تعد تركيا من البلاد التي تقدمت اقتصاديا بخطوات سريعة كما أنها تعد من أفضل البلاد التي تقدم تسهيلات كبيرة على البضائع حيث لا يتم دفع ضرائب جمركية لأنها معفاة من ضريبة الوارد وهناك العديد من السلع المعفاة من الجمارك في تركيا وهي ما سنتحدث عنها باستفاضة.

السلع المعفاة من الجمارك في تركيا

تتضمن الإجراءات الجمركية الحالات التي يكون فيها الدخول إلى البلاد محظورا أو مقيدا بموجب القانون حيث يحظر جميع أنواع الأدوات الحادة وكذلك الأسلحة أما المتعلقات الشخصية فاستيرادها غير مقيد طالما أنه لا يتعارض مع القانون والنظام العام باستثناء البضائع التي تحملها المركبات التي تمر عبر المياه الداخلية أو المجال الجوي للإقليم الجمركي لتركيا دون توقف ، يتم تقديم بيان موجز للبضائع التي تم إحضارها إلى المنطقة الجمركية لتركيا.

من السلع المعفاة من الجمارك في تركيا الأسماك ، ومصايد الأسماك الأخرى المواد الخام الصناعية أو السلع الوسيطة ، المنتجات الزراعية المتنوعة من الخضروات والفواكه ، الوقود والزيوت ، والمشروبات الكحولية ، ومنتجات التبغ والصباغة ، والسلع الإلكترونية ، ومنتجات التجميل ويتم تقديم بيان موجز قبل وصول البضائع إلى المنطقة الجمركية لتركيا كما يتم تقديم البضائع التي تصل إلى المنطقة الجمركية لتركيا إلى الجمارك من قبل حاملها أو ، في ظروف مختلفة ، من قبل الشخص الذي يتولى مسؤولية النقل بعد وصول البضائع ويجب على الشخص الذي يقدم البضاعة للجمارك وأن ربط هذه البضائع بالبيان الموجز أو البيان الجمركي الذي تم تقديمه مسبقًا ويتم تخصيص معاملة أو استخدام معتمد من الجمارك للبضائع التي يتم تقديمها إلى إدارات الجمارك.

بعد تحديد المعاملة أو الاستخدام المعتمد من الجمارك للسلع التي يشملها البيان الموجز ، يتم الانتهاء من المعاملات المتعلقة بها في غضون 45 يومًا من تاريخ تقديم البيان الموجز للبضائع القادمة عن طريق البحر ، في غضون 20 يومًا من تاريخ تقديم البيان الموجز للبضائع الواردة من خلال طرق أخرى.
تتمتع البضائع بحالة البضائع المخزنة مؤقتًا إلى أن يتم إخضاعها لمعاملة أو استخدام معتمد من الجمارك بعد تقديمها إلى الجمارك ، ويتم تحديدها في هذا السياق. يمكن فقط تخزين البضائع المخزنة مؤقتًا في الأماكن المعتمدة من قبل سلطات الجمارك من خلال الامتثال للشروط التي تحددها هذه السلطات.

 كيف يمكن معرفة الضرائب المستحقة على السلع في تركيا؟

للإجابة على هذا السؤال لابد من معرفة ما هي الإجراءات المتبعة في البضائع التي يتم استيرادها لمعرفة ما هي الضرائب المستحقة وماهي المستندات التي يتم تقديمها للجمارك  من أجل البدء في إجراءات البضائع التي سيتم استيرادها كما يتم تحديد الرسوم الجمركية من خلال نظام الاستيراد

تم التصريح عن البضائع المراد إخضاعها لنظام جمركي لسلطات الجمارك المختصة وفقًا لهذا النظام. يمكن تقديم البيان الجمركي في شكل مكتوب ، من خلال تقنية معالجة البيانات الحاسوبية ، شفهياً أو بأي عمل آخر يعبر عن استعداد مالك هذه البضائع لإخضاعها لنظام جمركي.
في الإجراء العادي ، يتم تقديم البيان المكتوب عن طريق البيان الجمركي. يشير إعلان الإفراج عن التداول الحر إلى الإقرار الذي يقدمه الشخص الذي ينوي القيام باستيراد البضائع التجارية ومع ذلك ، فإن الإعلان مطلوب من خلال تقنية معالجة بيانات الكمبيوتر.

يجب إخطار المُصرح بالرسوم الجمركية الناشئة عن استيراد البضائع من خلال تصريح الإفراج عن التداول الحر ، كما يجب على التصاريح وشهادات المطابقة المطلوبة وفقًا لتشريعات التجارة الخارجية الأخرى في سياق إجراءات السياسة التجارية الواجبة يضاف إلى إعلان الإفراج للتداول الحر كما يمكن استيراد جميع البضائع إلى تركيا باستثناء البضائع الممنوع استيرادها أو الخاضعة للترخيص

 خدمات التخليص الجمركي في تركيا

التخليص الجمركي من أهم المراحل التي يتم تنفيذها في عملية الإستيراد والتصدير كما أنها تختلف إجراءاته من دولة لأخرى أما التخليص الجمركي في تركيا فهو يعتمد على الانتهاء من عملية التصدير أو الإستيراد لسلعة معينة بما يتناسب مع الشروط والمعايير التركية وما يترافق مع هذه العملية من أوراق ووثائق تضمن إتمام العمل دون مشاكل أو تعطيل وهناك ما يسمى بالمخلص الجمركي الذي يقوم بالوساطة بين صاحب البضاعة وبين الجهات الرسمية لتلك البلد.

يقوم المخلص الجمركي بتقديم الأوراق والوثائق والفواتير وشهادة المنشأ ولوائح التعبئة للجمارك لتحديد الرسوم الجمركية ثم ترسل إدارة الجمارك الكشف الخاص بها للتأكد من مطابقة تلك الأوراق المقدمة من المخلص ومن خلالها يتم تحديد قيمة الرسوم الجمركية الواجب سدادها.