البيع الهلعي Panic Selling ما هو؟ عادةً ما يكون الذعر هو “الخوف من تراجع سوق صناعة معينة مما يتسبب في خسائر إضافيةً.” ففي حالة البيع الهلعي Panic Selling، يغمر السوق بالأوراق المالية أو الممتلكات أو السلع التي يتم بيعها بأسعار منخفضة، مما يؤدي إلى تعثر الأسعار بشكل أكبر ويؤدي إلى مزيد من البيع. وهناك العديد من الأسباب للبيع الهلعي والشائع منها. على سبيل المثال، المضاربة العالية في السوق كانهيار الإسكان في دبي في عام 2009، والأزمة المالية في عام 2008، بالإضافة إلى المشاكل السياسية. لذلك سنتعرف في مقالنا التالي على أغلب ما يتعلق بموضوعنا مفهوم البيع الهلعي Panic Selling بشكل مفصل وبسيط، تبع معنا.

شاهد أيضًا: إطلاق المنتج في السوق Go-to-market – GTM التعريف المفهوم الأمثلة.

مفهوم البيع الهلعي Panic Selling

عندما ينخفض ​​سوق الأسهم وتنخفض قيمة محفظتك بشكل كبير، من المغري أن تسأل نفسك أو مستشارك المالي (إذا كان لديك واحد)، هل يجب أن أسحب أموالي من سوق الأسهم؟ هذا أمر مفهوم، ولكن على الأرجح ليس أفضل مسار للعمل. بدلًا من ذلك، ربما ينبغي أن تسأل، ما الذي يجب ألا أفعله؟

الجواب بسيط: لا داعي للذعر. غالبًا ما يكون البيع الهلعي Panic Selling هو رد فعل داخلي لدى الناس عندما تنخفض الأسهم وهناك انخفاض حاد في قيمة محافظهم الاستثمارية. لهذا السبب من المهم أن تعرف مسبقًا تحملك للمخاطر وكيف ستؤثر تقلبات الأسعار عليك. كما يمكنك أيضًا التخفيف من مخاطر السوق عن طريق التحوط لمحفظتك من خلال التنويع. إضافةً إلى الاحتفاظ بمجموعة متنوعة من الاستثمارات بما في ذلك بعض الاستثمارات التي لها درجة منخفضة من الارتباط مع سوق الأسهم. لذلك إن معرفة تحملك للمخاطر مسبقًا سيساعدك على اختيار الاستثمارات المناسبة لك ويمنعك من الذعر أثناء تراجع السوق. حيث يمكن أن يؤدي تنويع المحفظة بين مجموعة متنوعة من فئات الأصول إلى تخفيف المخاطر أثناء تعطل السوق. كما يمكن أن توفر تجربة محاكات الأسهم (قبل استثمار الأموال الحقيقية) نظرةً ثاقبةً لتقلبات السوق واستجابتك العاطفية لها.

كيف يحدث البيع الهلعي Panic Selling

يحدث مفهوم البيع الهلعي Panic Selling أو البيع بدافع الذعر على عدة مراحل. توضح الصورة أدناه سيناريو بيع الذعر النموذجي الذي حدث نتيجة لتحقيق لجنة الأوراق المالية والبورصات. الشركة في هذا المثال هي Doral Financial، وهي شركة كان عملها الأساسي هو الخدمات المصرفية للرهن العقاري قبل الفشل في عام 2015. ويمكن قراءة هذا الرسم البياني كتوضيح عام لما يحدث في حالات البيع الهلعي Panic Selling.

البيع الهلعي Panic Selling

البيع الهلعي Panic Selling

دعنا نقسم ما يحدث في كل خطوة في الرسم البياني:

  • يحدث شيء ما يتسبب في انخفاض سعر السهم بسرعة عند ارتفاع الحجم.
  • في النهاية، يحدث يوم ذو حجم تداول مرتفع عندما يتنافس البائعون والمشترون من أجل السيطرة على الاتجاه. ثم يأخذ الفائز الاتجاه في حجم المتابعة المنخفض.
  • إذا لم يحدث تغيير كبير في الاتجاه عند النقطة 2 (أي استمرار)، فعادةً ما تكون هناك نقطة أخرى ذات حجم كبير قد يحدث فيها انعكاس كبير (طويل أو قصير الأجل).
  • تستمر هذه العملية حتى يتم إنشاء اتجاه طويل المدى وتأكيده بالعوامل الفنية أو الأساسية.

