الاستثمار في البنوك اليونان أفضل البنوك اليونانية للاستثمار موضوع يثير التساؤلات، ويطرح العديد من علامات الاستفهام، وبخاصة للمهتمين باْلاستثمار في اليونان. ولأن اليونان عبارة عن شبه جزر مترابطة مع بعضها، يحوي موارد طبيعية خلابة، مما جعله مقصدًا للسائحين، والزوار، والمستثمرين. كما أنه يتمتع بموقع جغرافي هام يصل ثلاث قارات، وهو يشكل محورًا لأسواق عدة، ومركز استثمار للعرب، والغرب على حد سواء. كذلك تأتي دول الاتحاد الأوروبي على رأس قائمة المستوردين من اليونان، كألمانيا، وإيطاليا، وقبرص، ويوجد في اليونان أكثر من 3600 شركة تجارية. حيث قامت الشركات فيها باستثمارات ضخمة قدرت بنحو 15 بليون يورو، وتركزت أغلبها في منطقة جنوب شرق أوروبا. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن اقتصاد اليونان، وبشكل خاص الاستثمارات فيها، وأفضل البنوك للاستثمار. كذلك سوف نجيب عن تساؤلاتكم في هذا الموضوع.

أفضل البنوك اليونانية للاستثمار

يوجد عدة بنوك يونانية تحتل الصدارة من حيث الخدمات، والاستثمار. كما يوجد بنوك أجنبية في اليونان تستثمر في هذا البلد. ومن أبرز البنوك اليونانية:

البنك اليوناني الوطني من أفضل البنوك للاستثمار

تأسس عام 1841، ومقره الأساسي العاصمة أثينا، وهو من أكبر، وأقدم بنوك اليونان. كما يملك عدة بنوك تابعة له في عدد من الدول، كقبرص، وتركيا، ومصر، وروسيا، وبلغاريا، وجنوب، افريقيا. حيثما توافدت الاستثمارات إليه من مختلف دول العالم، وقد غطى في زمن قصير معظم الخدمات المصرفية، وخدمة العملاء في البلاد. كما يقدم البنك مستوى عالي من الأمان، والثقة لعملائه، ولذا يعتبر خيارًا أمثل للاستثمار في اليونان.

بنك ألفا من أفضل البنوك للاستثمار

تأسس عام 1879، وهو ثاني أكبر البنوك اليونانية في اليونان، وقد بلغت قيمته السوقية 2.13 مليون يورو. كما تعود ملكيته إلى عائلة كوستو بولوس، ومقره الأساسي في أثينا، وله عدة فروع في لندن، وقبرص، وألبانيا، ورومانيا. كما أدرج البنك في بورصة أثينا عام 2015، ويعد من البنوك المناسبة للاستثمار، لما يقدمه من خدمات للعملاء، والأفراد.

بنك بيرايوس من أفضل البنوك للاستثمار

أدرج البنك في بورصة أثينا عام 1918، ومقره الأساسي في العاصمة أثينا، ويقدم البنك خدمات مصرفية استهلاكية للعملاء. كما يعتبر بنكًا تجاريًا خاصًا، وأجرى عدة تغيرات هامة في الفترة بين 1990 إلى 2000. حيث برز كمنافس قوي في السوق، واشترى بنك كريدي ليونيه فرع اليونان، وبنك مقدونيا تريس. كما سيطر على بنك زيوس، وبنك وستمنستر الوطني في اليونان، ودعم الشركات الصغيرة، والمتوسطة، وقدم لهم العديد من الخدمات. كذلك يملك البنك خبرة خاصة في مجال الخدمات المصرفية الزراعية، والخدمات الاستثمارية، والاقتصادية، والرهن العقاري، وغيرها من الخدمات الأخرى.

