ما أنواع المشتقات المالية derivative، عرف أن المشتق المالي أو مجموعة من المشتقات المالية هي عبارة عن عقود مالية تحصل على قيمتها من خلال الأصل الأساسي لهذه القيمة، وهو الذي يتوافق مع المشتري من خلال العمل على شراء الأصل خلال التاريخ المحدد وفق سعر محدد، حيث أن يتم العمل على تحديده من قبل المختصين في المجال المالي، وسنتعرف على ما هي المشتقات المالية؟ ما أنواع المشتقات المالية derivative.

ما هي المشتقات المالية

يوجد العديد من المعلومات التي تختص في ما هي المشتقات المالية، فكما عرف أن المشتقات المالية هي أدوات مالية يتم العمل على تحديد سعرها وفق قيمة الأصل الآخر، وهي التي تكون متشابهة مع الأصل الأساسي، ومن الممكن أن يتم تحديد القيمة من خلال المبدأ للمنتج الآخر الذي يتمثل في العملة الأجنبية أو يتمثل في سعر الفائدة أو يتمثل في السهم أو يتمثل في المؤشر أو من خلال السلعة، حيث أن تحتوي المشتقات المالية على الكثير من الخيارات وكذلك الضمانات لعدد من العقود الآجلة ومعدلات الفائدة.

شاهد أيضا: ما هو نظام السوق المالي وكيف يعمل وما هي أنواع الأسواق المالية

ما هي المشتقات المالية؟ ما أنواع المشتقات المالية derivative

ما هي أنواع المشتقات المالية

يمكن القول أن مصطلح المشتقات المالية هو واحد من أبرز المصطلحات المالية التي تختص في المجال الاقتصادي، ومن خلال التعرف على ما هي المشتقات المالية سوف نتمكن من التعرف على ما هي أنواع المشتقات المالية، على سبيل المثال:

الخيارات

  • يقوم عقد الخيارات بإعطاء الحق للمشتري لكن لا يكون بدرجة الالتزام لأجل الشراء أو البيع لأس شيء وفق سعر محدد خلال فترة تاريخ محدد ضمن العقد الآجل.
  • حيث أن يكون كل من المشتري والبائع ملزم في إجراء المعاملة خلال التاريخ المحدد.

العقود الآجلة في البورصة

  • يمكن القول أن العقود الآجلة هي عبارة عن اتفاقية ما بين الطرفين لأجل الشراء والتسليم ضمن أصل السعر الذي يكون متفق عليه خلال تاريخ مستقبلي.
  • كذلك، يتم العمل على تداول العقود الآجلة داخل البورصة، وكما عرف على أن العقود هي التي تكون موحدة.

العقود الآجلة خارج البورصة

  • عرف أن العقود الآجلة خارج البورصة هي التي تكون متشابة مع العقود الآجلة داخل البورصة، وهي التي لا يتم تداولها في البورصة، ويتم العمل على تداولها خارج البورصة.
  • وقت العمل على إنشاء عقد آجل سوف يكون كل من البائع والمشتري قد تمكن من تخصيص الشروط ضمن التسوية لدى المشتق.

المقايضات

  • يمكن تعريف المقايضات على أنها هي نوع آخر يكون منتشر بكثرة من بين كافة أنواع المشتقات الماليو.
  • هي التي تستخدم من أجل أن يتم تبادل نوع واحد من التدفق النقدي بأي شكل آخر.

شاهد أيضا: الأداة المالية المركبة Compound Financial Instrument تعريف المفهوم الأمثلة

أبرز مزايا المشتقات المالية

تعددت المزايا التي يتم الحصول عليها من خلال التعرف على ما هي المشتقات المالية، وهي التي عرفت أنها من الأساسيات التي تجذب عدد كبير من العملاء في مجال الاقتصاد والاستثمار، وهي جزء لا يتجزأ من ضمن أبرز مزايا المشتقات المالية كما يلي:

  • يتم العمل على التحوط لعدم التعرض إلى المخاطر.
  • أن يتم العمل على تحديد سعر الأصل الأساسي.
  • هو الذي يتميز في كفاءة السوق.
  • أن يتم الوصول إلى كل من الأصول أو الأسواق التي تكون غير متوفرة.