شاهد أيضًا: Undercover Marketing التسويق الخفي.

ماذا يحدث إذا شعرت بالذعر كمستثمر في سوق الأسهم

المستثمرون في سوق الأسهم ليسوا أقل إنسانية، مع ميلهم الطبيعي للذعر في الأوقات التي ينهار فيها سوق الأسهم. وفي معظم الحالات، يشعر المستثمرون الجدد وعديمي الخبرة بالذعر من بيع أسهمهم أو شرائها كرد فعل سريع لمواجهة محفظتهم المتناقصة. فإذا شعرت بالذعر في البيع، ستخسر فرصة استثمار ذهبية في المستقبل. وإذا شعرت بالذعر في الشراء، فقد ينتهي بك الأمر بشيء لم يدم طويلًا ولا يضيف قيمة إلى محفظتك. لذلك، من الأفضل تجنب الذعر كمستثمر في سوق الأوراق المالية.

شاهد أيضًا: قنوات التسويق Marketing Channels تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الاستراتيجيات البديلة عن الشعور بالهلع عند اهتزاز سوق الأسهم

بدلاً من البيع الهلعي Panic Selling، فيما يلي بعض الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها للحفاظ على هدوئك خلال الأسواق المتقلبة:

  • لا تشتري في حالة ذعر لتغطية الخسائر: ستجعلك غريزة الإنسان الأساسية ترغب في شراء أسهم جديدة بمجرد أن تواجه عمقًا الخسائر بعد إغراق السوق. فتجنب الوقوع في مثل هذه الفخاخ. واستثمر فقط في تلك الأسهم القادرة على تعزيز محفظتك في المستقبل، وبشكل أساسي الأسهم الممتازة والأسهم الكبيرة.
  • قم بقياس مدى تحملك للمخاطر: يمكن أن ينهار سوق الأسهم في أي وقت. لذلك سيكون من الأفضل عدم التفكير في استراتيجيات جديدة عندما تتضاءل محفظتك. كما يجب أن تخطط للجزء الاستراتيجي في بداية استثمارك. حيث تشمل العوامل المختلفة التي تحدد قدراتك على تحمل المخاطر المنطقة الزمنية النشطة للتداول والاعتماد على العائدات ورد الفعل العاطفي الأساسي لمثل هذا الحدث المقلق.
  • حدد خسائرك: تم إنشاء ميزة تُعرف باسم “وقف الخسارة” لمساعدة المستثمرين على الحد من خسائرهم عندما ينخفض ​​السوق. ويدرك المستثمرون ذوو الخبرة في سوق الأسهم جيدًا استخدام وقف الخسائر. كما إنهم يبيعون الأسهم عندما يتعدى حد تحمل الخسارة، مما يوفر عليك خسائرًا فادحةً غير متوقعة. ويمكنك أيضًا الحد من مخاطرك من خلال الاستثمار في العقود الآجلة للأسهم. يعد الاستثمار في الأسهم الآجلة طريقة أفضل للتحوط من المخاطر أثناء التقلبات. كما يجب أن يتم تأمينها بسعر محدد والسماح لها باستكشاف استثمار متنوع ولا تتأثر بشكل كبير بتقلبات السوق.
  • الاستثمار طويل الأجل: أثناء الاستثمار في سوق الأوراق المالية، يجب أن تهدف دائمًا إلى تحقيق عوائد طويلة الأجل. في الاستثمارات قصيرة الأجل، يهيمن تبديل السوق على الأرباح المحققة من محفظة متنوعة. تذكر أن الخسائر المتكبدة اليوم يمكن التغلب عليها من خلال العوائد على المدى الطويل، حيث أن سوق الأسهم هو عملية دورية. فالحوادث والمخلفات مدمرة ولكنها مؤقتة. ويمكنك دائمًا التغلب على خسائرك إذا تحملت صبرك ولم تشعر بالذعر.

