إذا كنت صاحب مهنة حرة (كالطبيب، المهندس، المحاسب .. ) أو مهني فلا بد أن مواعيد عمل البنك التونسي للتضامن في تونس أحد المواضيع المهمة التي تدور في بالك. كون هذا البنك المحلي يهدف لتمكين تلك الشريحة وتمويل أعمالها ومد يد المساعدة والعون لها.

حيث تأسس البنك التونسي للتضامن كبنك إيداع فقط، بهدف توفير الأموال اللازمة لفتح المشاريع الاستثمارية أو تطوير المشاريع الخاصة أو حتى تحسين الظروف المعيشية.

علاوة على ذلك، فإن البنك التونسي للتضامن يتميز بمنح قروض ذات فترات سداد طويلة نسبيًا. بحيث يمكن لأي مواطن تونسي راغب في بناء مشروعه الخاص أو حتى تطوير عمله التوجه لأي فرع من فروع البنك وتقديم الملف الخاص به للحصول على القرض المطلوب. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن الحصول على هذا القرض يتطلب مجموعة من الشروط الخاصة أهمها أن يكون المتقدم مواطنًا تونسيًا بين الـ 20 والـ 60 من العمر.

إضافة لذلك، يجب أن يحمل إحدى المؤهلات المهنية أو شهادة جامعية باختصاص معين. كما أنه من الضروري أن يتفرغ لمشروعه بحيث يستطيع سداد القرض خلال المدة المحددة. ومن الجدير ذكره أن البنك التونسي للتضامن لا يمنح قروضه للأشخاص فقط، بل يساهم أيضًا بدعم الشركات الناشئة من خلال منحها القروض لزيادة نموها ورفع عائداتها. كما يسعى البنك التونسي للتضامن لزيادة قروضه الممنوحة في عام 2023. ويتضح ذلك من خلال منح البنك لأكثر من 5 آلاف قرض بقيمة تعادل 92.5 مليون دينار تونسي خلال النصف الأول من عام 2023. كما يخطط البنك لرفع هذه القروض حتى 13 ألف قرض بنهاية عام 2023.

وتأتي أهمية هذه القروض في ظل جائحة كوفيد – 19، لتوّفر منفذاً ماليًا مهمًا لأصحاب المشاريع المتضررة من الجائحة. بحيث تساعدهم على حل مشكلاتهم المالية التي سببتها الجائحة. كما تساهم في خلص فرص عمل جديدة وتحسين الخدمات المقدمة للمهنيين التونسيين.

نبذة عن البنك التونسي للتضامن في تونس

يعتبر هذا البنك من البنوك الحديثة العهد في تونس حيث تأسس في عام 1997 وذلك بالقرار الرئاسي الخاص بتمويل خريجي الجامعات والمهنيين. فقد توجّه البنك منذ تأسيسه لمد يد العون لهذه الفئة وتمويل أعمالها والمساهمة في تمكينها في المجتمع وفتح آفاق جديدة لها وإنشاء مصادر دخل جديدة لهم. كما خصص مبلغ 60 مليون دينار لهذا التمويل. وقد توزع هذا التمويل بواقع 54% كمشاركة عامة و 46% كمشاركة خاصة مع ما يزيد عن 200000 مساهم. وهو خاضع لإشراف مشترك من البنك المركزي التونسي ووزارة المالية التونسية.

هوية البنك التونسي للتضامن في تونس

الاسم بالفرنسية: Banque tunisienne de solidarité.

الدولة: تونس.

المقر الرئيسي: مدينة تونس.

العنوان: تونس – تونس العاصمة – 56 شارع محمد الخامس.

رقم الهاتف: +(216) 70 018 424.

الموقع الالكتروني: هنا

البريد الالكتروني: [email protected].

نوع الشركة: مساهمة عامة.

تاريخ التأسيس: 1997.

