ما هي أهداف شركة أوبر؟ شركة أوبر هي إحدى الشركات الأمريكية، وهي شركة تكنولوجية تعمل على شبكة الإنترنت، مركزها مدينة سان فرانسيسكو.
طورت الشركة تطبيقًا يعمل على الهاتف الذكي يتيح للمستخدم طلب سائق مع سيارة للتنقل. وغطت خدمات شركة أوبر أكثر من 449 مدينةً موزعين بأكثر من 66 دولةً حول العالم، بالإضافة إلى ذلك أطلقت العديد من الشركات نموذج تطبيق أوبر في خدماتها و أعمالها. ويقدر عدد مستخدمي التطبيق شهريًا بأكثر من 78 مليون مستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. وتنقسم حصة أوبر من خدمة التطبيق بـ 67% من سوق الرحلات، و24% من خدمة توصيل طلبات المطاعم.
لتسجيل السائق في برنامج التوصيل يجب أن يمتلك سيارةً مملوكةً أو مستأجرةً. بالإضافة إلى ذلك، رخصة قيادة، وهاتفًا ذكيًا. ومن الممكن أن يطلب منهم اختبار فحص أمني. وسنتحدث في مقالنا هذا عن أهم أهداف شركة أوبر.

تاريخ وفكرة تأسيس شركة أوبر

أسس شركة أوبر ترافيس كالانيك، وهو من مواليد 1976 في لوس أنجلوس بكاليفورنيا. تأسست الشركة عام 2009 في ولاية سان فرانسيسكو، وجاءت فكرة المنصة لترافيس وغاريت كامب عام 2008 بعدما واجهتهما صعوبة بإيقاف سيارة أجرة بباريس. فراودتهما فكرة استدعاء سيارة أجرة بمجرد الضغط على زر الخدمة.
كانت هذه المنصة أول انطلاق لشركة وحيدة لطلب تكسي تتمتع بمواصفات عالية، و الجدير بالذكر أن طلب سيارة وبمواصفات جيدة كان سعره مرتفعًا نوعًا ما. وأصدر النموذج التجريبي من منصة أوبر عام 2010. وانطلقت الشركة رسميًا في سان فرانسيسكو عام 2011. بسعر يصل إلى نصف سعر سيارات الأجرة الأخرى، بالإضافة إلى أنه سمح لمستخدميه طلب سيارات فاخرة للتنقل بين المدن.

أهداف شركة أوبر

الهدف الرئيسي من مشروع أوبر هو طلب سيارة أجرة بأرخص الأسعار وبأسرع وقت ممكن، ومع الوقت أصبحت فكرة توفير سيارة أجرة بسائق آلي هو هدفها.
واجهت الشركة العديد من المعوقات للوصول إلى ما تسعى إليه. أطلقت أوبر في 14 سبتمبر عام 2016 مشروعها عن القيادة الذاتية في بيتسبرغ. واستخدمت أسطولًا من سيارات الفورد فيوجن المجهزة بكاميرات، وأجهزة ليزر، وأنظمة تحديد المواقع، ومعدات رادار. بالإضافة إلى ذلك، أنشئت خريطة ثلاثية الأبعاد لكل مركبة. ولكن بعد ما استخدمت الشركة سيارات XC90 في سان فرانسيسكو ألغت إدارة المركبات في كاليفورنيا تسجيل المركبات التي تستخدمها أوبر. وفي ديسمبر عام 2023 أعلنت أوبر عن بيع ATG إلى أورورا، وصرحت أنها ستستثمر 400 مليون دولار أمريكي لأبحاث أورورا لتكنولوجيا القيادة الذاتية. وسعت لإصدار شاحنات ذاتية القيادة، وبعدما أنفقت أكثر من 925 مليون دولار أمريكي لتطوير الشاحنة ألغت أوبر مشروعها عام 2018.

بعض الانتقادات التي واجهت شركة أوبر

  • استخدام الهواتف الذكية أثناء القيادة فمن الضروري لقبول الأجرة النقر على شاشة الهاتف المحمول من قبل السائق خلال 15 ثانيةً من تلقي الإشعار، وهو أمر غير قانوني في بعض الولايات فهو يشتت ذهن وانتباه السائق.
  • انخفاض قيمة ترخيص قيادة سيارات الأجرة، فبعد إصدار السياره ذاتية القيادة تراجعت قيمة تراخيص السيارات التي تستخدم للإجرة ونقل الركاب.
  • تسعير الطلبات حسب الطلب وتحديد الأسعار حسب عدد السائقين العاملين في هذه المنطقة. فالمناطق التي عدد السائقين فيها قليل ترتفع أسعارها لجذب عدد أكبر من السائقين لتلك المنطقة.
  • بالإضافة إلى ذلك السلامة والأمان، حيث يعتبر سائقو سيارات الأجرة مسؤولين عن 5 أضعاف الحوادث التي تحدث أثناء نقل الركاب مقارنةً مع سائقي أوبر، إن كانت حوادث اعتداء جنسي، وخطف، وغيرها من الحوادث.
  • وكذلك ازدياد الازدحام المروري وانبعاث الكربون والتقليل من استخدام وسائل النقل العامة، حيث أثبتت الدراسات أن الازدحام يزيد من نسبة الكربون في الجو، وهذا ما تفعله وسائل النقل العامة. التي تجري قيادتها في المدينة دون ركاب. والعديد من مستخدمي خدمة أوبر لاحظوا أن سيارات الأجرة تأخذ وقت انتظار أقل ووقت قيادة أقل من وسائل النقل العامة، الأمر الذي يساهم بخفض الازدحام والتلوث.
  • بالإضافة إلى ذلك رفض السائقين لنقل حيوانات الخدمة، وقد تعرض العديد من سائقي أوبر للانتقادات لرفضهم نقل حيوانات الخدمة، وهذا أمر مخالف للقوانين الأمريكية. مما أدى لرفع دعوى قضائية أحيلت إلى التحكيم.
  • تفتفد سيارات أوبر إلى تجهيز مركباتها للكراسي المتحركة. فببعض المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية يطلب من شركات خدمة تأجير السيارات أن يكون لديها عدد من السيارات التي تستخدم من قبل الأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة.
  • بالإضافة إلى ذلك تعرضت شركة أوبر لعدد من قضايا الاحتكار، ويجري تطبيق قانون الاحتكار على الشركات التي تحدد أسعارها داخل الشركة، وبما أن سائقي أوبر هم مقاولون ومستقلون. فإن قانون الاحتكار لا ينطبق عليهم. لذلك أعفيت أوبر من تطبيق القانون داخل نظام شركتها، وتتمثل الأسعار بواسطة خوارزمية يستخدمها السائق لتقديم الخدمات.

أماكن انتشار أوبر في الشرق الأوسط

بدأت شركة أوبر بالعمل في عدة دول عربية في الشرق الأوسط، وهي:

  • المملكة العربية السعودية.
  • المملكة الأردنية الهاشمية.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • مصر.
  • لبنان.
  • المغرب.
  • قطر.
  • العراق.
  • البحرين.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا أهم أهداف أوبر، بالإضافة إلى ذلك كل ما يتعلق بالشركة وأهم الدول العربية التي أطلقت بها خدمة أوبر. والجدير بالذكر أن هناك بعض الشركات العربية التي تستخدم نماذج تشبه تطبيق أوبر لإطلاقها في البعض منها. نتمنى أن نكون قد قدمنا لك كل ما هو مفيد.