الاستثمار في البنوك اليونان

تولي الحكومة اليونانية اهتمامًا خاصًا بمجال الاستثمار في البنوك، وتقدم تسهيلات عدة لأصحابها. حيثما يشكل الاستثمار النهضة الاقتصادية الأساسية في البلاد، وفي ظل تشجيع الاستثمارات قامت الحكومة بتعديل قانون الاستثمار عام 2012. حيث نص القانون على ما يلي:

  • رفع قيمة التمويل لنفقات البنية التحتية للمنشآت الرئيسية بقيمة من 40٪ إلى 60٪. كما رفعت التمويل للشركات الصغيرة، والمتوسطة الجديدة إلى 70٪
  • إلغاء الفقرة من القانون التي تنص على وجوب إرفاق موافقة البنك على منح قرض عند تقديم الطلب. وبهذا يمكن للعميل أن يرفق هذه الموافقة عند طلب الاستثمار من وزارة التنمية قبل إصدار القرار.
  • التخلص من البيروقراطية، بحيث تم إلغاء موافقة الوزارة على كل خطوة. وزيادة الدعم للاستثمار من 15 مليون يورو إلى 20 مليون يورو.
  • محاسبة كل من يؤخر تسجيل المعاملات، واستغلال عنصر الزمن، ودعم شفافية معلومات المستثمر. وذلك من خلال نظام إلكتروني متطور، يستطيع المستثمر متابعة أعماله، وبياناته من خلاله.

أهم القطاعات الاقتصادية الجاذبة للاستثمار في اليونان

توجد عدة قطاعات تشجع على الاستثمار في البنوك اليونانية، فمنها قطاع السياحة بالدرجة الأولى، نظرًا لما تمتلكه اليونان من طبيعة خلابة، ومناظر ساحرة. ثم يأتي قطاع العقارات، والصناعات الغذائية، وقطاع تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات. كما أن قطاع الملاحة، والشحن، ونقل البضائع، واللوجستيك، والخدمات المصرفية، والتمويلية من القطاعات المشجعة للاستثمار.

ما الذي يشجعك على الاستثمار في اليونان

يوجد عدة أسباب هامة تشجعك على الاستثمار في اليونان، وأبرزها:

  • الحصول على بطاقة فيزا الذهبية الاوروبية بتكلفة منخفضة: حيث سمحت الكثير من الدول الأوروبية للمواطنين غير الاوروبيين بالدخول إليها عبر بطاقة فيزا الذهبية. والتي يمكنك الحصول عليها عن طريق اليونان التي تعتبر الأقل كلفة. حيث يجب أن تبلغ قيمة الحد الأدنى للعقار 250 ألف يورو فقط.
  • الموقع الاستراتيجي والمناخ: فيعتبر طقس اليونان دافئ، وجاف، ولياليه منعشة، وتظهر فيها أربعة فصول بشكل واضح، وتتراوح درجات الحرارة نسبيًا بين 10 إلى 25 درجة مئوية. كما أن موقعها الهام على البحر المتوسط، وتاريخها العريق جعل منها وجهة للاستثمار.
  • الأمان والخدمات الصحية: يمكنك أن تتجول في شوارع أثينا، ليلًا دون أي خوف، وحتى ساعات الصباح براحة تامة، وفي المدن الكبيرة أيضًا. كما يوجد نظام رعاية صحية مميز في اليونان، فقد احتلت مركزًا مهمًا في التصنيف الذي أجرته منظمة الصحة العالمية عام 2000، متفوقة على دول مثل ألمانيا، وقبرص.
  • لا يوجد شرط يحتم حد أدنى للإقامة: ففي دول أخرى مثل البرتغال يجب على المتقدم للحصول على إقامة البقاء في البلاد لمدة 7 أيام على الأقل في العام الأول، و14 يوم في العام الثاني. أما في اليونان لا يوجد شروط كهذه.

وفي النهاية تعرفنا على أفضل البنوك اليونانية للاستثمار، وسلطنا الضوء على الاستثمار في البنوك اليونان. وإذا كنت ترغب عزيزي القارئ بالاستثمار فيها، فهو قرار صائب لا تتردد.