ما هي عيوب المشتقات المالية

على الرغم من كافة المميزات التي يحصل عليها الفرد من خلال التعرف على ما هي المشتقات المالية إلا أنه يوجد بعض العيوب التي تجعل مختلف الأشخاص يقعون في حيرة من أمرهم لاستخدام مثل هذا المصطلح، حيث ما هي عيوب المشتقات المالية كما يلي:

  • من الممكن أن يتعرض كل من المشتري والبائع إلى مخاطر عالية.
  • عرف أنه يوجد الكثير من السمات التخمينية التي تؤثر على كل من المشتري والبائع.
  • من الممكن أن يتم التعرض إلى عدد من المخاطر من قبل الطرف المقابل.

شاهد أيضا: ما هي بورصة الأسهم في السعودية والشركات المساهمة في البورصة

كيف تتداول في سوق المشتقات

من خلال التعرف على ما هي المشتقات المالية سوف نتمكن من التعرف على أهم التفاصيل التي تختص في سوق المشتقات في الأمور المالية، وهي التي عرفت على أنها ضمن كيف تتداول في سوق المشتقات، وهي التي سوف نقوم بعرضها كما يلي:

  • يتوجب على الفرد أن يكون على معرفة تامة في آلية عمل أسواق المشتقات قبل التداول.
  • كذلك، يتوجب على الفرد أن يكون على معرفة تامة في سوق المشتقات ضمن العمل على إيداع مبلغ هامش قبل أن يتم البدء في التداول.
  • يتوجب على الفرد أن يتواجد لديه حساب تداول نشط.

شاهد أيضا: متى يفتح سوق الأسهم السعودي ومتى يغلق مع كافة المواعيد

أسئلة شائعة حول المشتقات المالية

كلما بحثنا عن ما هي المشتقات المالية سوف نتمكن من التعرف على الكثير من التفاصيل التي تختص في الأسئلة التي انتشرت بكثرة عن هذا المصطلح التجاري المالي، حيث تتمثل أسئلة شائعة حول المشتقات المالية في الآتي:

ما هي المشتقات المالية ؟

المشتقات هي عقود مالية ترتبط قيمتها بقيمة الأصل الأساسي. إنها أدوات مالية معقدة تستخدم لأغراض مختلفة ، بما في ذلك التحوط والوصول إلى أصول أو أسواق إضافية.

ما هي بعض الأمثلة على المشتقات؟

تشمل الأمثلة الشائعة للمشتقات العقود الآجلة وعقود الخيارات ومقايضات التخلف عن السداد. بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدد كبير من العقود المشتقة المصممة لتلبية احتياجات مجموعة متنوعة من الأطراف المقابلة. في الواقع ، نظرًا لأن العديد من المشتقات يتم تداولها بدون وصفة طبية (OTC) ، فيمكن من حيث المبدأ تخصيصها بشكل لا نهائي.

ما هو الغرض من المشتقات المالية ؟

الغرض الرئيسي من المشتق المالي هو الإدارة وخاصة التخفيف من المخاطر. عندما يتم إبرام عقد مشتق مالي ، يرغب أحد أطراف الصفقة عادةً في تحرير نفسه من مخاطر معينة ، مرتبطة بأنشطته التجارية ، مثل مخاطر العملة أو سعر الفائدة ، خلال فترة زمنية معينة.

هل المشتقات استثمار جيد؟

يمكن أن تكون المشتقات استثمارات جيدة وتستخدم لصالحك إذا تم استخدامها بشكل صحيح. نظرًا لتعقيده الطبيعي ، يمكن أن يكون ضارًا أيضًا بمحفظة أعمالك. لتقليل المخاطر التي تنطوي عليها المشتقات وتحويلها إلى استثمارات جيدة ، يجب أن تعرف كيفية استخدامها لصالحك.

ما هو الفرق بين حقوق الملكية والمشتقات؟

حقوق الملكية هي الفرق بين قيمة الأصول وقيمة الخصوم لشيء مثل السيارة أو الأسهم المملوكة للشركة. المشتقات هي عقود مالية تستمد قيمتها من أصل سببي. يمكن أن تكون هذه الأسهم أو المؤشرات أو السلع أو العملات أو أسعار الصرف أو سعر الفائدة.

ما هي المشتقات المالية؟ ما أنواع المشتقات المالية derivative، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في ما هي المشتقات المالية، وكما عرف على أن هذا المصطلح هو واحد من المصطلحات التجارية المالية في مختلف المجالات.