الانفتاح أمر ضروري بشرط أن تتوافر له الحماية وخاصةً عند الدخول في عالم الاستثمار وانضمام الشركات المرخصة من هيئة سوق المال الكويت وممارسة استثماراتهم في ظلها. حيث تعتبر هيئة سوق المال هيئةً حكوميةً ذات استقلال مالي وأداري وقانوني وترتبط مباشرةً برئيس مجلس الوزراء. ويتمثل دور الهيئة في مراقبة جميع نشاطات السوق المالية من خلال تطبيق الأطر وإجراء التحقيقات ومقاضاة المخالفين والمتلاعبين والادعاء بما يتعلق بقضايا التداول بناءً على معلومات داخلية وقضايا غسل الأموال وغيرها من المخالفات. تصدر هيئة السوق المالية الإنذارات وتوقف التعاملات وتفرض الغرامات متى ادعت الحاجة وكذلك تقاضي المخالفين أمام لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في المخالفات التي تستدعي ذلك.

الشركات المرخصة من هيئة سوق المال الكويت

قدمت هيئة سوق المال الكويت عن طريق موقعها الإلكتروني الشركات المرخصة للتجارة ولعمليات البيع والشراء الخاصة بها وبغيرها وسنقدم منها ما يلي:

ويمكنك الاطلاع على جميع الشركات المرخصة عبر الموقع الإلكتروني لهيئة سوق المال الكويت عن طريق الرابط من هنا.

شركة إرنست ويونغ المرخصة للاستشارات

التي تمارس نشاطها التجاري باسم EY، فهي شبكة خدمات احترافية متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في لندن إنجلترا. كما أنها واحدة من أكبر شبكات الخدمات المهنية في العالم.  إلى جانب Deloitte وKPMG وPricewaterhouseCoopers، تعتبر واحدة من أكبر أربع شركات محاسبة. وهي تقدم في المقام الأول الضمانات (التي تشمل التدقيق المالي) والضرائب والاستشارات والخدمات الاستشارية لعملائها.  مثل العديد من شركات المحاسبة الكبرى في السنوات الأخيرة، توسعت EY في الأسواق المجاورة للمحاسبة، بما في ذلك الاستراتيجيات، والعمليات، والموارد البشرية، والتكنولوجيا، واستشارات الخدمات المالية. تعمل EY كشبكة من الشركات الأعضاء التي تم تنظيمها ككيانات قانونية منفصلة في شراكة تضم 312250 موظفًا في أكثر من 700 مكتب في أكثر من 150 دولة حول العالم.

الشركة الأولى للاستثمار المرخصة من هيئة سوق المال الكويت

"<yoastmark

وهي مؤسسة مالية تتعامل بشكل احترافي مع الفرص الاستثمارية الشرعية لتحقيق مصالح المستثمرين والعملاء محليًا. كما أنها تتطلع لتحقيق التواصل مع العملاء المستثمرين والمساهمين وتوفر الخدمات المعلوماتية التي تتعلق باستثماراتها. بالإضافة إلى ذلك تسعى بشكل مستمر إلى متابعتها وردها على جميع استفساراتهم، ذلك لإيمانها بأن تطوير طرق التواصل القائم على الشفافية يساعد بشكل كبير في الوصول إلى تشكيل صورة متكاملة عن مكانة الشركة ووضعها المالي وخططها الاستراتيجية.

الشركة الأولى للوساطة المالية المرخصة من هيئة سوق المال الكويت

تأسست الشركة الأولى للوساطة المالية في أكتوبر عام ١٩٨٥ كشركة مساهمة مقفلة كويتية، وبرأس مال مدفوع يقدر بحوالي ١٠٠ ألف دينار كويتي، تسعى للقيام بالأعمال الخاصة بالوساطة في الأوراق المالية المسموح تداولها في سوق الكويت للأوراق المالية والأسواق العربية والعالمية، كما وتخضع الشركة للرقابة الخاصة بهيئة أسواق المال منذ عام ٢٠١٠. كما أنها تعد أولى الشركات التي حصلت على ترخيص لتنفيذ أنشطة الوساطة المالية في بورصة الكويت. بالإضافة إلى أنها تقدم الخدمات لمجموعة كبيرة من العملاء سواء كانوا أفرادًا أو شركات، علاوة على ذلك تقدم الشركة الأولى للوساطة المالية خدمة التداول الإلكتروني للعملاء عبر تطبيقات الهواتف الذكية والموقع الإلكتروني الخاص بالشركة.

الشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية المرخصة من هيئة سوق المال الكويت

تأسست الشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية كشركة مساهمة مقفلة كويتية في 13 يناير عام 2001 تضم الشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية التابعة لمملكة البحرين والشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية التابعة لسلطنة عمان. كما أنها تخضع لأحكام قانون الشركات رقم 1 لعام 2016 واللائحة التنفيذية الخاصة بدولة الكويت. كما أنها تخضع للأنظمة واللوائح الخاصة بوزارة التجارة والصناعة ورقابة هيئة أسواق المال بالكويت. علاوة على ذلك يتخصص نشاط مراقب الاستثمار بالإشراف والمراقبة على أنظمة الاستثمار الجماعي.

الشركة الكويتية للاستثمار المرخصة من هيئة سوق المال الكويت

تأسست الشركة الكويتية كأول شركة للاستثمار في الكويت عام 1961. حيث أنها لعبت دورًا في دعم الاقتصاد الكويتي محليًا وإقليميًا. كما أنها تعمل على تأسيس شركات جديدة في قطاعات مختلفة لتسويقها لعملائها المستثمرين والمساهمين. بالإضافة إلى ذلك تعمل الشركة على متابعة عمل كل الشركات التابعة لها. ووضع الخطط اللازمة للعمل من أجل تحسين لأداء الشركات.

الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار المرخصة من هيئة سوق المال الكويت

الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار(كفيك)، هي واحدة من شركات التمويل والاستثمار الرائدة في المنطقة. تأسست في 15 أبريل 2000، كشركة مساهمة كويتية. كما تعمل بشكل أساسي في قطاع الخدمات المالية. في 28 يوليو 2003، تم إدراج شركة كفيك في “سوق الكويت للأوراق المالية”. بعد فترة وجيزة، في عام 2004، وسعت شركة كفيك هيكلها التنظيمي واستراتيجيتها لتشمل المزيد من الخدمات مثل إدارة الأصول والاستثمارات المباشرة وخدمات الاستشارات الاستثمارية. كما واجهت الشركة خلال الانهيار الاقتصادي لعام 2008 بعض الصعوبات مثل تداعيات الأزمة العالمية. ومع ذلك، وضعت شركة كفيك خطة إعادة هيكلة لبناء استراتيجية أعمال قوية بدعم من المقرضين والمساهمين الذين يؤمنون بآفاق الشركة المستقبلية، كما تمكنت شركة كفيك من تعزيز استراتيجيتها التجارية وإعادة بناء سمعتها والحصول على السيولة الكافية والاستقرار، وعدم التأخر في سداد ديونها وفقًا لما تنص عليه خطة السداد.

بنك أبو ظبي الأول – فرع الكويت المرخصة من هيئة سوق المال الكويت

بنك أبو ظبي الأول – فرع الكويت المرخصة من هيئة سوق المال الكويت

بنك أبو ظبي الأول – فرع الكويت المُرخصة من هيئة سوق المال الكويت

انطلقت أعمال بنك أبو الأول في الكويت في تاريخ 15 أكتوبر 2006، وهو مجهز بشكل كامل لتقديم جميع الخدمات المصرفية للمؤسسات، إضافةً إلى خدمات الخزينة. حيث تخدم وحدة أعمال الشركات أكبر الشركات الكويتية والشركات متعددة الجنسيات. كما يركز الفرع على خدمة مصالح الإمارات في الكويت ومصالح الكويت في الإمارات بشكل خاص. كما تقدم تسهيلات لرأس المال العامل، وقروض قصيرة الأجل وطويلة الأجل، بالإضافة إلى تمويل المشاريع، وخطاب الضمان، وخطاب الاعتماد (الاستيراد والتصدير)، والمشاركة في القروض المشتركة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من توضيح بعض المعلومات عن الشركات المرخصة من هيئة سوق المال الكويت والتي تستطيع أن تتعرف على المزيد من التفاصيل عن كل شركة من خلال الروابط المرفقة مع كل شركة.