يوجد ثلاث أنواع من سلالات البط، تختلف حسب غرض التربية لتنقسم إلى سلالات اللحم، وسلالات الزينة، وسلالات البيض. وبالنسبة لسلالات اللحم يعتبر البط المسكوفي (البط البرازيلي ) أكثر السلالات إنتاجًا للحم وأكثرها انتشارًا وأفضلها في الوقت الحالي. لذلك سوف نتحدث في هذه المقالة عن أهم الإحتياجات الغذائية للبط المسكوفي وأهم مكونات علائقه.

ما هي أنواع وسلالات البط المسكوفي

للبط المسكوفي ثلاثة أنواع وهي البط المسكوفي الأبيض(السكرني)، والمسكوفي الأسود(البربري)، والمسكوفي الأزرق الذي ينتج من خليط السلالة البيضاء مع السوداء والذي يمتاز وجهه بوجود زوائد لحمية. ولكن بشكل عام  إن أهم ما يميز البط المسكوفي لكافة أنواعه إقباله على أغلب مواد العلف، مما يتيح للمربي اختيار العلف الذي يناسب إمكانياته المادية.

الاحتياجات الغذائية للبط المسكوفي

  •  مصادر الطاقة العالية والمتوسطة: يعتبر كسر القمح، وكسر الأرز، وكسر المكرونة، والشعير، والذرة الشامية، والصفراء، ومخلفات المطاحن أمثلة جيدة على المكونات عالية الطاقة. وهي تشكل نسب كبيرة أي ما يقارب 50-60% من محتويات العلف. في حين أن المكونات ذات الطاقة المتوسطة مثل الدريس والردة (النخالة) ورجيع الكون فهي تعمل كمصدر للألياف أو كمادة مالئة. تشكل عادةً المكونات ذات المصادر المتوسطة من الطاقة نسب منخفضة تتراوح مابين 10-20% من محتويات العلف.
  •  مصادر البروتين: وهي مواد عالية المحتوى من البروتين. تنقسم إلى قسمين مصادر البروتين النباتي، ومن أمثلته كسر الفول، وكسر العدس، وكسب الصويا، والسمسم، وكسب الكتان، وعباد الشمس، وغلوتين الذرة وخميرة المولاس، ونواتج الغربلة. مع العلم شكل مصادر البروتين النباتي عادةً نسب تتراوح ما بين 15-20% من مكونات العلف.

في حين تتمثل مصادر البروتين الحيواني بمسحوق الدم، ومسحوق السمك، ومسحوق الجمبري، ومسحوق مخلفات مزارع الإنتاج الحيواني، والكازين، والشرش والتي تشكل 3-5% من مكونات العلف.

  • مصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية: وهي المواد الغنية في محتواها من الفيتامينات والأملاح المعدنية. وتعد مواد العلف الخضراء من أهم المصادر الطبيعية للفيتامينات، بالإضافة ٱلى مسحوق الصدف، ومسحوق العظم، والمحار. وتستخدم هذه المخاليط عادةً بنسب صغيرة جدًا تتفاوت ما بين 0.2-0.4% من محتوى العليقة. كذلك يقدم الملح إلى البط المسكوفي لتأمين حاجاته من الصوديوم.
  • مصادر الدهون: ومن أمثلتها الشحوم الحيوانية، والزيوت النباتية. وتعد مصادرًا ذات طاقة عالية جدًا، لكنها تستخدم عند الضرورة فقط وبكميات قليلة جدًا. إذ تشكل عادةً نسبةً تتراوح ما بين 1-3% من محتويات العلف لتحسين شكله، واستساغته، وضبط طاقته.
  • مصادر العلف الأخضر: مثل الخس، والأوراق الخضراء، والحشائش، والبرسيم المصري، والحجازي، والدريس والدراوة، والخضراوات التي تعتبر مصادر جيدة للفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة.
  • الرمل و الحصى: ولكن لا تصنف هذه المواد كمواد غذائية لكنها تعتبر ضروريةً جدًا في التغذية. إذ يساعد الرمل والحصى القونصة على طحن الطعام والاستفادة منه بشكل كبير. لذلك يجب أن توفر هذه المواد للبط المسكوفي طوال الوقت.

أهم نظم التغذية للبط المسكوفي

  • التغذية الطبيعية(الرعي) إذ يحصل البط المسكوفي على احتياجاته الغذائية بمجرد توفير الرعي الجيد، والأعشاب، والجداول المائية، والبحيرات. لكن يفضل توفير العلف المركز للبط في أول 10-14 يوم من عمره.
  • التغذية على الحبوب حيث توفر الحبوب الكاملة الصغيرة مثل القمح، والذرة الصفراء المجروشة مع البروتين مثل الكسب جميع الإحتياجات الغذائية اللازمة.  كما يساعد على نمو البط المسكوفي بشكل جيد.
  • الخلطات المنزلية حيث يمكننا صنع خلطات علف بالمنزل إذا وجدت مكونات العلف بسعر مناسب. لكن هذه الخلطات لا تتفوق على العلف التجاري ولا تسمح بالنمو الجيد للبط إلا في حال خلطت جيدًا وكانت متزنة بعناصرها الغذائية.

عزيزي القارئ في ختام مقالتنا ننوه إلى أن تأمين الإحتياجات الغذائية للبط المسكوفي يمكننا من استخدامه بغرض التسمين. مما يضمن نجاح استثمارك في مشاريع تربية البط.