كيفية التأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية قابلة للتداول في الأسواق والبنوك التجارية دون أي مشاكل أمنية. ولأن من يملك دولارًا مزورًا قد يتعرض لمسائلة قانونية تنتهي بالتوقيف الأمني وخسارة النقود يجب على كل شخص معرفة طرق كشف الدولار المزور. كذلك يجب التفريق بين الدولار المجمد والمزور لمنع وقوع الشخص حامل الورقة ضحية الاحتيال.

انتشرت عمليات تزوير الدولار منذ عدة سنوات عن طريق طباعة نسخ طبق الأصل من فئة 100 دولار أمريكي. وذلك لأنها الفئة الأكثر استخدامًا بين جميع الأوراق النقدية في العالم. بالإضافة إلى ذلك تجمدت بعض أرقام العملات بعد الحروب في دول الشرق الأوسط. وها نحن ذا عبر منصة تجارتنا سوف نقدم لكم مقالًا مفصلًا، نبين لكم فيه كيفية التأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقة. وكل ما تحتاج إلى معرفته عزيزي الزائر حول طرق كشف العملات المزورة يدويًا أو عن طريق الأجهزة.

كيفية الـتأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية

هناك طرق عديدة للتأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية، نذكر لكم منها:

تفقد تغيير لون الحبر للتأكد من 100 دولار حقيقية

من أول خطوات التأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية هي النظر إلى الحبر متغير اللون الموجود في الزاوية اليمنى السفلية. حيث تعتبر وسيلة الأمان الأفضل لكشف التزوير من خلال إمالتها للأمام والخلف حيث يجب اتباع إحدى الطريقتين وهما كالتالي:

  • يوجد  على يسار رقم العملة التسلسلي قارورة نحاسية كبيرة على شكل محبرة. حيث يوجد داخل المحبرة جرس متغير اللون عند النظر إليه من زوايا مختلفة. وبالتالي يتغير لون الجرس من اللون الذهبي إلى الأخضر أو من اللون الأسود إلى الأخضر.
  • يتغير لون الرقم التسلسلي الموجود بجانب المحبرة النحاسية ولكن فقط في فئة 100 دولار 2003 وما قبلها أما في فئة 2009 فلا يجب اعتماد هذه الطريقة.

التأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية

النظر إلى العلامة المائية في الورقة للتأكد من 100 دولار حقيقية

تعتبر العلامة المائية من أبرز وسائل الأمان للتأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية وهي في الواقع نسخة طبق الأصل من الوجه الموجود في الورقة. وبالتالي تظهر بشكل بقعة بيضاوية وهنالك بعض العلامات التي يجب أخذها بعين الاعتبار لكشف التزوير وهي:

  • يجب أن تكون العلامة المائية مرئية فقط عند رفع الورقة النقدية أمام الضوء.
  • يجب أن تكون العلامة المائية على الجانب الأيمن من الورقة النقدية.
  • من المفروض تطابق الوجه الموجود في العلامة المائية مع الوجه المطبوع على الورقة. لأنه في بعض حالات التزوير كثرة الطباعة بدقة منخفضة يصبح الوجه لا يتطابق مع العلامة المائية.

التأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية

النظر للرقم التسلسلي للتأكد من 100 دولار حقيقية

من الخطوات الهامة لكشف الدولار إذا كان مزورًا أو مجمدًا هو النظر إلى الرقم التسلسلي. حيث يتطابق الحرف في بداية الرقم مع سنة معينة فإذا كان خلاف ذلك فالعملة مزورة. كذلك يجب تطابق الرقم التسلسلي في كلتا الزاويتين مع الحرف الأول.  وبالتالي هذه قائمة الأحرف المعتمدة التي يجب الاعتماد عليها للتأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية وهي:

  • E: وهي معتمدة لفئة الدولار قبل عام 2004.
  • G: لفئة الدولار عام 2004 وما بعدها.
  • I: وهي خاصة لفئة الدولار عام 2006
  • J: مخصصة لسلسلة ما قبل 2009.
  • L: وهي معتمدة لفئة 100 دولار عام 2009 وما بعدها.

التأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية

 تفقد شريط الأمان الأزرق للتأكد من 100 دولار مزورة أم لا

عند القاء نظرة فاحصة على الشريط الأزرق يجب أخذ هذه العلامات بالاعتبار للتأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية وهي:

  • يكون الشريط الأزرق منسوجًا مع الورق وليس ملصقًا عليه. فإذا كان الشريط الأزرق يقشر من على الورق تكون العملة مزورةً.
  • الشريط الأزرق موجود على يمين فرانكلين وهو شريط ثلاثي الأبعاد. وبالتالي للتأكد من عدم التزوير حرك الورقة إلى اليمين واليسار فإذا رأيت رقم 100 و أجراس صغيرة تتحرك مع تحريك الورقة ستكون الورقة حقيقية.

التأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية

طرق بسيطة لكشف 100 دولار مزورة أم حقيقية

هنالك عدة طرق للتأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية لفئة العملات القديمة وهي كالتالي:

  • اللمس: من أسهل طرق كشف الدولار المزور وذلك عن طريق لمس الورقة النقدية بالأصابع. حيث يجب أن تكون أحرف الورقة نافرة بشكل واضح. كذلك أبرز ما يميز الدولار الأصلي أنه ناعم الملمس لأنه مصنوع من القطن والكتان أما الدولار المزور يصنع من أوراق خشنة نوعًا ما.
  • التأثر بالمياه: عند وضع الدولار المزور في المياه تتغير ألوانه ويزول الحبر. كذلك لا يتأثر الدولار الحقيقي عند وضعه بالماء لأن ألوانه مندمجة مع الورقة.
  • سمك الورقة النقدية: هذه الطريقة بسيطة لكشف الدولار المزور لكتها تتطلب ما يقارب 20 ورقة على الأقل مجتمعة مع بعضها للتميز بين سمك الورقة الأصلية والمزورة.
  • اختبار حدة الورقة: يمكن لأي شخص يملك 100 دولار أمريكي اختبار العملة عن طريق فحص حدتها. حيث تتميز 100 دولار الحقيقة بحدتها الجارحة في الأطراف عكس الدولار المزور.
طرق بسيطة لكشف 100 دولار مزورة أم حقيقة

طرق بسيطة لكشف 100 دولار مزورة أم حقيقة

أجهزة كشف 100 دولار المزورة

هناك العديد من الأدوات والأجهزة التي تساعد على التأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية وهي:

  • جهاز كشف العملات: وهو جهاز الكتروني يستخدمه الصرافون لكشف العملات. وذلك لأن مكاتب الصرافة لا يمكنها النظر إلى كل ورقة نقدية على حدى فتستخدم هذا الجهاز حيث تكون مهمته عد الاوراق وفحصها بنفس الوقت.
  • قلم الأشعة فوق البنفسجية: يوضع القلم خلف الورقة تحت الشريط الأرزق على يمين صورة فرانكلين. وبالتالي تتبادل الأحرف “usa” مع “100” وتعد من أفضل طرق حماية الدولار من التزوير لأنه يصعب تقليدها.
  • العدسة المكبرة: تستخدم العدسة لفحص الطباعة الدقيقة على ورقة 100 دولار. حيث يجب وضع العدس على يسار كتف فرانكلين لتظهر عبارة “the united states of america” بخط أسود صغير.
أجهزة كشف 100 دولار المزورة

أجهزة كشف 100 دولار المزورة

الفرق بين الدولار المجمد والمزور وطرق كشفه

يجب التمييز بين الدولار المجمد والمزور لأنه في حال كان يمتلك الشخص 100 دولار مجمدة وقام بفحصها بطرق التأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية سوف يوحى له بأنها نظامية. وذلك لأن الدولار المجمد هو دولار نظامي ومطبوع في البنك الأمريكي المركزي لكنه محظور التداول بسبب سرقته من البنوك مثل الدولار الليبي بعد الحرب. وبالتالي لكشف الدولار المجمد يجب اتباع بعض الخطوات وهي:

  • أغلب الدولار المجمد من فئة 2003 وما قبلها والذي سرق من البنوك العراقية بعد الاجتياح الأمريكي.
  • من يتاجر بالدولار المجمد يبيعه بسعر زهيد جدًا مثل بيع 100 دولار بسعر 40 أو 50 دولار.
  • متابعة الرقم التسلسلي للعملة عبر وضعة على تطبيقات الموبايل المختصة بكشف الدولار المجمد أو وضع الرقم على محرك بحث غوغل.

الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة

هنالك عدة فروقات بين فئة 100 دولار القديمة والجديدة  حيث لا تنطبق جميع شروط التأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية على الطبعات القديمة. لذلك يمكن تمميز الطبعة الجديدة عن القديمة بما يلي:

  • يغلب على طبعة 100 دولار القديمة اللون الأبيض بينما يتميز لون العملة الجديدة بالأزرق الفاتح.
  • يوجد في الطبعة الجديدة من فئة 100 دولار شريط أزرق بجانب صورة فرانكلين بينما لا يوجد ذلك الشريط في طبعات الدولار القديمة.
  • كذلك أبرز ما يميز 100 دولار القديمة عن الجديدة هو وجود العلامة المائية باللون البرتقالي.

وفي الختام، تحدثنا في مقالنا عن طرق التأكد من 100 دولار غير مزورة وحقيقية لتجنب الوقوع في عمليات النصب والاحتيال. كذلك ينصح من يملك أي ورقة مالية مزورة مراجعة مراكز السلطات المختصة حتى لا يتعرض لأي مسائلة قانونية.