تعتبر آلات البيع خيارًا ممتازًا لتجارتك فهي تحسن من تجربة العملاء وتحقق إيرادات إضافية في الوقت نفسه. كما يتوفر منها أنواع وخيارات مختلفة، فما هي أنواع ماكينة البيع الذاتي؟ وما هي الأرباح التي تحققها؟ وكم هو سعر الواحدة منها؟ وهل هي مجدية اقتصاديًا؟ وما الأنواع المفضلة التي تحقق مردودًا جيدًا؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في مقال أنواع ماكينة البيع الذاتي. لذلك إذا كنت تفكر في تركيب إحدى آلات البيع فإن الأجوبة الخاصة بالأسئلة السابقة ستكون مهمة جدًا قبل البدء فلنتابع معًا.

آلات بيع الطعام والشراب

تعتبر آلات البيع التي تقدم مختلف الأطعمة والمشروبات خيارًا رائعًا لتزويد العملاء بعدد متنوع من الخيارات، وسنتعرف في هذه الفقرة على الأنواع المتاحة.

ماكينة البيع الذاتي للمشروبات الغازية

يتبادر في ذهن معظم الأشخاص عند سماع كلمة ماكينة بيع المشروبات الغازية بأن هذه الآلات مخصصة لبيع المشروبات الغازية والمياه الفوارة والمياه المنكهة، فهي تمثل خيارًا رائعًا لما تتضمنه من خيارات متنوعة.

ماكينة البيع الذاتي للوجبات الخفيفة

تتضمن هذه الماكينات أصناف مختلفة ومتنوعة من الوجبات الخفيفة وألواح الحلوى والشوكولا. كما تتوفر أيضًا آلات متخصصة بنوع واحد من الوجبات الخفيفة، ومن أمثلتها آلات Combo المميزة.

ماكينة بيع القهوة

حيث تحظى القهوة والشاي بشعبية كبيرة جدًا، لذلك من الضروري تخصيص آلات لتقديمها. كما أصبح من الشائع جدًا توافر هذه الماكينات ذاتية الخدمة في أماكن العمل من مكاتب وقاعات مؤتمرات.

ماكينة بيع الأطعمة المطبوخة

تعتبر هذه الآلات من الآلات المميزة، وهي مناسبة للأحداث المتنوعة من حفلات زفاف ومؤتمرات وأحداث رياضية وأعياد الميلاد. حيث يمكن تقديم الأطعمة الطازجة مثل آلات بيع النقانق والبرغر والبطاطا المقلية.

أنواع أخرى من ماكينات البيع الآتي

تجدر الإشارة إلى أن آلات البيع الآلي لا تقدم الأطعمة والمشروبات فقط، وإنما تجاوزت ذلك لتقدم أنواع مختلفة من الخدمات وفي هذه الفقرة سنستعرض عدداً من الأفكار المتنوعة التي تمتاز بها هذه الماكينات.

  • مَاكينة المكتبة الإلكترونية: والتي تقدم خدمات إعارة الكتب الورقية والرقمية في دولة اليابان.
  • ماكينة الذهب: تتوفر فيها خدمات بيع الذهب في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • ماكينة بيع السيارات: تجعل من عملية شراء السيارة سهلة جدًا لدرجة مقارنتها بشراء علبة عصير أو سناك خفيف تتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية.

بدء نشاط تجاري باستخدام ماكينة البيع الذاتي

لبدء نشاط تجاري بالاعتماد على ماكينات البيع الذاتي يوجد عدد من الأمور الواجب أخذها في عين الاعتبار، وسنأتي على ذكرها تباعًا:

  • قبل الاختيار استعرض جميع الخيارات المتاحة واعتمد الأكثر جذبًا في منطقتك.
  • اختر المكان المناسب لآلة البيع خاصتك، حيث يلعب مكان الآلة دورًا مهمًا جدًا في نجاح النشاط.
  • حاول الحفاظ على مخزون احتياطي دائم لماكينة البيع خاصتك كي لا تتفاجأ في أحد الأيام بنفاذ الكمية.
  • اطلب تمويلًا قصير الأجل من البنك، وذلك لتمويل المعدات أو المخزون الاحتياطي على حدٍ سواء.
  • استثمر في الأدوات التي تساعد في إدارة عملك بكفاءة ولا تنسى إعطاء أولوية عالية لخدمة العملاء.

