كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي ولاسيما أن مسألة انتشار العملات المزورة باتت تشغل الرأي العام العالمي، مما دفع إلى سن القوانين والتشريعات بمعاقبة كل من له علاقة في هذا الموضوع. فتسعى الكثير من الدول ومخترعي البرامج الإلكترونية إلى بذل جهود كبيرة لاكتشاف تطبيقات ووسائل متطورة للكشف عن العملات المزورة بكافة أنواعها. كما إن الكثير من المتاجر أصبح لديها أجهزة تساعدها في اكتشاف العملات الورقية المزورة، ولكن بالتأكيد ليس كل الأشخاص لديهم قدرة على امتلاك مثل هذه الأجهزة طوال الوقت لذلك نقدم لكم في مقالنا وعبر موقع تجارتنا الإلكتروني بعض الطرق التي يسهل استخدامها في كافة الأوقات والظروف، مما سهل كيفية معرفة اليورو المزور واليورو الحقيقي. كما سنرصد لكم أهم تطبيقات كشف العملات المزورة.

ما هو اليورو

اليورو أو الأورو أو الأُيرو هو العملة الرسمية لتسع عشرة دولة من أصل 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. تُعرف مجموعة الدول هذه باسم منطقة اليورو، كما أن اليورو هو العملة الوطنية لما يزيد عن 340 مليون شخص. هذا وجاءت تسميته من بلده في منطقة اليورو، وصدرت العملة عن المصرف المركزي في البنك المركزي الأوروبي في عام  1999 ورمز الأيزو الخاص بها 4217: EUR، أما رمز العملة هو €.

وهناك ما يقرب ثلاثة عشر مليار ورقة نقدية متداولة. وليس من المستغرب أو المفاجئ إذا قلنا أن التزوير يمثل مشكلة كبيرة ومستمرة في اليورو تعاني منها كافة الدول الأوروبية.

كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي

يوجد الكثير من الطرق يمكنك من خلالها  أن تعرف ما إذا كان اليورو الذي بين يديك مزورًا أم حقيقيًا، وسنذكر لكم بعضها في فقرتنا التالية:

  •  كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال الأشعة.
  •  كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال  المستطيل المجاور للرقم.
  • كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال العلامة المائية.
  •  كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال  الرسمة ثلاثية الأبعاد.
  •  كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال القياسات والألوان.
  • كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال الخيط الأمني.
  • كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال الطباعة.

كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي

شاهد أيضا: تعلم  إنشاء مشروع تجارة العملات

كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال الأشعة

إحدى  طرق الكشف فيما إذا كان اليورو مزور أم حقيقي عرض ورقة اليورو للأشعة فوق بنفسجية أو تحت الحمراء بشرط أن تكون الأشعة باهتة، إذا ظهر لك شريط رفيع أو بعض الخدوش على الورقة، وهذا يؤكد أنها حقيقية. وفي حال  لم ترى أثر للشريط أو الخدوش فتأكد بنسبة 99.99% أن الورقة مزورة!

كما أن استخدام تقنية الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة تحت الحمراء يكشف عن ميزات خاصة مثل:

  • لا يصدر اليورو الحقيقي توهجًا تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية. ومع ذلك فإن الألياف الموجودة في الورقة تنبعث منها مناطق تلوين تختلف حسب الفئة.
  •   عادةً ما ينبعث من اليورو المزيف وهجًا ساطعًا ويكشف عن العلامة المائية المزيفة وخيط الأمان كخطوط داكنة تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية.
  • في ضوء الأشعة تحت الحمراء سيبقى الجانب الأيمن الأقصى فقط من الطباعة على مقدمة اليورو الحقيقي مرئيًا، بما في ذلك جزء صغير من الصورة المعمارية والصورة الثلاثية الأبعاد.
  • غالبًا تكون النصوص والصور  إما مرئية تمامًا أو غير مرئية في حال استخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء في ورقة اليورو المزيفة.

 كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال المستطيل المجاور للرقم

هناك مستطيل بأبعاد 0.5 × 1 سم بجوار الرقم النقدي الخاص لورقة اليورو، ضع إصبع يدك اليسرى عليه من أسفل وابدأ بخدشه بظفرك، إذا أصدر صوت أزيز تأكد أن الورقة حقيقية وإذا لم يصدر صوتًا فهي مزورة. كما أن اليورو  الحقيقي مصنوع من ألياف قطنية بنسبة 100٪ ، مما يمنحه متانة أكثر كذلك يعطي لمسه إحساسًا مميزًا. أما اليورو المزيفة تميل إلى الشعور بالعرج والشمع عند لمسها، وغالبًا ما تفتقر إلى نسيج الطباعة المرتفع.

كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال العلامة المائية

تحتوي كل اليورو على صورة علامة مائية تصبح مرئية عند رفع الورقة للضوء. وتوجد في الجهة اليسرى في مقدمة كل ورقة. فعلى اليورو الحقيقي، يتم إنشاء العلامة المائية من خلال اختلاف في سمك الورق الفعلي. ستكون الصورة مرئية بشكل واضح عند رفعها إلى الضوء، وستكون هناك انتقالات سلسة بين العناصر الفاتحة والداكنة في الصورة.
أما اليورو المزيف تتم طباعة العلامة المائية على الورق بشكل غير واضح وغالبًا ما تكون هناك انتقالات حادة بين الضوء والظلام في حال رفعها إلى الضوء.

 كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال الرسمة ثلاثية الأبعاد

كل ورقة نقدية من اليورو عليها رسمة ثلاثية الأبعاد على الجانب الأيمن منها وفي داخل الورقة، كل هذا بجوار الرسمة اليونانية التي على شكل Ω، هذه الرسمة الثلاثية الأبعاد مطبوعة بشكل دقيق، إذا لم تتواجد فالنقود مزورة. إذ على اليورو الحقيقي ستتغير الصورة العاكسة بوضوح عند إمالتها. أما اليورو المزيف عادةً ما يفتقر إلى صورة ثلاثية الأبعاد بشكل فعلي وحقيقي.

 كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال القياسات والألوان

كل ورقة نقود لها مقاييسها وألوانها الخاصة، وسنشرح لكم في فقرتنا التالية أبعاد وألوان كل ورقة من ورقات اليورو:

  • ورقة 5 يورو أبعادها  120X 62 وتتميز بالعمارة الكلاسيكية وهي ذات اللون الرمادي.
  • ورقة 10 يورو  أبعادها 127X 67 متميزة بالعمارة الرومانية وهي غالبًا ذات اللون الأحمر.
  • ثم ورقة 20 يورو أبعادها 133X 72 تتميز بالعمارة القوطية ذات اللون الأزرق.
  • ورقة 50 يورو أبعادها 140X 77 متميزة بعمارة عصر النهضة وهي غالبًا ذات اللون البرتقالي.
  • وكذلك ورقة 100 يورو  أبعادها 147X 82 تتميز بعمارة الباروك وهي في الغالب ذات اللون الأخضر.
  • ورقة 200 يورو أبعادها 153X 82 متميزة بعمارة من الحديد والزجاج  وهي غالبًا ذات اللون الأصفر.
  • بالإضافة إلى ورقة 500 يورو أبعادها 160X 82 متميزة بالعمارة الحديثة ذات اللون الأرجواني.
 كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال القياسات والألوان

كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال القياسات والألوان

كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال الخيط الأمني

تحتوي كافة فئات اليورو على خيط أمان يظهر بشكل شريط عمودي في الناحية اليسرى الوسطى من مقدمة الورقة. ولا تتم طباعة الخيط على الورقة، ولكنه مضمّن بالفعل فيها.
يبدو شريط الأمان على اليورو الحقيقي دائمًا كشريط مظلم جدًا عند رفعه إلى الضوء. وفيه أيضًا أحرف صغيرة ولكنها واضحة. أما على اليورو المزيف فشريط الأمان عادةً هو خط مطبوع باللون الأسود الرمادي، ولا يظهر غامقًا جدًا عند رفعه للضوء.

كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي من خلال الطباعة

تحتاج الطباعة الدقيقة التي لا يمكن قراءتها بالعين المجردة إلى تكبير لتتضح تقنيات الطباعة المتطورة التي تعلو على قدرة معظم المزيفين. كما تستخدم كافة أوراق اليورو بعض عناصر الطباعة الدقيقة مرتكزة على الفئة والمجموعة. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تظهر في كلمة “EURO” أو ملصق النجمة.
ستظهر الطباعة الدقيقة على اليورو الحقيقي كخط رفيع بالعين المجردة. بينما في حال استخدام العدسة المكبرة ستكون الطباعة واضحة ومرئية. إذ يوجد تكرار جاري للتسمية الرقمية للفاتورة بشكل منتشر في الطباعة الدقيقة. ولكن على اليورو المزيف عادة ما تكون الطباعة الدقيقة إما ضبابية تحت التكبير أو غير موجودة. لذلك فإن العدسة المكبرة الجيدة هي الوسيلة الأساسية التي تحتاجها للتخلص من النقود المزيفة المحتملة.

اقرأ أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا

تطبيقات كشف العملات المزورة

قالت أناستاسيا إليتشيفا المختصة في اختبار برنامج ماسينجر Gem4me، إنه توجد تطبيقات خاصة على الهاتف الذكي بإمكانها كشف الأوراق النقدية المزورة.
وأشارت إلى أن هذا التطبيق، لا يكشف تلقائيًا الأوراق النقدية الحقيقية باستخدام الكاميرا، ولكنه يقدم قائمة بالعلامات التي تدل عليها، ويمكن للمستخدم بشكل مستقل وذاتي، فحص الأوراق النقدية للتأكد من أنها حقيقية أم مزيفة، وذلك من خلال واجهة interface البرنامج.

وهناك تطبيق الماسح الضوئي للأموال المزيفة، الذي يمكن من خلاله فحص ليس فقط الروبلات بل الدولارات واليورو. ويتم استخدامه بتوجيه كاميرا الهاتف الذكي إلى الورقة النقدية وانتظار رسالة البرنامج، والذي سيعطي إجابة إيجابية أو سلبية حول أصالة القطعة المالية.

ما هي ميزات آلة كشف العملات المزورة

الميزات الأساسية لآلة كشف العملات المزورة كثيرة، ومنها نذكر ما يلي:

  • مصممة لتوفير الكفاءة والأداء الوظيفي وتطويرهما.
  • مصنوعة من مادة فائقة الجودة تضمن الاستخدام لفترة طويلة.
  • تعمل كملحق مثالي لمجموعة الأدوات المكتبية الخاصة.
  • مصممة لإضافة بعض الذوق لمتطلباتك اليومية.
  • مصنوعة من مكونات صديقة للبيئة، كما إنها تضمن استخداماً آمناً للأطفال.

شاهد أيضًا: كيف يمكنك تحويل المال من مصر إلى سوريا

وفي ختام مقالنا نكون قدمنا معلومات قيمة عن كيف تعرف اليورو المزور واليورو الحقيقي وتفاصيل كل طريقة. بالإضافة إلى أهم تطبيقات كشف العملات المزورة ومميزات آلة كشف العملات المزورة.