أمثلة عن البيع الهلعي Panic Selling

البيع الهلعي Panic Selling

البيع الهلعي Panic Selling

إليك عزيزي القارئ بعض الأمثلة عن البيع الهلعي Panic Selling وهي:

مثال البيع الهلعي Panic Selling نتيجة انهيار سوق الأسم

انهيار سوق الأسهم عام 1929: بعد الحرب العالمية الأولى، شهدت الولايات المتحدة نموًا اقتصاديًا كبيرًا تغذيه التقنيات الجديدة وعمليات الإنتاج المحسنة. زاد إنتاج الإنتاج الصناعي بنسبة 25٪ بين عامي 1927 و1929. وفي أواخر أكتوبر 1929، بدأ التراجع في السوق وأدى إلى البيع بدافع الذعر حيث كان المزيد من المستثمرين غير مستعدين للمخاطرة بخسائر إضافية. وانخفض السوق بشكل حاد وتبعه الكساد الكبير.

شاهد أيضًا: مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مثال البيع الهلعي Panic Selling نتيجة الأزمة المالية

الأزمة المالية في عام 2008 أزمة الرهن العقاري: أدت أزمة الرهن العقاري إلى قلق الجمهور بشأن قدرة المؤسسات المالية على تغطية تعرضها في سوق قروض الرهن العقاري ومقايضات التخلف عن سداد الائتمان. مع قيام المزيد من المؤسسات المالية مثل Lehman Brothers وAIG بالإبلاغ عن إخفاقاتها، تعمق عدم استقرار السوق وسحب المزيد من المستثمرين استثماراتهم. في أكتوبر، حدث انهيار سوق الأسهم. انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 1،874 نقطة أو 18.1٪ خلال الأسبوع الأسود الذي بدأ في 6 أكتوبر. [4] في نفس الشهر، وصل S&P 500 وNasdaq Composite إلى أدنى مستوى لهما منذ 2003.

مثال البيع الهلعي Panic Selling نتيجة تحطم الإسكان في دبي

تحطم الإسكان في دبي عام 2009: عانت دبي من أزمة مالية كبيرة تراكمت فيها ديونها إلى 80 مليار دولار. تبلغ ديون شركة دبي العالمية القابضة المملوكة للدولة 60 مليار دولار. كان دعمها العقاري معرضًا لخطر التخلف عن سداد السندات، ومع ذلك لم تنجح حكومة دبي في تقديم حزمة إنقاذ للشركة. حيث أثارت مشكلة ديون دبي العالمية مضاربات جماعية في سوق العقارات. في الربع الأول من عام 2009، انخفضت أسعار المنازل في دبي بنسبة 41٪.

مثال البيع الهلعي Panic Selling نتيجة انخفاض أسعار الذهب

انخفاض أسعار الذهب: يستثمر الكثير من الناس في الذهب بشكل أساسي كوسيلة تحوط ضد التضخم في فترات عدم اليقين الاقتصادي. خلال الربع الثاني من عام 2011، ارتفع سعر الذهب بنسبة 22.69٪ ووصل إلى أعلى سعر عند 1907 دولار. في 23 سبتمبر 2011، انخفض سعر الذهب بمقدار 101.90 دولارًا أمريكيًا أو 5.9٪ في التداول المنتظم والذي كان أول انخفاض سعر يومي قدره 100 دولار منذ 22 يناير 1980. بينما وصل سعر الذهب إلى قمته، كان الاقتصاد العالمي يتراجع. كان لدى المستثمرين قلق متزايد من التدهور الاقتصادي العالمي وأثاروا مخاوفهم من احتمال انخفاض الأسعار. مما أدى إلى حدث البيع الذعر في سوق الذهب وتسبب في انخفاض الأسعار.

شاهد أيضًا: الفرق بين البيع الكاش والآجل.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح مفهوم البيع الهلعي Panic Selling مع الأمثلة. بالإضافة إلى إيجاد استراتيجيات بديلة عن الشعور بالذعر البيعي.