خدمات البنك التونسي للتضامن في تونس

يقدم البنك التونسي للتضامن خدمات متنوعة وموجهة لشريحة الشباب سنذكر منها القروض وتحديدًا القروض الصغيرة والذي يمتاز بكونه مخصص للأنشطة الإنتاجية حيث تصل قيمته إلى 5000 دينار على أن يسدد هذا القرض خلال فترة لا تتجاوز الثلاثة سنوات وبمعدل فائدة يصل إلى 5% فقط. كما يمتاز بأنه معفى من الضرائب المتعلقة بالقيمة المضافة للعمولات. كما أنه معفى من الطوابع المالية ورسوم التسجيل الخاصة بعقود الائتمان. علاوة على ذلك يقدم البنك أيضًا قرض تكنولوجيا معلومات الاتصال والموجه للمهنيين وذلك باعتمادات استثمارية تصل إلى 150 ألف دينار وبسعر فائدة تفضيلي لا يتجاوز الـ 10% من تكلفة الاستثمار. كما أن البنك ومنذ عام 2014 بدأ بتنفيذ دعم تشغيل الشباب الممول من قبل البنك الإسلامي للتنمية.

إضافة لكل ماسبق فإن البنك يقدم أشكالًا متعددة من التمويل البسيط منها (الائتمان الأخضر – ائتمان الموسم الزراعي – ائتمان رأس المال العامل – …).

فروع البنك التونسي للتضامن في تونس

يمتلك البنك أكثر من عشرين فرعًا موزعة في مختلف أرجاء دولة تونس مما يعطيه ميزة كبيرة مقارنة مع باقي البنوك. وسنذكر بعض فروع البنك:

  • فرع CR SFAX

العنوان: AVENUE MAJIDA BOULILA IMM.DIAR EL WAFA SFAX

الهاتف: 74490704 (216) +

الفاكس: 74490705 (216) +

  • فرع CR KAIROUAN

العنوان: Rue AL KADI NOOMANE KAIROUAN

الهاتف: 77234200 (216) +

الفاكس: 77230385 (216) +

  • فرع CR SOUSSE

العنوان: AV JAOUHARET ESSAHEL KHZEMA CHARKIA SOUSSE

الهاتف: 73817172 (216) +

الفاكس: 73817173 (216) +

  • فرع CR BIZERTE

العنوان: 9 AV HABIB BOURGUIBA BIZERTE

الهاتف: 72423626 (216) +

الفاكس: 72425197 (216) +

  • فرع CR LE KEF

العنوان: Avenue Habib Bourguiba 7100 LE KEF

الهاتف: 78204390 (216) +

الفاكس: 78204252 (216) +

مواعيد عمل البنك التونسي للتضامن

يبدأ البنك دوامه في أيام الاثنين وحتى الجمعة من كل أسبوع وذلك من الساعة السابعة والنصف صباحًا وحتى الساعة الواحدة والنصف ظهرًا في حين تعتبر أيام السبت والأحد أيام عطل خاصة بالبنك من كل أسبوع بالإضافة إلى العطل الرسمية في دولة تونس من عيد الاستقلال وعيد الشهداء وعيد الميلاد وغيرها من الأعياد.

رقم خدمة العملاء في البنك التونسي للتضامن

يمكن التواصل مع البنك بالاتصال بالرقم 70 018 424 وهو رقم صالح للاتصال ضمن أراضي دولة تونس، حيث يمكنك تقديم المقترحات والشكاوي والاستفسارات عليه. كما يمكن الاستفادة من البريد الإلكتروني الخاص بالبنك [email protected] في هذا الموضوع أيضا.

ختامًا، يمكن القول إن البنك التونسي للتضامن من البنوك التي لها دور هام في حياة الشباب الجامعيين والمهنين في تونس لما يقدمه من خدمات لهم. وخصيصًا في تمويل مشروعاتهم ومساعدتهم على أن يخطو أولى خطواتهم في تحقيق طموحاتهم ومشروعاتهم دون الحاجة لأن يفقدوا زهرة الشباب وهم يجمعون المال ليتمكنوا من الشروع بمشروعاتهم الخاصة في آخر حياتهم. لذلك نرجو أن يكون مقال مواعيد عمل البنك التونسي للتضامن في تونس قد أوضح لهم المعلومات المطلوبة بشكل بسيط.