تكاليف ماكينة البيع الذاتي

تعود تكاليف ماكينات البيع في بداية العمل التجاري إلى كل من سعر الماكينة بحد ذاتها بالإضافة إلى المخزون المراد استخدامه فيها والاحتياطي منه. لذلك يمكن باستثمار صغير نسبيًا لا يتجاوز 2000 دولار أمريكي أن تبدأ مثل هذا النشاط. كما يوصي معظم مشغلي آلات البيع بشراء آلات بيع مستعملة أو مجددة، حيث يتراوح سعر المستعمل منها بين 1200 و3000 دولار في حين أن آلة البيع الجديدة يتراوح سعرها من 4000 وحتى 10000 دولار وذلك تبعًا لحجمها وميزاتها.

علاوة على ذلك يتوجب علينا التفكير في تكلفة مخزون الآلة والاحتياطي الواجب تخزينه، حيث يعتمد المخزون بشكل عام على عدد الآلات المراد شراؤها وكمية الاحتياطي المراد تخزينها، حيث يمكن أن تتراوح تكلفته من بضع مئات وحتى آلاف الدولارات.

المكان الأمثل لماكينة البيع

يعتبر اختيار مكان البيع من الأمور بالغة الأهمية كما أسلفنا سابقًا. فعلى سبيل المثال: اختيارك لماكينة بيع مخصصة للأطعمة والمشروبات في سوق تجاري ممتلئ بالمطاعم قد يجعلك تفشل وبشكل ذريع، في حين أن نفس الآلة من الممكن أن تحقق نجاحًا منقطع النظير إذا ما وضعت في حديقة عامة. ومن الممكن أثناء تفكيرك بالمكان المناسب الاعتماد على أحد هذه الأماكن، ومنها:

  • المدارس.
  • المستشفيات أو المراكز الطبية.
  • محلات البقالة.
  • المطارات والمجمعات التجارية.
  • المغاسل.
  • المجمعات السكنية.

عوائد ماكينات البيع

يعتبر الحد الأدنى من عوائد ماكينات البيع حوالي 35 دولار أسبوعيًا. إلا أن اختيار المكان المناسب والآمن يمكن أن يرفع من عوائد المبيعات ويجعلها تصل إلى حدود الـ 100 أسبوعيًا.

مزايا ماكينات البيع الآلي

تمتاز ماكينات البيع الآلي بعدد من الأمور الهامة، ومنها:

  • سهولة التوسع حيث يمكن توسيع نطاق عمل ماكينات البيع بسهولة بالغة. كما يمكن البدء ببعض الماكينات، ومن ثم التوسع وإضافة عدد إضافي منها طالما أنك تحقق نجاحصا مطردًا.
  • الخيارات المتنوعة فهي تقدم خيارات متنوعة جدًا من أطعمة ومشروبات. بالإضافة إلى العديد من الأفكار المتنوعة والغريبة والتي ذكرنا بعضها في وقت سابق.
  • تكاليف عامة قليلة جدًا وخصوصًا كون أعمال ماكينات البيع لا يتطلب وجود العديد من الموظفين. فلا داعي للقلق بشأن كشوف المرتبات أو تكاليف إيجار.

عيوب ماكينات البيع الآلي

للأسف وبالرغم من الميزات الجيدة والمشجعة لهذه الماكينات، إلا أنه لا مفر من بعض العيوب، ومنها:

  • الالتزام الدائم بالوقت حيث يتطلب منك تحديد أوقات معينة لتشغيل هذه الماكينات، بالإضافة إلى تخصيص أوقات لإعادة التعبئة وجمع الأموال من هذه الأجهزة باستمرار.
  • السرقة والتخريب حيث تعتبر آلات البيع هدفاً سهلاً لمفتعلي السرقات. لذلك من الضروري التأكد من أن ماكينة البيع خاصتك تقع في منطقة آمنة لتجنب الخسائر.

ختامًا تعتبر ماكينات البيع الذاتي خيارًا جذابًا لرواد الأعمال جددًا كانو أو ذوي خبرة، فبالإضافة إلى أرباحها الجيدة فإنها تحقق حركة رائعة في المبيعات وخصوصًا في عطلة نهاية الأسبوع. لذلك إذا كنت مستعدًا لجني ثروة من هذه الماكينات نرجو أن يكون مقال أنواع ماكينة البيع الذاتي قد قدم لكم المفيد والنافع.