فعال من خلال: إدارة نقل البضائع الخطيرة, تطبيق عمليات تفتيش صارمة على منتجات السلامة, ومنع هجمات القراصنة والتصدي لها
  4. ضمان حقوق الموظفين في الشركة: تعتمد الشركة على حماية الحقوق القانونية للموظفين إضافة إلى التدريب المستمر لهم وضمان سلامتهم. تعمل أيضاً على الحفاظ على التنوع والمساواة بين موظفيها وخلق بيئة عمل فعالة ومريحة.

 حماية البيئة البحرية:

يمكن أن تسبب أعمال النقل البحري تأثيراً سلبياً على البيئة البحرية من خلال انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة والقمامة الناتجة خلال الرحلات. كل هذا يمكن أن يؤدي إلى تلويث البيئة البحرية وتدمير التنوع البيولوجي في حال عدم الانتباه لمخاطر هذه الانبعاثات على المدى البعيد. لذلك تعتبر شركة الصين كوسكو الشحن أن حماية البيئة جزءاً مهماً من عملها وتعمل باستمرار من أجل الحفاظ على الطاقة وتحقيق تخفيض مثالي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون والغازات الملوثة الأخرى. يمكن أن يتم ذلك من خلال التوجيه لاستخدام الوقود منخفض الكبريت وتوجيه السفن لاتخاذ التدابير المحددة للتحكم في انبعاثات ملوثات الهواء. كما قامت هذه المجموعة بتطوير منهجية لتوفير الطاقة فيما يتعلق بالتكنولوجيا والإدارة والتشغيل.

في النهاية تعتبر خطوة دمج الشركتين الأساسيتين فكرة فعالة أدت إلى تحقيق وفورات اقتصادية وزيادة قوة الشركة.

بذلك استطاعت شركة الصين كوسكو الشحن النجاح بتحويل نفسها إلى شركة عالمية تمتلك أحد أكثر العلامات التجارية في العالم. تعتمد هذه المجموعة بشكل أساسي على ضمان تحقيق صورة إيجابية للمؤسسة. كما يمكن القول أن هذه المجموعة لم تتعرض لخسائر نتيجة هجمات القراصنة نظراً للتطبيقات المشددة التي تجريها لضمان سلامة عملية النقل.